فوائد الرضاعه الطبيعيه للام-الرضاعة تقلّل من احتمال الإصابة بسرطان الثدي 2024.

فوائد الرضاعه الطبيعيه للام-الرضاعة تقلّل من احتمال الإصابة بسرطان الثدي

خليجية
الرضاعه الطبيعيه- صور للرضلعه الطبيعيه-فوائد الرضاعه الطبيعيه

كلما ارتفع عمر المراة عند الولادة الاولى, وكلما انجبت اقل, ارتفع احتمال الاصابة لديها بسرطان الثدي.

في ابحاث اجريت بالماضي وتتعلق بالرضاعة والعلاقة مع احتمال الاصابة بسرطان الثدي. تبيين انه كلما ارتفع عمر المراة عند الولادة الاولى, وكلما انجبت اقل اطفال, ارتفع احتمال الاصابة لديها بسرطان الثدي. دراسة مقارنة, الاولى من نوعها بالموضوع, اجريت بقسم الطب الوقائي بجامعة جنوب كاليفورنيا, باشتراك قسم التغذية بجامعة اوسلو, النرويج, قامت بفحص العلاقة بين عدد الولادات, الجيل عند الولادة الاولى, الجيل عند اول حيض, الرضاعة, واحتمال الاصابة بمرض سرطان الثدي. حلل الباحثون عشرة ابحاث مراقبة التي اجريت على الموضوع والتي نشرت بين السنوات 1995 و 2024.

من تحليل نتائج الدراسة ظهر ان الجيل المبكر للولادة قلل احتمال الاصابة بمرض سرطان الثدي لدى قسم من النساء فقط, اللواتي شخص لديهن سرطان الثدي. بينما قللت الرضاعة والجيل المتاخر للحيض الاول من احتمال الاصابة بالسرطان لدى كل مجموعات البحث بدون فرق بالحساسية لهورمون الاستروجين (Estrogen) او البروجسترون (Progesterone).

وجدت الابحاث ان كل ولادة تقلل من احتمال الاصابة بسرطان الثدي والذي يتجاوب للعلاج الهرموني بـ 11%, بالاضافة الى ذلك, فان النساء اللواتي انجبن بجيل متاخر للمرة الاولى, ازداد احتمال الاصابة لديهن بنسبة 27%. عدد الولادات وجيل المراة عند الولادة الاولى لم يكونا مرتبطين لاحتمال الاصابة بمرض سرطان الثدي والذي لا يتجاوب للعلاج الهرموني.

من جهة اخرى, الرضاعة والجيل المتاخر للحيض الاول, قللا احتمال الاصابة بنوعي سرطان الثدي – الحساس وغير الحساس للعلاج الهرموني.

اقترح الباحثون تفسير ممكنا لذلك, ووفقا لهذا التفسير, فان الحمل حاجزا امام سرطان الثدي. لان مستويات هورمون الاستروجين تنخفض ايضا بعد فترة معينة من الحمل والرضاعة, وتمنح حماية اضافية, بسبب اعاقة هذا الهرمون عند الرضاعة. هذه العوامل تقلل وحتى تزيل احتمال الاصابة بسرطان الثدي ايضا لدى النساء المعرضات للاصابة بهذا المرض, واللواتي انجبن لاول مرة بعمر اكبر من 25.
اي ان الحديث يدور حول تصرفات التي ممكن بحالات عديدة اعتمادها لتقليل الخطر المتفاقم والمرتبط بنهج الحياة الغربي الحديث والذي يتميز بحيض اول في جيل صغير – ظاهرة متاثرة من التغذية وعدم وجود نشاط جسماني والولادة بجيل متاخر اكثر.

سرطان الثدي هو المرض الخبيث الاكثر انتشارا بالعالم الغربي عامة. تقريبا 4,000 امراة تشخص كل سنة كمصابة بسرطان الثدي وتقريبا 900 منهن تفارق الحياة. واحدة من بين كل ثماني نساء, ممكن ان تصاب بسرطان الثدي وكلما شخص المرض بمراحل مبكرة, ترتفع احتمالات الشفاء, حتى 90% تقريبا.

الخوف, او عدم الوعي وحتى المعلومات الخاطئة عن موضوع سرطان الثدي, تمنع الكثير من النساء من تحمل مسؤولية صحتهن, التعرف على ثدييهن والفحص للكشف المبكر.
واحدة من كل 8 نساء ممكن ان تصاب بسرطان الثدي بمرحلة معينة بحياتها, وتقريبا 90% من المصابات ممكن ان يتماثلن للشفاء, عند الاكتشاف المبكر للمرض. الاكتشاف المبكر هو الوسيلة الافضل لمكافحة سرطان الثدي.
ابتداءا من سن الـ 20 عاما, من المهم التعرف على ثدييك وعلى التغييرات التي تحصل لهما. كلما تتعرفتي اكثر على جسمك, تستطيعين تمييز التغييرات الظاهرة والتوجه للطبيب من اجل فحص طبيعتهم.
الفحص اليدوي للثدي مهم ان يجرى على يد طبيب مختص بفحص الثدي.
من جيل 50 واكثر يجب اجراء صورة شعاعية للثدي كل سنتين بشكل منتظم.
للنساء الموجودات في فئة الخطر, واللاتي لديهن ام او اخت اصيبت بسرطان الثدي, من المحبذ اجراء الفحص بجيل 40, مرة كل سنة, او بحسب توصية الطبيب.
من المهم ان تتذكري: كلما كان الاكتشاف ابكر – تزداد احتمالات الشفاء

بوركت وسلمت تلك الايادي
على المجهود الرائع والكبير
لك مني
ارق التحايا

واطيب المنى
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

فوائد الرضاعه الطبيعيه للام-الرضاعة تقلّل من احتمال الإصابة بسرطان الثدي

يعطيكي العافيه حكاية

تسسلم الايادي ع الطرح ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسلموو روكتى

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسلموو ميسوو

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسلموووو تيمووو

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.