الصحة العالمية": 70 مليون مصاب بمرض الجلوكوما على مستوى العالم 2024.

الصحة العالمية": 70 مليون مصاب بمرض الجلوكوما على مستوى العالم

خليجية

الإثنين – 31 أكتوبر 2024م

أعلن الدكتور مصطفى نصار رئيس قسم طب وجراحة العيون وسكرتير الجمعية المصرية لأمراض الجلوكوما أن نسبة الاصابة بمرض الجلوكوما فى مصر يبلغ ما بين 5،0 الى 1 فى المائة من اجمالى تعداد السكان.

كما أوضح أن تقارير منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن نحو 70 مليون شخص مصابون بالمرض على مستوى العالم ، وبحلول عام 2024 ستصل حالات العمى الناتجة عن الاصابة بالمرض ما يقرب من 11 مليون حالة .

جاء ذلك فى المؤتمر الصحفى الذى عقدته اليوم الجمعية المصرية لأمراض الجلوكوما على هامش فعاليات المؤتمر السنوى الحادى عشر للجمعية تحت شعار "لأن بصرك أغلى ما تملك " وتم خلاله استعراض كيفية التعامل مع التحديات التى تواجة تشخيص وعلاج الجلوكوما خاصة وانها السبب الاول للعمى الدائم على مستوى العالم.

وأكد نصار ان مريض الجلوكوما "المياة الزرقاء " والتى يطلق عليها "حرامى النظر " لا يشعر بأى ألم أو أعراض فى أغلب الاحيان وهو مرض يصيب العصب البصرى نتيجة لارتفاع ضغط العين الناتج عن تراكم السائل المائى بداخلها مما يؤدى الى تلف انسجة العصب البصرى المسئول عن نقل المعلومات البصرية من وإلى المخ.

واشار الى ان ذلك قد يؤدى الى فقدان البصر تدريجيا وصولا الى العمى ، وان 50 % من المصابين فى الدول المتقدمة لا يعرفون أنهم مصابون بالمرض ، وتصل النسبة الى 90 % فى الدول النامية، وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية ان الذى اكتشف المرض مبكرا هو مصاب به منذ 5 سنوات ولا يعرف.

وأوضح انه من العوامل التى تزيد من مخاطر الاصابة ارتفاع الضغط داخل العين والتقدم بالعمر فوق الستين والتاريخ العائلى بالاضافة الى مجموعة من الامراض الاخرى مثل السكر ونقص هرمونات الغدة الدرقية، مشيرا إلى أن سكان محافظات الصعيد بمصر أكثر عرضة للاصابة بالمرض لارتفاع درجات الحرارة فى هذة المناطق ، وأن معدلات الإصابة فى الأشخاص ذوى البشرة السمراء أكثر من الاشخاص الآخرين كما أن الإصابة في المناطق الريفية أكثر من المناطق الحضرية وقد يرجع ذلك الى اكتشاف المرض فى مراحل متأخرة .

الصحة العالمية": 70 مليون مصاب بمرض الجلوكوما على مستوى العالم

خليجية
يسآــممو غرآم ع معلومه ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسلمك ربى نورت حفار ط®ظ„ظٹط¬ظٹط© ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسلمو غرام ع الخبر
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسلمو غرام ع الخبر
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط© ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ن25

الصحة العالمية": 70 مليون مصاب بمرض الجلوكوما على مستوى العالم

ربنا يشفى كل مريض

تسلمى غرام ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسلموو لمرورك كازا ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

مشكوره افراحو ع المرور ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسلموو لمرورك صدى ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.