الاكل المفيد للحامل في الشهور الاولى 2024.


أكل مفيد – تغذية الحامل في الشهور الأولى
النظام الغذائي
أنتتتساءلين: "ما هو الغذاء المناسب والمفيد لجسدي وللجنين في شهور الحمل؟"
لمساعدتك في اختيار ما يحتاجه جسدك في الشهر الأول حتى الرابع من فترة الحمل, وما يضر الجنين وما يفيده, اخترنا لك الأطعمة والمشروبات التي ينبغي تجنبها بسبب تواجد معظم البكتيريا والملوثات الخطرة للنساء الحوامل. وأيضا اخترنا لك الأكل المفيد الذي يجب تناوله لأنه يغذي جسدك ويساعد جنينك على النمو السليم.

خمسة أطعمة يجب تجنبها بفترة الحمل:
السكرين: يجب الحذر من جميع المحليات الاصطناعية بشكل عام بالحمل, لكن السكرين بشكل خاص محبذ الامتناع عنه لأنه يعبر المشيمة ويدخل مجرى دم الجنين. فان جسم الجنين هو أقل فعالية من ناحية تنقية الدم من السكرين بالمقارنة مع شخص بالغ. فمن الممكن أن يبقى لمدة طويلة بالجسم وقد يسبب إلى سرطان المثانة في بعض الحالات.
الكحول: يزيد من مخاطر ومشاكل النمو الطبيعي وقد تؤثر على قدرة الطفل التعليمية ودرجات متفاوتة من العيوب الخلقية والتخلف العقلي. إن شرب كمية صغيرة من الكحول أو تردد منخفض جدا لا يسبب ضرر, ولكن يجب استشارة الطبيب بشكل عام.
مأكولات بحرية الي تحتوي على مستوى عال من الزئبق: ان تناول السمك هو جزءا مهما للحامل في نظام غذائي صحي ومتوازن. لأن الأسماك توفر الأحماض الدهنية الأساسية, مثل: أوميغا 3 , وهي مهمة لنمو المخ ورؤية الجنين. معظم الأسماك تعتبر آمنة للحامل طالما أنها مطبوخة جيدا, ويجب الحد من استهلاكها إلى نحو 340 غرام أسبوعيا (ثلاثة علب تونة متوسطة مثلا).
كافيين مفرط:الكافيين يمر حاجز المشيمة إلى الجنين, وزيادة استهلاكه يزيد من خطر انخفاض الوزن لديه. بفترة الحمل محبذ أن لا تتجاوز كمية ال 300 ملغ من الكافيين يوميا, أي 3-2 أكواب من القهوة أو ستة فناجين من الشاي. وهذا أيضا يقلل من امتصاص الجسم للحديد.
وتذكّري أن الكافيين متواجد أيضا في الكولا, الكاكاو والشوكالاطة, وبعض الأدوية.
الأطعمة النيئة- جبن وحليب غير مبستر, بيض نيئ, ولحوم وأطعمة بحرية نيئة: كل ما يتضمن أطعمة غير مطبوخة أو مطبوخة جزئيا من هذه المنتجات فمن الممكن أن تحتوي البكتيريا والمواد السامة التي تعبر المشيمة وتدخل جسم الجنين. منها الحلويات المستندة على البيض مثل الموس, التيراميسو, والأطعمة المختلفة مثل المايونيز, اللحوم أو الأسماك المدخنة أو نيئة مثل سمك السلمون المدخن, السوشي, الساشيمي, والنقانق.
هل تعلمين?
أن هناك نساء حوامل يحاولن تجنب الكافيين خلال فترة الحمل, ويفضلن شرب القهوة بدون الكافيين,
لكن هذه القهوة تتضمن مواد كيميائية غير صحية ويجب تجنبها أثناء الحمل!

أطعمة جيدة يجب تناولها في الشهر الأول حتى الرابع والمتابعة بها خلال فترة الحمل بكاملها:
لبن, جبن وبيض: من المهم أن تكون طّازجة ومبسترة. هذا غذاء يحتوي على عناصر غذائية أساسية هامة, وكمية كافية من الكالسيوم والبروتينات والدهنيات التي تحافظ على صحة عظام وأسنان الحامل, وللبناء في جسم الجنين مثل: العظم والعضلات.
لحوم: تحتوي على نسب عالية من الحديد وفيتامين b12
حبوب كاملة مع ألياف إضافية: مفيدة لعمل الأمعاء وحبوب مثل العدس فهي تحتوي على كميات كافية من الحديد.
فواكه وخضراوات: تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات المهمة للحامل مثل الفيتامين c ممكن تحضير عصير طّازج منها (بدون إضافة سكر) مثل عصير البرتقال, الموز, الفراولة أو الجزر.

يسلموو يا عسل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.