هل الطقس البارد يسبب ألام المفاصل؟ 2024.

هل الطقس البارد يسبب ألام المفاصل؟

خليجية

الجمعة – 3 فبراير 2024م


في استطلاع لمعرفة العوامل التي تسبب آلام المفاصل، ألقى 42% من الأشخاص اللوم على الطقس البارد كسبب رئيسي للألم . لكن ما هي العوامل الحقيقية لآلام المفاصل ؟

و ما هي الطرق للتخفيف من هذه الآلام؟

هناك تعارض في الأدلة العلمية التي تبحث عن السبب الرئيسي وراء آلام المفاصل، بينما اقترحت إحدى الدراسات أن التغيرات في الضغط الجوي تزيد من تفاقم آلام الركبة لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل، كما يمكن لانخفاض درجة الحرارة أن يسبب تغيرات مؤلمة في سمك السائل بين المفاصل، كما أشارت دراسات أخرى إلى أن هناك صلة ضئيلة أو حتى معدمومة بين تغيرات الطقس وآلام المفاصل .

إذا كنت تعاني من الآلم بسبب تغيرات الطقس أو أي شيء آخر، فإن النصائح التالية ستساعدك على الشعور بصحة أفضل:

تناول الأطعمة الغنية بالآتي:

– أوميجا 3 : الموجودة في السلمون، والجزر و البندق للحد من الإلتهابات .
– فيتامين K : اجعل وجباتك مليئة باللون الأخضر، مثل السبانخ، واللفت، والكرنب لخصائصها المهدئة للآلام.
– فيتامين C : اضف لوناً لنظامك الغذائي كعصير البرتقال، والفلفل الأحمرالحلو، والطماطم وغيرها من الأطعمة الغنية بفيتامين C، لدعم الغضروف وللحد من الآلام المرافقة لإلتهاب المفاصل .

تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا 6 مثل زيت الذرة، والتي قد تسبب التهابات مؤلمة. كما يمكنك استبدال الحبوب المكررة بالحبوب الكاملة، حيث بينت البحوث الأولية إلى أن الحبوب المكررة قد تزيد من الإلتهابات، في حين أن الحبوب الكاملة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف قد تساعد في تقليل الإلتهابات .

تناول المكملات الغذائية
قد تساعد كبريتات الجلوكوزمن (Glucosamine sulfate ) وشوندروتن (chondroitin) على تغذية الغضاريف، وعلى زيادة مرونة المفاصل. كما وجدت إحدى الدراسات أن إضافة 1500 ملغ من الجلوكوزمن، و1200 ملغ من شوندروتن يساعد على التخفيف من أعراض التهاب المفاصل لدى المصابين في الحالات المتوسطة والشديدة .

من ناحية أخرى، يجب عليك أن تحصل على كمية كافية من فيتامين D للمحافظة على قوة ومناعة عظامك، و للحد من إصابتك بآلام المفاصل. حاول الحصول على 1000 ملغ من فيتامينD3 من خلال تعريض جسدك لأشعة الشمس، و لكن استشر طبيبك أولاً لأن بعض المكملات الغذائية يمكن أن تتفاعل مع الوصفات الطبية و بعض الأدوية.

المداومة على الحركة
إن قلة الحركة في الشتاء من أحد الأسباب التي قد تربط بين الطقس البارد و آلام المفاصل، فهنالك الكثير من الأشخاص الذين لا يذهبون إلى عملهم في الطقس البارد، فالحركة المستمرة وممارسة التمارين الرياضية تحافظ على مرونة وليونة المفاصل الذي تمنع حدوث آلام المفاصل .

ويمكنك القيام ببعض التمارين الرياضية الخفيفة والسهلة كالمشي، أو اليوغا، وغيرها حتى تزيد من مجال الحركة لديك، كما ستساعدك تمارين رفع الأثقال أيضاً فهي تعمل على بناء و تقوية العضلات.

هل الطقس البارد يسبب ألام المفاصل؟

خليجية

يعطيك الف عافية

تحيتي

هل الطقس البارد يسبب ألام المفاصل؟

خليجية
تسلم الايادي حبيتي تغيطه مميزه
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسلمو ثرثر لمرورك ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسلمووميسو لمرورك ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

هل الطقس البارد يسبب ألام المفاصل؟

خليجية
معلوومه مميزه منك غرومه
ودي ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.