تفسير سورة الكوثر من كتاب صفوة التفاسير 2024.

تفسير سورة الكوثر من كتاب صفوة التفاسير

سورة الكوثر مكية وقد تحدثت عن فضل الله العظيم على نبيه الكريم باعطائه الخير الكثير فى الدنيا و الاخرة ومنها نهر الكوثر وقد دعت الرسول الى ادامة الصلاة ونحر الهدى شكرا لله.
الكوثر: الخير الكثير وهومبالغة من الكثرة.
انحر: النحر خاص بالابل وهو بمنزلة الذبح فى البقر و الغنم.
شانئك: مبغضك .
الابتر: المنقطع عن كل خير.
بسم الله الرحمن الرحيم
(انا اعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر ان شانئك هو الابتر)
(انا اعطيناك الكوثر): الخطاب للرسول صلى الله عليه وسلم تكريما لمقامه الرفيع وتشريفا اى نحن اعطيناك يا محمد الخير الكثير الدائم فى الدنيا و الاخرة ومن هذا الخير نهر الكوثر (نهر فى الجنة حافتاه من ذهب ومجراه على الدر والياقوت تربته اطيب من المسك وماؤه احلى من العسل وابيض من الثلج من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها ابدا).
(فصل لربك وانحر): اى فصل لربك الذى افاض عليك من الخير خالصا لوجهه الكريم وانحر الابل التى هى خيار اموال العرب شكرا له على ما اولاك من الخيرات.. كان المشركون يصلون مكاء وتصدية وينحرون للاصنام فقال الله لنبيه صل لربك وحده وانحر لوجهه لا لغيره فيكون ذلك امرا بالتوحيد و الاخلاص.
(ان شانئك هو الابتر): اى ان مبغضك يا محمد هو المنقطع عن كل خير قال المفسرون: لما مات القاسم ابن النبى صلى الله عليه وسلم قال العاص بن وائل:دعوه فانه رجل ابتر لا عقب له ولا نسل فاذا هلك انقطع ذكره فانزل الله تعالى هذه السورة واخبر تعالى ان هذا الكافر هو الابتر وان كان له اولاد لانه مبتور من رحمة الله ولانه لايذكر الا ذكر باللعنة بخلاف النبى صلى الله عليه وسلم فان ذكره خالد الى اخر الدهر مرفوع على المآذن والمنابر مقرون بذكر الله تعالى والمؤمنون من زمانه الى يوم القيامةاتباعه فهو كالوالد لهم صلوات الله وسلامه عليه.

جزآآآك الله كل خير

تحيااتي

يسلمو اديك اخي

جزاك الله الخير

تحياتي

جزاك الله كل خير صعيدي
مودتي

جزاء الله كل خير صعيدى

يسلمو جميعا على المرور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.