بين الخير والشر 2024.

خليجية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.
.
.
.
بين الخير والشر(حديث)

عن حذيفة بن اليمان رضى الله عنه ، قال : كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير ، وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركنى ، فقلت : يا رسول الله ، إنا كنا فى جاهلية وشر فجاءنا الله بالخير ، فهل بعد هذا الخير شر ؟. قال: نعم : قلت وهل بعد هذا الشر خير ؟ . قال : نعم وفيه دَخَن .قلت : وما دخنه ؟. قال : دعاة أبواب جهنم ، من أجابهم إليها قذفوه فيها . قلت : يارسول الله ، صفهم لنا . قال :هم من جلدتنا ، ويتكلمون بألسنتنا . قلت : يا رسول الله ، فما تأمرنى إن أدركنى ذلك ؟. قال : تلزم جماعة المسلمين وإمامهم . قلت : فإن لم تكن لهم جماعة ولا إمام ؟ . قال : فاعتزل تلك الفرق كلها ، ولو تعض بأصل شجرة ، حتى يدركك الموت وأنت على ذلك . (رواه البخارى )
من شأن العاقل اللبيب أن يتعرف إلى الخيرويتمسك به ، وأن يتبين الشر ليحذره ويتجنبه ، وإذا لم يعر ف الإنسان الشر فإنه يكون عرضة للوقوع فيه بسبب جهله له ، وإذا كان هناك طلاب للخير يسألون عنه ، ويتعرفون مواطنه ، فإنه ينبغى أن يكون إلى جوارهم آخرون يحذرون الشر بعد أن يحددوا أماكنه .
يراد بالجاهلية : هنا الخروج عن صراط الحق والعدل والخير، إلى الباطل واإلإنحراف والشر .
الخير : هو مافيه نفع طيب ، خاص أو عام ، والمراد بالخير هنا : إستقامة الحال وتجنب الاثام ، والدخن : بفتح الدال والخاء يراد به الشر العارض .
دعاة إلى أبواب جهنم : دعاة إلى الشرورالتى يذيعها هؤلاء المفسدون :التحلل الأخلاقى ، والتفكير الإلحادى ، والتهتك النسائى ، وإرتكاب الكبائر ، وتضييع الحدود والفروض والواجبات ، وعبادة الدنيا بما فيها من شهوات وملذاشت …….إلخ .هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا ، معنى ذلك أنه منا أى من أنفسنا وعشيرتنا وهم من أهل لساننا العربى أو يتكلمون بأسلوب كأسلوبنا .
ولو أن تعض بأصل شجرة : اى الإستمساك بالإعتزال للفتن والتجنب للضلالات .
ويؤخذ من هذا الحديث عدة أمور منها : وجوب إتباع الخير بعد معرفته ، وتجنب الشر بعد معرفته ، ووجوب لزوم الجماعة والطاعة لولى الأمر الشرعى، وتحريم الخروج على الأئمة حتى ولو وقع منهم خطأ يسير، والعزلة إذا حدثت فتنة عامة ، ولم يكن هناك إمام ، وذم البدعة ، والدعوة إلى الإهتداء بالسنة ، والحث على عدم الإغترار بحال الدنيا .
نسأل الله العفو والعافية فى الدين والدنيا ، والسلامة فى الأولى والآخرة .

بين الخير والشر(حديث)

بارك الله فيك شيتوس

طرح قييم

جزاك الله عنه كل خيرا أخى

تحياتى

يسعدني مرورك اسير
كل الحب
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©5

بسم الله الرحمن الرحيم

لا يسعني سوى قول بارك الله بك

وجعلنا ايانا واياك من اصحاب الخير

ودامك بيننا اخي الفاضل كما انت

لسان الايمان والتوعيه والنصيحة

يسعدني مرورك messo
كل الحب
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©5

يسلموووووووووو

شيتوس

على الطرح المميز

ننتظر المزيد ط®ظ„ظٹط¬ظٹط© ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسعدني مرورك صعيدي
كل الحب
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©5

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.