النساء أكثر عرضة لمخاطر الكحول مقارنة بالرجال 2024.

النساء أكثر عرضة لمخاطر الكحول مقارنة بالرجال

الثلاثاء، 7 يناير 2024 – 18:12


خليجية
غريب فاوى محمد أستاذ ورئيس قسم المخ والأعصاب كلية طب سوهاج



لماذا يلجأ الناس، ومنهم المثقفون وعلى قدر عال من العلم، إلى شرب الكحول، بالرغم من مخاطره المؤكدة والموثقة؟ وأيضا من هم الأشخاص المحظور عليهم شرب الكحوليات؟ وما المشاكل الصحية للنساء والكحوليات؟.

يوضح الدكتور غريب فاوى محمد أستاذ ورئيس قسم المخ والأعصاب كلية طب سوهاج، عضو الأكاديمية الأمريكية للأعصاب، عضو الجمعية الدولية للسكتة الدماغية، ورئيس شعبة الوقاية والعناية بالمخ والأعصاب بالجمعية المصرية للأمراض العصبية والنفسية وجراحة الأعصاب، أن فى دراسة كحولية سألوا مجموعة من الطلاب المدمنين للكحول هذا السؤال وكانت إجاباتهم كالآتى: 91% (لقضاء أوقات سعيدة مع الأصدقاء)، 90% (يشربون للاحتفال), 74% (يشربون للارتياح من التوتر والقلق) 69% (لأنهم يحبون طعم الكحول)، وهنا لا بد من الإشارة إلى شىء مهم أن هذه الأسباب غير منطقية ولا تستدعى أن نعرض أنفسنا لمخاطر شرب الكحوليات.

وأشار فاوى أنه يوجد أشخاص محظور عليهم شرب الكحوليات، ومنهم الحوامل أو من ترغب فى الحمل، من يأخذ علاجات خاصة أو دواء بدون وصفة الطبيب قد يتعرض لردود أفعال ضارة جدا إذا اختلط الدواء مع الكحول فإنه يسبب تأثيرا سلبيا، الأعمار تحت الـ21 سنة، الذى يعانى من أمراض صحية قد تسوء بشرب الخمور، قائدو السيارات أو من يقومون بوظائف قيادية أو أعمال وأنشطة تحتاج إلى مهارات ويقظة.

وأضاف فاوى أنه يوجد مشاكل صحية للنساء اللاتى يشربن الكحوليات ومن هذه المشاكل:
أولا: النساء أكثر عرضة لمخاطر الكحول مقارنة بالرجال.
ثانيا: المخ فى النساء أكثر عرضة للمشاكل والاعتلال نتيجة شرب الكحول مقارنة بالرجال.
ثالثا: شرب الكحول أثناء الحمل يؤدى إلى الكثير من المخاطر للأجنة مثل التشوهات الخلقية، التأثرات وإعاقات فى النمو وإعاقات ذهنية وسلوكية ملازمة لشرب الكحول.
رابعا: الشرب الكثيف للكحول فى النساء له تأثير سلبى مثل (توقف التبويض، نقص الكتلة المبيضية، إضرابات فى الدورة الشهرية، وأخيرا سن يأس مبكر).

ويقدم فاوى رسالة إلى كل من يشرب الكحول، قائلا قبل أن تقبل على شرب الكحوليات فكر جيدا فى الخطر الذى يحمله هذا الكأس إليك وما أنت مقدم عليه من مخاطر صحية ونفسية، ثم اسأل نفسك عن اختيارات أخرى أكثر أمانا للوصول إلى صحة جيدة وحياة أفضل, فهناك عدة خيارات وقائية آمنة وصحية تحمى من مخاطر التعرض لأمراض الشيخوخة.

منتديات نهر الحب

النساء أكثر عرضة لمخاطر الكحول مقارنة بالرجال

الثلاثاء، 7 يناير 2024 – 18:12

خليجية
غريب فاوى محمد أستاذ ورئيس قسم المخ والأعصاب كلية طب سوهاج

يسسلمو رافت .. ط®ظ„ظٹط¬ظٹط© خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.