القهوة والحمل: الكثير من الكافيين يزيد من خطر الإجهاض! 2024.

القهوة والحمل: الكثير من الكافيين يزيد من خطر الإجهاض!

خليجية

اظهرت دراسة اجريت في السويد، نشرت في المجلة العلمية New England Journal of Medicine حول تناول القهوة والحمل، ان تناول اكثر من 5 اكواب من القهوة في اليوم، يؤدي الى زيادة خطر الاجهاض، في الثلث الاول من الحمل، بشكل كبير. كما اظهرت الدراسات السابقة وجود علاقة بين تناول الكحول والاجهاض، الا ان هذه الدراسة هي احدى اكبر الدراسات التي تناولت هذا الموضوع.

قام الباحثون بجمع معطيات تتعلق بـ 562 امراة اجهضت في الثلث الاول من الحمل (بين الاسبوع السادس والاسبوع الثاني عشر)، و953 امراة حامل لم تجهض. يكون الجنين في الاسابيع الاولى من الحمل، اكثر عرضة للاصابة بالضرر.
لوحظ التاثير على معدل الاجهاض التلقائي، عندما كان استهلاك الكافيين كبيرا: 500 ميلغرام او اكثر من الكافيين (نحو 5 اكواب او اكثر من القهوة). استهلاك هذه الكمية من الكافيين يؤدي الى مضاعفة خطر الاجهاض. اما لدى النساء اللواتي شربن كوبا واحدا وحتى 4 اكواب من القهوة، فقد كان هنالك ارتفاع طفيف في خطر الاجهاض.
هذه النتائج صحيحة بالنسبة للنساء غير المدخنات، واللواتي حملن بجنين سليم من الناحية الجينية. بينما لم تتم ملاحظة علاقة بين القهوة والحمل او تناول الكافيين وتزايد خطر حدوث الاجهاض وسط النساء المدخنات.
يوصي الباحثون النساء بالامتناع عن تناول الكافيين بكثرة اثناء فترة الحمل. اذ يثبت البحث ان تناول كميات كبيرة من الكافيين قد يضر بالجنين، لكن لا يزال من الصعب تحديد تاثير تناول كمية صغيرة من الكافيين، على الجنين. والى ان نعلم ماهية تاثير الكافيين على الجنين، ينبغي ان تمتنع المراة الحامل عن شرب القهوة، الكولا، الشاي او اي مشروب اخر يحتوي على الكافيين، او على الاقل الحد من استهلاك الكافيين، قدر المستطاع.

نهر الطب و الصحة> الحمل والولادة والعقم

القهوة والحمل: الكثير من الكافيين يزيد من خطر الإجهاض!

يسسلمو الايادي حبيبتي ..ع المعلومآت ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

نووورتواا حبايب هارتى

خليجيةخليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.