الزعفران قد يخفف من أعراض ما قبل الطمث 2024.

الزعفران قد يخفف من أعراض ما قبل الطمث

خليجية

تشير دراسة صغيرة إلى أن الزعفران الذي يستخدم كمكسب نكهة للطعام في أطعمة منطقة البحر المتوسط يمكن استخدامه أيضا كترياق لأعراض ما قبل الطمث.

وللزعفران وهو أغلى التوابل في العالم تاريخ طويل من الاستخدام في غير أغراض الطهي. وعادة ما كان ينصح باستعمال الزعفران لألم المعدة ومشاكل الهضم وحتى الاكتئاب بل إن بعض التجارب الاكلنيكية التي أجريت في الآونة الأخيرة تشير إلى أن الزعفران قد يساعد بالفعل حالات الاكتئاب الخفيف.

ويعتقد أن الزعفران قد يؤثر على أعراض الاكتئاب عن طريق التأثير على مادة سيرتونين الكيماوية في المخ. ولأن التغيرات في نشاط مادة سيرتونين هي من العوامل التي يشتبه في ظهورها أثناء أعراض ما قبل الطمث قرر فريق من الباحثين الإيرانيين دراسة إن كانت جرعات من الزعفران قد تساعد في تخفيف هذه الأعراض.

وطلب الطبيب م.أغا حسيني وزملاؤه في جامعة طهران للدراسات الطبية من 50 امرأة بشكل عشوائي تناول كبسولات من الزعفران أو أقراص لا تحتوي على اي عقار مرتين في اليوم على مدى دورتين شهريتين.

وكانت جميع النساء اللواتي تراوحت أعمارهن بين 20 و 45 عاما يعانين من أعراض ما قبل الطمث مثل الانقباضات والانتفاخ والتعب على مدى ستة أشهر على الأقل.

وذكر الباحثون في مطبوعة (بي.جيه.أو.جي) الطبية أنه في نهاية فترة العلاج أبلغت 75 في المئة من النساء اللواتي تناولن كبسولات الزعفران انخفاضا بنسبة 50 في المئة في أعراض ما قبل الدورة بالمقارنة مع ثمانية بالمئة فقط في مجموعة النساء اللواتي تناولن الأقراص الوهمية.

وإلى جانب ذلك وجد الباحثون أن 60 في المئة من النساء في مجموعة الزعفران أظهرن تحسنا بنسبة 50 في المئة بالنسبة لأعراض الاكتئاب مقارنة مع امرأة واحدة في مجموعة الأقراص الوهمية.

ووفقا للباحثين تؤيد هذه النتائج فكرة أن الزعفران قد يؤثر على نشاط مادة سيرتونين ويساعد على تخفيف أعراض الاكتئاب وماقبل الطمث.

لكنهم كتبوا قائلين أن هذه هي أول دراسة يعرفون بأمرها تختبر الزعفران لعلاج أعراض ما قبل الطمث. وخلصوا إلى أن من الضروري إجراء دراسات أكبر وأطول مدى لتأكيد هذه النتائج.

دمتم بخيرر

تسلم الايدي للنقل المميز والمعلومة الجيدة الاكثر اهمية لاستفادة الجميع
وتقبلي مروري بود

هلا دلع حبيبتي

معلومات قيمة ومفيدة جدا

يعطيك الف عافية

موضوع مميز

يسلمو يا دلع

تحياتي

هلا دلووعه

يعطيك العافية على الطرح المفيد

دومتي بسعادة

هلاا وغلاا

اخووي مرسل

يسلمك ربي

ويعطيك العااافيه

موودتي

هلاا غلاا

سحووره

يسلمك ربي

ويعطيك العافيه

موودتي

هلااا وغلااا

ريوونه

يسلمك ربي

ويعطيك العاافيه

موودتي

يعطيك العافيه دلوعتى على المعلومات

دمت بود

تسلمين دلوعه على الموضوع الاكثر من رائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.