إسرائيليون يوصون بعقار لتخفيف الصداع أثناء صوم رمضان 2024.

أمريكا رفضت تسجيله لمخاطره على القلب
خليجية

قالت دراسة إسرائيلية إن عقارًا مسكنًا ومضادًا للالتهاب قد يساعد في منع الصداع الناجم عن الصيام في شهر رمضان.

وتشير الدراسة، التي نُشرت في دورية الصداع "Headache" إلى أن نحو أربعة من كل عشرة أشخاص من الذين يمتنعون عن الطعام والماء خلال شهر رمضان يعانون الصداع.

وكتب الباحث مايكل دريشر الذي أشرف على الدراسة من مستشفى هارتفورد في ولاية كونيتيكت بالولايات المتحدة "يرتبط الصوم بالصداع" في إشارة إلى رمضان وعيد الغفران في اليهودية؛ حيث يصوم الناس 25 ساعة. وقال دريشر "جرى توثيق ذلك بأنه صداع يوم الغفران وصداع أول رمضان".

وأضاف أن سبب الصداع قد يكون الجفاف أو سحب الكافيين لدى الأشخاص الذين اعتادوا على القهوة الصباحية. وأضاف "هناك ربما أكثر من شيء واحد".

وخلص دريشر وزملاؤه في إسرائيل إلى أن اليهود الذين تناولوا العقار المعروف باسم (إيتوريكوكسيب) أو (أركوكسيا) قبل الصوم لمدة 25 ساعة يوم عيد الغفران يصابون بالصداع أقل من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

ولم تتم الموافقة على استخدام أركوكسيا الذي يشبه إلى حد بعيد المسكن (فيوكس) في الولايات المتحدة، لأن إدارة الغذاء والدواء قررت أنه يشبه إلى حد كبير (فيوكس) الذي سحبته شركة ميرك من السوق في عام 2024م لارتباطه بارتفاع مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية.

لكن (أركوكسيا) متاح في إسرائيل ودول أخرى. ولهذا العقار تأثير أطول أمدًا عن بعض المسكنات الأخرى.

وقال دريشر "إذا كنت تأخذ تايلينول (أسيتامينوفين).. بمرور الوقت ستشعر بآثار الصيام. "ولمعرفة تأثير (أركوكسيا) خلال شهر رمضان تابع الباحثون 222 من البالغين الذين يعتزمون الصيام في عام 2024م، وتناولوا العقار أو حبة عقار غير فعالة قبيل بدء الصوم كل يوم. وسجل جميع المشاركين عدد مرات الإصابة بالصداع ومدى حدته. وبعد أسبوع بدلوا العلاج.

وخلال اليوم الأول للصوم؛ حيث يعتقد أن الصداع أكثر شيوعًا ذكر 21 في المائة من الأشخاص الذين تناولوا عقار (أركوكسيا) أنهم أُصيبوا بالصداع مقارنة بنحو 46 في المائة من أولئك الذين تناولوا حبة عقار غير فعالة.

وبعد أسبوع لم يعد هناك أي اختلاف في الأعراض بين المجموعتين، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنه حتى الأشخاص الذين يتناولون العقار غير الفعال سجلوا إصابة بالصداع أقل أثناء الصيام مع مرور الوقت.

أمريكا رفضت تسجيله لمخاطره على القلب
خليجية

يسسآـمممو صمتي ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

أمريكا رفضت تسجيله لمخاطره على القلب
خليجية

تسلم الايادي

ن5

خليجيةإسرائيليون يوصون بعقار لتخفيف الصداع أثناء صوم رمضان

حتي في رمضان اسرائيل حشرت مناخيرها

بلمرة يقلولنا متي نصوم ومتي نفطر

ااااااااخ بس لو الله يحكمني فيكي يا اسرائيل شهر بس

اااااااااااااااااااااااااااااخخليجيةن7ن7

يسلمو ن25

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.