يابنات مين قال لكم ان قراءة سورة البقرة لتحصيل الزواج اوالانجاب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لاتبتدعوا 2024.

خليجية خليجية
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

يابنات مين قال لكم ان قراءة سورة البقرة لتحصيل الزواج اوالانجاب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لاتبتدعوا

اهلين بنات حواء….

(اولا ياليت المشرفات ماينقلون هذا الموضوع لقسم آخر لانه يتعلق بهذا لقسم فأنسب قسم له هالقسم..ومشكورين)

أتوقع كم عضوة حتدخل للهجوم عليّ .. لكن انا لم احضر شيءمن عندي..بل ادلة وكلام لعلماء..

المهم ..لاحظت واكيد انتم كذلك كثرة مواضيع عن ان سورة البقرة تيسر الزواج والانجاب ..وكنت احتار كثير لان مانعرفه عن الاحاديث التي وردت في فضل سورة البقرة انها تطرد الشيطان وتحل البركة ولا تستطيعها البطلة أي السحرة، ولم يرد انها تيسر الزواج اوالانجاب او لتحقيق نفع معين إذ الأصل أن العبادة توقيفية فلا يمكن لأحد أن يقول هذه السورة قراءتها أو الصلاة بها علاج لكذا أو كذا مالم يكن عنده دليل عن النبي صلى الله عليه وسلم، إذ لا مجال للرأي في هذا الأمر، نعم يجوز للمسلم أن يصلي بما شاء من القرآن ويدعو بما شاء ما لم يكن فيه إثم أو قطيعة رحم،

لكن توقفت فلا استطيع ان اتكلم بشيءدون علم الى ان سمعت في اذاعة القرن الكريم لقاءمع الشيخ علي أل ياسين وسأله المقدم عن من يقرأ البقرة لتحصيل الزواج فذكر انه لم يرد عن الرسول صلى الله علسيه وسلم ذلك وليس لنا ان نخصص مالم يرد به الشرع ..فقمت بالبحث فوجدت عدة فتاوى وكلام للعلماءمقنع جدااا فأحببت ان انقله لكم …..

وسوف تسألونني عن التجارب التي حصلت لكثير من الفتيات ..وأن إحداهن استمرت على قراءتها فأنجبت وتلك تزوجت وتلك حلت مشاكلها .. ربما يكون والله اعلم هو المعنى في أن أخذها بركة ..وايضا من الدعاء..لكن ان تقوم بتخصيص سورة لتحصيل شيءمعين لم يرد به عن الرسول صلى الله عليه وسلم فيخشى ان يكون من البدعة فالبدعة هي: تحديد عبادة لوقت معين أو بصفة معينة أو لسبب معين،

لأن المشرع هو الله والمحدد لصفات وأزمنة العبادات هو الله.

وقد قال صلى الله عليه وسلم :" من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " .. متفق عليه ..

والآن اترككم مع الفتاوى وكلام العلماء:
السؤال :

فلقد سمعت في إحدى المحاضرات لداعية معروف كثيرا من القصص التي ذكر فيها أن أصحابها كانوا محرومين من الزوج أو الذرية … ثم تعالجوا بقيام الليل بسورة البقرة كاملة يومياً … ولقد وجدت الكثير من النساء في المنتديات النسائية يتواصون بهذا العلاج (قيام الليل بنية طلب الزوج أو الذرية بقراءة سورة البقرة كاملة في ركعتين كل ليلة) فهل هذا الأمر مشروع؟
وجزاكم الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإنه لا شك أن قيام الليل من أعظم القربات وأجلها، وهو سنة النبي صلى الله عليه وسلم ودأب الصالحين من هذه الأمة وغيرها، والدعاء فيه من أرجى الدعاء إجابة وخصوصا في السجود لأن الداعي في ذلك الوقت غالبا يكون خاليا من الأشغال متفرغا لعبادة الله تعالى ودعائه، وسورة البقرة سورة عظيمة قد وردت الأحاديث في فضلها، ومن ذلك أنها لا تستطيعها البطلة أي السحرة، إلا أننا لم نطلع على حديث أو أثر يفيد ما ذكر في هذا السؤال، ومن فعل ذلك فلا يفعله على أنه سنة، إذ الأصل أن العبادة توقيفية فلا يمكن لأحد أن يقول هذه السورة قراءتها أو الصلاة بها علاج لكذا أو كذا مالم يكن عنده دليل عن النبي صلى الله عليه وسلم، إذ لا مجال للرأي في هذا الأمر، نعم يجوز للمسلم أن يصلي بما شاء من القرآن ويدعو بما شاء ما لم يكن فيه إثم أو قطيعة رحم، وقد يكون هذا المحاضر يريد ترغيب الناس في قيام الليل ويعدهم بالحصول على هذه الأمور لأن الله سبحانه وعد بإجابة دعاء وتحقيق المسألة لمن سأله في الثلث الأخير من الليل، ولبيان بعض الأدعية والأذكار التي ينبغي أن يدعو بها من يريد الذرية يرجى الاطلاع على الفتوى رقم: 15268.

والله أعلم.

المصدر : https://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/…estionId&lang=A

رقم الفتوى : 66296عنوان الفتوى :ادعاء أن قيام الليل بسورة معينة يجاب به أمر معين لا بد له من دليل ولا مجال للاجتهاد فيه تاريخ الفتوى :19 رجب 1445 ..——————————————————————————–

فتوى اخرى:

قرأتُ في كذا منتدى أن البعض من تأخرن في الزواج يقرأن سورة البقرة في صلاة القيام لكي يرزقن بالأزواج..أي بنية الزواج..وفعلا البعض فعلنها ورُزقن بالأزواج في فترة قصيرة وأحيانا خلال شهور..فهل هذا أيضا لا يدخل من ضمن البدعة؟
الجواب:

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( السائلة ) ، أما الاعتقاد بقراءة سورة البقرة لهذا الغرض ، فلا يجوز ذلك ، وأما قراءتها بنية الاستشفاء والعلاج فهذا أمر طيب ، والموضوع آنف الذكر يجيب على ذلك شريطة أن لا يعتقد بقراءة سورة البقرة في تحقيق أغراض معينة ، والله تعالى أعلم 0
الشيخ/ أسامة بن ياسين المعاني 0
من موقع الرقية الشرعية ..

وهذه:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن قراءة القرآن من أعظم القربات ومعلوم أن الطاعات يتوسل بها إلى الله في قضاء الحاجات وتفريج الكربات كما سبق أن أوضحنا في الفتوى رقم: 57353. أما قراءة هذه السور أو بعضها بهذا العدد على هذه الهيئة بغرض تفريج الكرب أو الظفر أو أنه صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهذا الدعاء فلا نعلم له أصلا من هديه صلى الله عليه وسلم وبإمكانك الاطلاع على الفتوى رقم: 55151. وما ذكرت عن سورة البقرة صحيح ففي صحيح مسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة. فينبغي للمسلم أن يحفظها وينبغي أن يقرأها في بيته متى شاء، ولا نعلم أصلا لقراءتها لأجل الظفر أو غيره ـ وأما عن سورة الفاتحة فإنها رقية وفضائلها كثيرة لكن تخصيصها بالقراءة بين يدي الحاجات الاعتماد فيه على الحديث المذكور في السؤال وقد عزاه غير واحد إلى شعب الإيمان للبيهقي لكن قال صاحب كتاب الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة: لا وجود لهذا الحديث في الشعب، ثم قال: وفي كتاب الثواب لأبي الشيخ عن عطاء قال: إذا أردت حاجة فاقرأ فاتحة الكتاب حتى تختمها تقضى إن شاء الله تعالى. وهذا على افتراض صحته إلى عطاء فإنه مرسل. وعليه فالذي يظهر أن هذه المسألة ليس لها أصل صحيح. ولا نعلم أن في القرءان آيات تعرف بآيات الإجابة لكن يجوز للمسلم أن يقرأ من القرآن ما شاء ويدعو بما شاء من غير أن يجعل تحديد ذلك سنة أو يستند إلى أخبار غير صحيحة، فالأصل أن قراءة القرآن قربة من القربات. ويستحب أن يتوسل إلى الله تعالى بين يدي الدعاء بما أمكن من القربات. وفي الترمذي وغيره: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل المسجد فإذا رجل يصلى يدعو يقول: اللهم إني أسالك بأني أشهد أنك أنت الله لا إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا أحد، فقال: والذي نفسي بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا سئل به أعطى، وإذا دعي به أجاب ـ ورواه أصحاب السنن أيضا. قال ابن القيم في الصواعق المرسلة: وكان اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين آية الكرسي وفاتحة آل عمران. انتهى. وفي الترمذي عن أسماء بنت يزيد عنه صلى الله عليه وسلم: اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ، وفاتحة آل عمران ألم الله .. إلى آخر الآية. ورواه ابن ماجه أيضا، وفيه أيضا رواية أخرى عن القاسم أن القاسم بن محمد قال: اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في سور ثلاث البقرة وآل عمران وطه. وأكثر الاحاديث تدل على أنه في سور في البقرة وآل عمران. ولم يذكر العلماء أن اسم الله الأعظم في سورة الفاتحة مع أنها أم القرآن. وأما دعوة ذي النون فإن الأخبار فيها صحيحة، روى النسائي أنه صلى الله عليه وسلم قال: ألا أخبركم أو أحدثكم بشيء إذا نزل برجل منكم كرب أو بلاء من الدنيا دعا به فقيل له: بلى، فقال دعاء ذي النون؛ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. وقد وردت أدعية مأثورة لدفع الهم والحزن ذكرناها في الفتوى رقم: 16946 . وما ذكر عن سعيد بن جبير قد ذكره القرطبي في تفسيره. وكذلك ما ذكرت عن بعض العارفين فإنه داخل في التوسل إلى الله بالطاعات لأن قراءة القرآن أجلها. وخلاصة القول أن قراءة القرآن ودعاء الله تعالى من أجل العبادات وأعظم القربات، لكن تحديد هذه السور وعدد المرات التي تقرأ فيها لهذه المهمات لم نجد له مستندا في هدي النبي صلى الله عليه وسلم إذ لا يثبت فضل قراءة سورة معينة بعدد معين لغرض مخصوص إلا من طريق النبي صلى الله عليه وسلم.

وأما صلاة الحاجة فقد رواها الترمذي وابن ماجة وغيرهما، وقد سبق بيان كيفيتها في الفتوى رقم:1390 . والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
——————————————————————————–

منقوووووووووووووووول
خليجية خليجية

خليجية خليجية
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

o ,‘, الأحاديث الصحيحة الواردة في فضل سورة البقرة ,‘, o ,‘,

——————————————————————————–

# حدثنا حفص بن عمر أخبرنا شعبة عن منصور عن إبراهيم عن عبد الرحمن بن يزيد قال سألت أبا مسعود وهو يطوف بالبيت فقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه " .. سنن أب داود – الجزء 2 – الصفحة 56 .. قال الشيخ الألباني : صحيح .. انظر حديث رقم: 6465 في صحيح الجامع الصغير ..

# قال صلى الله عليه وسلم :" أعطيت هذه الآيات من آخر سورة البقرة من كنز تحت العرش لم يعطها نبي قبلي " .. تخريج السيوطي : (حم طب هب) عن حذيفة (حم) عن أبي ذر.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1060 في صحيح الجامع الصغير ..

# قال صلى الله عليه وسلم :" اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين البقرة وآل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف يحاجان عن أصحابهما اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة " .. تخريج السيوطي : (حم م) عن أبي أمامة.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1165 في صحيح الجامع.

# قال صلى الله عليه وسلم :" اقرءوا سورة البقرة في بيوتكم فإن الشيطان لا يدخل بيتا يقرأ فيه سورة البقرة " .تخريج السيوطي : (ك هب) عن ابن مسعود.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1170 في صحيح الجامع.

# قال صلى الله عليه وسلم :" اقرءوا هاتين الآيتين اللتين في آخر سورة البقرة فإن ربي أعطانيهما من تحت العرش " .. تخريج السيوطي : (حم طب) عن عقبة بن عامر.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1172 في صحيح الجامع.

# قال صلى الله عليه وسلم :" إن الله تعالى كتب كتابا قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي عام وهو عند العرش وإنه أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة ولا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها الشيطان " ..
تخريج السيوطي : (ت ن ك) عن النعمان بن بشير.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1799 في صحيح الجامع.

# قال صلى الله عليه وسلم :" الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأهما في ليلة كفتاه " ..
تخريج السيوطي : (حم ق هـ) عن ابن مسعود.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 2756 في صحيح الجامع. متفق عليه ..

# قال صلى الله عليه وسلم :" فضلنا على الناس بثلاث جعلت صفوفنا كصفوف الملائكة وجعلت لنا الأرض كلها مسجدا وجعلت تربتها لنا طهورا إذا لم نجد الماء وأعطيت هذه الآيات من آخر سورة البقرة من كنز تحت العرش لم يعطها نبي قبلي " .. تخريج السيوطي : (حم م ن) عن حذيفة.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 4223 في صحيح الجامع.

# قال صلى الله عليه وسلم :" لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة " .. تخريج السيوطي : (حم م ت) عن أبي هريرة.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 7227 في صحيح الجامع.

# قال صلى الله عليه وسلم :" يأتي القرآن وأهله الذين كانوا يعملون به في الدنيا تقدمه سورة البقرة وآل عمران يأتيان كأنهما غيابتان وبينهما شرق أو كأنهما غمامتان سوداوان أو كأنهما ظلتان من طير صواف يجادلان عن صاحبهما " .. تخريج السيوطي : (حم م ت) عن النواس بن سمعان.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 7994 في صحيح الجامع.

# أخبرنا أحمد بن سليمان قال حدثنا يحيى بن آدم قال حدثنا مالك بن مغول عن الزبير بن عدي عن طلحة بن مصرف عن مرة عن عبد الله قال : لما أسري برسول الله صلى الله عليه وسلم انتهى به إلى سدرة المنتهى وهي في السماء السادسة وإليها ينتهي ما عرج به من تحتها وإليها ينتهي ما أهبط به من فوقها حتى يقبض منها قال { إذ يغشى السدرة ما يغشى } قال فراش من ذهب فأعطى ثلاثا الصلوات الخمس وخواتيم سورة البقرة ويغفر لمن مات من أمته لا يشرك بالله شيئا المقحمات " .. سنن النسائي – الجزء 1 الصفحة 223 – قال الشيخ الألباني : صحيح..

# أخبرنا محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي قال حدثنا يحيى بن آدم قال حدثنا أبو الأحوص عن عمار بن رزيق عن عبد الله بن عيسى عن سعيد بن جبير عن بن عباس قال : بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده جبريل عليه السلام إذ سمع نقيضا فوقه فرفع جبريل عليه السلام بصره إلى السماء فقال هذا باب قد فتح من السماء ما فتح قط قال فنزل منه ملك فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة لم تقرأ حرفا منهما إلا أعطيته " .. سنن النسائي – الجزء 2 – الصفحة 138 – قال الشيخ الألباني : صحيح ..

# وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة ." رواه مسلم .( صحيح ) .. مشكاة المصابيح ..

# عن أبي أمامة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة ". رواه مسلم ( صحيح ) – مشكاة المصابيح ..

# وعن النواس بن سمعان قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :"يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعملون به تقدمه سورة البقرة وآل عمران كأنهما غمامتان أو ظلتان سوداوان بينهما شرق أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن صاحبهما ." رواه مسلم . ( صحيح ) – مشكاة المصابيح ..

# وعن ابن عباس قال بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع نقيضا من فوقه فرفع رأسه فقال: هذا باب من السماء فتح اليوم لم يفتح قط إلا اليوم فنزل منه ملك فقال هذا ملك نزل إلى الأرض لم ينزل قط إلا اليوم فسلم وقال أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته . "رواه مسلم . ( صحيح ) – مشكاة المصابيح ..

# وعن أبي بن كعب رضي الله عنه أنه كان له جرن من تمر فكان ينقص فحرسه ذات ليلة فإذا هو بدابة شبه الغلام المحتلم فسلم عليه فرد عليه السلام فقال ما أنت جني أم إنسي قال جني قال فناولني يدك فناوله يده فإذا يده يد كلب وشعره شعر كلب قال هذا خلق الجن قال قد علمت الجن أن ما فيهم رجل أشد مني قال فما جاء بك قال بلغنا أنك تحب الصدقة فجئنا نصيب من طعامك قال فما ينجينا منكم قال هذه الآية التي في سورة البقرة الله لا إله إلا هو الحي القيوم البقرة من قالها حين يمسي أجير منها حتى يصبح ومن قالها حين يصبح أجير منا حتى يمسي فلما أصبح أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فقال صدق الخبيث " .. ( صحيح ) رواه النسائي والطبراني بإسناد جيد واللفظ له ..

~ o.0.o ~ () ~ o.0.o ~
——————————————————————————–
يتبع ………..
خليجية خليجية

خليجية خليجية
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
~ o.0.o ~ () ~ o.0.o ~
——————————————————————————–

,‘, o ,‘, الأحاديث الضعيفة الموضوعة الواردة عن فضل سورة البقرة ,‘, o ,‘,

——————————————————————————–

# (آيتان هما قرآن وهما يشفعان وهما مما يحبهما الله الآيتان في آخر سورة البقرة . )
تخريج السيوطي : (فر) عن أبي هريرة.
تحقيق الألباني : (ضعيف جدا) انظر حديث رقم: 18 في ضعيف الجامع.

# ( أربع أنزلن من كنز تحت العرش أم الكتاب وآية الكرسي وخواتيم البقرة والكوثر . )
تخريج السيوطي : (طب أبو الشيخ الضياء) عن أبي أمامة.
تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 747 في ضعيف الجامع.

# (أعطيت سورة البقرة من الذكر الأول وأعطيت طه والطواسين والحواميم من ألواح موسى وأعطيت فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة من تحت العرش والمفصل نافلة . )
تخريج السيوطي : (ك هب) عن معقل بن يسار.
تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 950 في ضعيف الجامع.

# (أفضل القرآن سورة البقرة وأعظم آية فيه آية الكرسي وإن الشيطان ليخرج من البيت أن يسمع تقرأ فيه سورة البقرة . )
‌تخريج السيوطي : (الحارث ابن الضريس محمد بن نصر) عن الحسن مرسلا.
تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1034 في ضعيف الجامع.

# ( أفضل سور القرآن البقرة وأفضل آي القرآن آية الكرسي . )
تخريج السيوطي : (البغوي في معجمه) عن ربيعة الجرشي.
تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1045 في ضعيف الجامع.

# (اقرءوا سورة البقرة في بيوتكم ولا تجعلوها قبورا ومن قرأ سورة البقرة توج بتاج في الجنة )
‌تخريج السيوطي : (هب) عن الصلصال بن الدلهمس.
تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1069 في ضعيف الجامع.

# (إن الله ختم سورة البقرة بآيتين أعطانيهما من كنزه الذي تحت العرش فتعلموهن وعلموهن نساءكم وأبناءكم فإنها صلاة وقرآن ودعاء . )
تخريج السيوطي : (ك) عن أبي ذر.
تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1601 في ضعيف الجامع.

# (إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته ليلا لم يدخله شيطان ثلاث ليال ومن قرأها في بيته نهارا لم يدخله شيطان ثلاثة أيام . )
تخريج السيوطي : (ع حب طب هب) عن سهل بن سعد.
تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1933 في ضعيف الجامع.

# ( سيد الناس آدم وسيد العرب محمد وسيد الروم صهيب وسيد الفرس سلمان وسيد الحبشة بلال وسيد الجبال طور سيناء وسيد الشجر السدر وسيد الأشهر المحرم وسيد الأيام الجمعة وسيد الكلام القرآن وسيد القرآن البقرة وسيد البقرة آية الكرسي أما إن فيها خمس كلمات في كل كلمة خمسون بركة . )
تخريج السيوطي : (فر) عن علي.
تحقيق الألباني : (موضوع) انظر حديث رقم: 3326 في ضعيف الجامع.

# (السورة التي تذكر فيها البقرة فسطاط القرآن فتعلموها فإن تعلمها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة . )
تخريج السيوطي : (فر) عن أبي سعيد.
تحقيق الألباني : (موضوع) انظر حديث رقم: 3366 في ضعيف الجامع.

# (لكل شيء سنام وإن سنام القرآن سورة البقرة وفيها آية هي سيدة آي القرآن آية الكرسي . )
تخريج السيوطي : (ت) عن أبي هريرة.
تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 4725 في ضعيف الجامع.

# (ما خيب الله تعالى عبدا قام في جوف الليل فافتتح سورة البقرة وآل عمران ونعم كنز المرء البقرة وآل عمران . )
تخريج السيوطي : (طس حل) عن ابن مسعود.
تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 5063 في ضعيف الجامع.

# (من قرأ سورة البقرة توج بتاج في الجنة . )
تخريج السيوطي : (هب) عن الصلصال.
تحقيق الألباني : (موضوع) انظر حديث رقم: 5771 في ضعيف الجامع.

# (بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثا وهم ذو عدد فاستقرأهم فاستقرأ كل رجل منهم ما معه من القرآن فأتى على رجل منهم من أحدثهم سنا فقال ما معك يا فلان قال معي كذا وكذا وسورة البقرة قال أمعك سورة البقرة فقال نعم قال فاذهب فأنت أميرهم فقال رجل من أشرافهم والله يا رسول الله ما منعني أن أتعلم سورة البقرة إلا خشية ألا أقوم بها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم تعلموا القرآن فاقرؤه وأقرئوه فإن مثل القرآن لمن تعلمه فقرأه وقام به كمثل جراب محشو مسكا يفوح بريحه كل مكان ومثل من تعلمه فيرقد وهو في جوفه كمثل جراب وكئ على مسك قال أبو عيسى هذا حديث حسن وقد رواه الليث بن سعد عن سعيد المقبري عن عطاء مولى أبي أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا ولم يذكر فيه عن أبي هريرة حدثنا قتيبة عن الليث فذكره )
قال الترمذي : حديث حسن
قال الشيخ الألباني : ضعيف سند الحديث : حدثنا الحسن بن علي الحلواني حدثنا أبو أسامة حدثنا عبد الحميد بن جعفر عن سعيد المقبري عن عطاء مولى أبي أحمد عن أبي هريرة قال:

# (وعن عبد الله بن عمر قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول إذا مات أحدكم فلا تحبسوه وأسرعوا به إلى قبره وليقرأ عند رأسه فاتحة البقرة وعند رجليه بخاتمة البقرة .
( رواه البيهقي في شعب الإيمان . وقال والصحيح أنه موقوف عليه . ) ( ضعيف – مشكاة المصابيح .. ) ..

# (إن الله ختم سورة البقرة بآيتين أعطانيهما من كنزه الذي تحت العرش فتعلموهن وعلموهن نساءكم وأبناءكم فإنهما صلاة وقرآن ودعاء . ) ..
( ضعيف – صحيح الترغيب والترهيب ) ..

# (من زار قبر والديه كل جمعة فقرأ عندهما أو عنده { يس } غفر له بعدد كل آية أو حرف . ( موضوع ) _ وقراءة القرآن عند القبور بدعة مكروهة وما روي عن ابن عمر أنه أوصى أن يقرأ على قبره وقت الدفن بفواتح سورة البقرة وخواتيمها لا يصح فقد قال الألباني هذا الأثر عن ابن عمر لايصح سنده إليه ) – السلسلة الضعيفة ..

# (آيتان هما قرآن وهما يشفعان وهما مما يحبهما الله الآيتان في آخر سورة البقرة ).
( ضعيف جدا ) – السلسلة الضعيفة ..

# ( إذا مات أحدكم فلا تحبسوه وأسرعوا به إلى قبره وليقرأ عند رأسه بفاتحة الكتاب وعند رجليه بخاتمة البقرة في قبره . ) ..
( ضعيف جداً – السلسلة الضعيفة .. )

# (وقال علي رضي الله عنه : ما كنت أرى أحدا يعقل ينام قبل أن يقرأ الآيات الثلاث من آخر سورة ( البقرة ) .
33 ( ضعيف ) ..

واخيرا ياحبيباتي انتبهوا في احكام الدين ومسائلة فالدين لايؤخذ بالتجارب وانما بالنقل من الكتاب والسنة ……استودعكم الله واسعد الله ايامكم

حجابي مثل صلاتي عبـــــــــــــــــــــااااادة
وليس عــــــــــــــااااااااااادة
زوجك لايصلي او حليق او مدخن او بخيل اوعصبي او…وتريدين التأثير عليه وتغييره..تفضلي [

https://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=783859

خليجية خليجية

اخى
اولا انا الان استفتى قلبى ودينى
ولن انتظر اى فتوى لان الفتوى اصبحت تقال مثير بدون دراسه
او لم بجميع لاطراف فاعذرنى
اخى
اولا كتاب الله انا اعلم ان كل حرف فيه يعتبر معجزه ولها شان عظيم
وليس سوره فقط
فهذا اعتقادى عندما احتاج لشئ اجد كتاب الله بين يدى
والله يفتح لى كتابه واقراء بيه كيفما اريد وليس صوره بشانها
اخى
اشكرك على موضوعك هو موضوع ظاهر بيه تعبك
فاشكرك عليه
شذا

جزاك الله خير

سلمت يداك

وجعله الله في موازيين حسناتك

الغلا

اولا….على راي الاخت شذا الفتاوي عندنا صارت بالطلب او كثرت بدون وعي ودراسه….

وانتى مشكوره ماقصرتي حبيتي تنصحين وجزاك الله خير…

ثانيااا اكيد الانسان اذا احتاج مايلجأ الا لربه ….وفيه ناس تنشر تجاربها على حسن نيه…

ويمكن حلو انها تقرب الناس من القران مره بيقرأ لحاجته ومره بيتعلق قلبه فيه…..

والله يهدي الجميع ..

وجزاك الله خير

خليجية خليجية
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور
أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له
ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده
لا شريك له ، وأشهد ان محمدا عبده ورسوله ، اللهم علمنا
ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ، اللهم اجعلنا ممن
يسمعون القول فيتبعون أحسنه ، أما بعد :

الله أمرنا أن نسأل أهل الذكر إن كنا لا نعلم وأنت ماوصلت من منزلة العلم اللي بلغوه حتى تفتي وتفسري اللي بمزاجك .. العلماء هم ورثة الأنبياء ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإنه لا شك أن قيام الليل من أعظم القربات وأجلها، وهو سنة النبي صلى الله عليه وسلم ودأب الصالحين من هذه الأمة وغيرها، والدعاء فيه من أرجى الدعاء إجابة وخصوصا في السجود لأن الداعي في ذلك الوقت غالبا يكون خاليا من الأشغال متفرغا لعبادة الله تعالى ودعائه، وسورة البقرة سورة عظيمة قد وردت الأحاديث في فضلها، ومن ذلك أنها لا تستطيعها البطلة أي السحرة، إلا أننا لم نطلع على حديث أو أثر يفيد ما ذكر في هذا السؤال، ومن فعل ذلك فلا يفعله على أنه سنة، إذ الأصل أن العبادة توقيفية فلا يمكن لأحد أن يقول هذه السورة قراءتها أو الصلاة بها علاج لكذا أو كذا مالم يكن عنده دليل عن النبي صلى الله عليه وسلم، إذ لا مجال للرأي في هذا الأمر، نعم يجوز للمسلم أن يصلي بما شاء من القرآن ويدعو بما شاء ما لم يكن فيه إثم أو قطيعة رحم، وقد يكون هذا المحاضر يريد ترغيب الناس في قيام الليل ويعدهم بالحصول على هذه الأمور لأن الله سبحانه وعد بإجابة دعاء وتحقيق المسألة لمن سأله في الثلث الأخير من الليل، ولبيان بعض الأدعية والأذكار التي ينبغي أن يدعو بها من يريد الذرية يرجى الاطلاع على الفتوى رقم: 15268.

وليس لنا ان نخصص مالم يرد به الشرع ..

عن علي بن أبي طالب قال : حدِّثوا الناس بما يعرفون ، ودعوا ما ينكرون ، أتحبون أن يكذّب الله ورسوله ؟ صحيح البخاري
قال ابن مسعود: ((ما أنت بمحدث قوماً حديثاً لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة)) أخرجه مسلم في المقدمة

خليجية خليجية

مشكور على هيدا الموضوع

تقبل تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.