من حضارات الاندلس اشبيليه 2024.

خليجية

موقع المدينةإشبيلية (بالإسبانية:Sevilla سيفييا) عاصمة منطقة الأندلس

خليجية

تقع محافظة إشبيلية في جنوب إسبانيا، و تقع على ضفاف نهر الوادي الكبير. عدد سكانها في عام 2024 حوالي 699.145 نسمة ، يجعلها رابع أكبر مدينة في إسبانيا في السكان بعد مدريد ، برشلونة وفالنسيا. مساحتها 141.31 كم،² تجمعها الحضري هو أيضا رابع أكبر في البلاد ب 1.450.214 نسمة (المعهد الوطني للإحصاء ، 2024) ، وهو ما يمثل 77.5 ٪ من إجمالي 1.871.399 سكان المحافظة .

خليجية

اشتهرت أيام الحكم الإسلامي لإسبانيا وكان عبد الرحمن الثاني قد أمر ببناء أسطول بحري ودار لصناعة الأسلحة فيها في أواسط القرن التاسع الميلادي من أشهر حكامها المعتمد بن عباد وسميت (حمص) نسبة لنزول جند الشام فيها. من معالمها منارة الخيرالدا التي بنيت بأمر من السلطان أبو يوسف يعقوب المنصور الموحدي. اشتهرت سيفييا باسم إشبيلية أيام الحكم الإسلامي لإسبانيا.

تاريخ اِشْبِيِلِيَة في عهدها الإسلامي.

خليجية

فتح المسلمون اشبيلية في شعبان سنة (94هـ – 713م) بقيادة موسى بن نصير بعد حصار شهر وأقام عليها عيسى بن عبد الله الطويل، وهوأول ولاتها من المسلمين.
وفى سنة (95هـ) خلف "عبد العزيز بن موسى بن نصير" أباه والياً على "الأندلس"، واستقر في "اشبيلية"، واتخذها عاصمة له.
وفى سنة (97هـ) قُتل عبد العزيز بن موسى في إشبيلية وولى الأندلس من بعده أيوب بن حبيب اللخمى، الذي نقل العاصمة إلى قُرطبة.
وفى سنة (214 هـ) بنى عبد الرحمن الأوسط فيها المسجد الجامع الأول، وهو مسجد محمد بن عمر بن عديِّس.
وفى سنة (226هـ) أغار "النورمان" على "إشبيلية" وأحرقوا جامعها، ولكن القوات الأندلسية أنزلت بهم هزيمة حاسمة عند "طليطلة" شمال "اشبيلية".
وفى سنة (231هـ) بُنى سور المدينة الأول، ودار الصناعة التي لا تزال باقية في موضعها إلى الآن.
وفى سنة (300) قضى عبد الرحمن الناصر على ثورة بني الحجاج، وبني خلدون في اشبيلية.
وفى سنة (301هـ) هدم ابن السليم أول عُمّال عبد الرحمن الناصر سور اشبيلية، وجدد بناء قصر الإمارة.
وفى سنة (414هـ) بدأ عصر الطوائف، حيث استبد أبو القاسم محمد بن عبّاد قاضي إشبيلية بحكومتها، وأنشأ دولة بنى عبّاد.
وفى سنة (484هـ) سقطت إشبيلية، وقرطبة في يد المرابطين واستولى القائد المرابطي سير بن أبي بكر على إشبيلية، وهدم قصور بنى عبّاد.
وفى سنة (549هـ) انتهى حكم المرابطين في إشبيلية على يد القائد الموحدي برّاز بن محمد المسوفى، واتخذ حاكم الأندلس اشبيلية عاصمة له.
وفى سنة (580هـ) أعدّ أبو يعقوب يوسف في إشبيلية حملته الكبرى على غرب الأندلس، واستشهد أثناء معركة شفترين في البرتغال، وولى بعده ابنه يعقوب، وفى عصره تمت منشآت الموحدين.
وفى سنة (596هـ) انتهى العصر الذهبي لاشْبِيِلِيَة بعد وفاة يعقوب الذي لقب نفسه بالمنصور.
وفى غرة شعبان سنة (646هـ) حاصر ملك كاستيا وليون فرديناند الثالث اشبيلية، ودخلها بعد حصار دام سنة وخمسة أشهر.
وفى الأعوام التالية حاول سلاطين الأسرة المرينية بمراكش استرجاع المدينة من المسيحيين إلا أن محاولاتهم باءت بالفشل، وبذلك خرجت اشبيلية من أيدى المسلمين.

موقع مدينة سيفييا (بالإسبانية:Sevilla) ..

خليجية

هي حاليا عاصمة منطقة الأندلس ومحافظة سيفييا في جنوب إسبانيا، و تقع على ضفاف نهر الوادي الكبير. عرفت سيفييا باسم إشبيلية أيام الحكم الإسلامي لإسبانيا.

موقع وسكان سيفييا..

خليجية

تقع سيفييا على سهل من نهر الوادي الكبير ، ويبلغ متوسط الارتفاع من 7 امتار (23 قدم) فوق مستوى سطح البحر. سكان مدينة سيفييا معروف ك sevillanos (شكل المؤنث : sevillanas) أو "hispalenses".

سكان مدينة سيفييا كان 699145 اعتبارا من 2024 (تقديرات المعهد الوطني للإحصاء) سكان منطقة العاصمة (المنطقة الحضريه بالإضافة إلى البلدات ) 1450214 اعتبارا من 2024 (تقديرات المعهد الوطني للإحصاء) ، والترتيب باعتبارها رابع أكبر منطقة حضريه من إسبانيا. يزيد عدد سكان المدينة بضواحيها عن 1.5 مليون نسمة.

تاريخها..

خليجية

يمتد تاريخ سيفييا أكثر من الفي سنة. اثر مرور مختلف الناس في نمو المدينة ذات الشخصية المتميزة. كانت سيفييا مدينة رومانيه معروفة في وقت مبكر باسم هيسباليس (hispalis). تعطي ايتاليكا italica المدينة الرومانيه القريبة من مدينة سيفييا انطباعا عن كيف كانت هيسباليس في وقت لاحق من الفترة الرومانيه. البقايا الرومانيه الموجودة في سيفييا تشمل بقايا قناة. بعد الانتصارات المتتاليه للفاندال والقوطيون الغربيون في مقاطعة هسبانيا في القرون الخامس والسادس ، فتح المسلمون المدينة في 712 وأصبحت مركزا مهما للمسلمين في الاندلس.

خليجية

اِشْبِيِلِيَة.

خليجية

اشتهرت سيفييا باسم إشبيلية أيام الحكم الإسلامي لإسبانيا وكان عبد الرحمن الثاني قد أمر ببناء أسطول بحري ودار لصناعة الأسلحة فيها في أواسط القرن التاسع الميلادي من أشهر حكامها المعتمد بن عباد وسميت (حمص) نسبة لنزول جند الشام فيها. من معالمها منارة الخيرالدا التي بنيت بأمر من السلطان أبو يوسف يعقوب المنصور الموحدي.

وفى الأعوام التالية حاول سلاطين الأسرة المرينية بمراكش استرجاع المدينة من المسيحيين إلا أن محاولاتهم باءت بالفشل، وبذلك خرجت اشبيلية من أيدى المسلمين.
عقب استيلاء المسيحين عليها ،تم تشييد مبان عامة بما في ذلك الكنائس. وفي وقت لاحق ، شهدت المدينة عصرا ذهبيا آخر من التنمية التي أحدثتها تراكم الثروة من منح احتكار التجارة مع الاقاليم الإسبانيه في العالم الجديد. بعد تغرين يصل من الوادي الكبير ، واستقرت المدينة في تدهور اقتصادي نسبي. واتسم تنمية سيفييا في القرنين التاسع عشر والعشرين بالنمو السكاني وزيادة التصنيع.

خليجية


سقطت سيفييا بسرعة كبيرة إلى قوات فرانكو بالقرب من بداية الحرب الأهلية الإسبانيه في عام 1936 بسبب قربها من قوة الغزو قادمة من المغرب. بعد استيلاء فرانكو على المدينة ، واستمرت المقاومة في صفوف الطبقة العاملة في مجالات لبعض الوقت ، حتى سلسلة من الأعمال الانتقاميه الشرسة التي وقعت.

خليجية

هو مزين بشكل مسرف ، مع كمية كبيرة من الذهب .اعادت الكاتدرائية استخدام بعض الأعمدة و من عناصر المسجد ، ومعظمها بشكل مشهور ، وجيرالدا ، أصلا مئذنة ، تحولت إلى برج الجرس . و من تصدرت التمثال ، المعروف محليا باسم el giraldillo ، يمثلون الايمان.داخل البرج تم بناؤه مع التعليات بدلا من السلالم ، لاتاحة المؤذن وآخرون للصعود إلى الأعلى. ترتفع "الجيرالدا" شامخة فوق أسطح منازل سيفييا، وتعتبر أهم معالم المدينة، وقد بنيت سنة 1184 كمئذنة لمسجد سيفييا الكبير الذي تحول مع مئذنته إلى كاتدرائية . يبلغ ارتفاع الجيرالدا 09 متراً، وقد تم بناء القمة المتحركة حسب اتجاه الرياح في القرن السادس عشر، ومنذ ذلك الحين أصبحت الجيرالدا تعرف بهذا الاسم نسبة إلى التمثال في أعلاها.

خليجية


مئذنة المسجد الجامع, وعليه تقوم اليوم كاتدرائية "جيرالدا بإشبيلية"يواجه كاتدرائية سيفييا الكازار الذي وضع من قصر المدينة القديمة المغاربي ؛ البناء الذي بدأ في 1181 واستمر لاكثر من 500 عاما ، و أيضا في عصر النهضة. الحدائق هي خليط من التقاليد المغاربيه ، الأندلسيه ، و المسيحيه.

خليجية

ابتكر المرابطون نظاما جديدا في تخطيط الأسوار، إذ عمدوا إلى الإكثار من الزوايـا الداخلية والخارجية بالسور، بحيث يتخذ شكل خطوط متعرجة متكسرة، وميزة هذا النظـام أن يـترك الجـند أعـداءهم يتقدمون داخل إحدى الزوايا، ثم يندفعون عليهم من أعلى الأسـوار عـلى الـدروب فيفتكـون بهم فتكا ذريعا، ويشبه هذا النظام "الزمبرك" إذا ضغط عليه ثم ترك اندفع بقوة فيصيب ما يقابله، وما زال قطاع من هذه الأسوار بسيفييا قائما، ويعـرف باسـم سـور مقارنـة، ويمتد من باب مقارنة حتى باب قرطبة، وتتناثر بعض بقاياه بعد ذلك في حديقة معهد الوادي.

خليجية

من معالم سيفييا الباقية السور الأمامي الذي بناه وشيده الحاكم" أبو العلا إدريس" عـام 1223م. وحـفر حولـه خندقـا، ومـد منه سور قليل الارتفاع إلى نهر الوادي الكبير بـبرج ضخـم كبـير الأضلاع هـو بـرج الذهب القائم حتى اليوم، وفي مقابل هذا البرج برج ممـاثل لـه عـلى الشاطئ القريب من المدينة يربط بينهما سلسلة حديدية ضخمة تمنع السفن من المرور ليلا في نهر الوادي الكبير حماية للمدينة من التسلل إليه عبر النهر.

نهاية اشبيليا…

خليجية

سقطت سيفييا بسرعة كبيرة إلى قوات فرانكو بالقرب من بداية الحرب الأهلية الإسبانيه في عام 1936 بسبب قربها من قوة الغزو قادمة من المغرب. بعد استيلاء فرانكو على المدينة ، واستمرت المقاومة في صفوف الطبقة العاملة في مجالات لبعض الوقت ، حتى سلسلة من الأعمال الانتقاميه الشرسة التي وقعت.

خليجية

سلمت يمينك ع هالموضوع من حضارة الاندلس موضوع فى قمة الروووعه

تقبلى مرورى بكل ود

يسلمك ربي غرور ع طرحك

الى الامام

تحيـ ط®ظ„ظٹط¬ظٹط© ـتي

ذكرتينا بئمتنا ايام الازمان الغابرة

حسفي عليك امتي

لكي ودي وحترامي وتقديري

يعطيك العافيه غرور على مجهودك الرائع

دمت بخير وعافيه

يعطيك العافية غرور

تحياتي

يسلممموا غرور

يعطيكى العافية

الله يعطيكـ العافيهـ غرور

ع المعلومات القيمهـ

دمتي مميزهـ بطرحكـ

ودي ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسلمو محايد على روعة المرور..

تحياتي..

يسلمو الخجل

على روعة المرور..

تحياتي..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.