ملف شامل ما هو النزيف المهبلي وهل هو أمر طبيعي؟ 2024.

ما هو النزيف المهبلي وهل هو أمر طبيعي؟

خليجية

إن نزول بعض نقاط الدم هو عبارة عن نزيف بسيط من المهبل مماثل للدورة الشهرية وإن كان أقل كثافة، ويختلف لونه ما بين الأحمر والبني.

من الطبيعي أن تشعري بالقلق إذا لاحظت القليل من نقاط الدم أو النزيف البسيط. مع ذلك، اطمئني لأن الأمر يعتبر شائعاً في الأسابيع الأولى من الحمل. تصاب ربع السيدات الحوامل بنوع من النزيف في المرحلة الأولى من الحمل (الأشهر الثلاثة الأولى).

تكونين أكثر عرضة قليلاً لنزول نقاط من الدم إذا كنت قد خضعت للتلقيح الاصطناعي أو علاج مشابه لمساعدتك على الحمل. وقد يكون النزيف بسبب طريقة تخصيب الأجنة. قد يتم وضع جنينين في رحمك وقد ينغرس كلاهما فيه، ولكن بعد ذلك ربما يتوقف أحدهما عن النمو والتطور. وهذا ما يسمى "ظاهرة تلاشي التوأم"، والتي يمكن أن تؤدي إلى بعض النزيف.

في كثير من حالات الحمل، يتبين أن نزول الدم "ليس إلا أحد تلك الأمور الصغيرة التي يمكن أن تحدث". غير أنه قد يكون علامة على أمر أكثر خطورة، بما في ذلك الإجهاض. لذا يفضّل دائماً أن تأخذي أي نزيف على محمل الجد وتستشيري طبيبتك للكشف عن أسبابه.

ما هي أكثر أسباب حدوث النزيف؟
==================

يعتبر نزول نقاط من الدم في مرحلة مبكرة من الحمل غير مؤذٍ عادة وقد يحدث بسبب:

•الهرمونات التي تتحكم بدورتك الشهرية مما يسبب نزيفاً عندما يحين الموعد المتوقع لدورتك الشهرية. وهذا ما يسمى "النزيف المخترق". قد تصابين بهذا النزيف أكثر من مرة في الوقت المفترض لنزول دورتك الشهرية إذا لم تكوني حاملاً.

انغراس وثبات البويضة المخصبة في بطانة الرحم، والذي يسبب نزيفاً عند حدوثه. وهذا ما يسمى "النزيف المصاحب لثبات وغرس البويضة". يستمر هذا النوع من النزيف الخفيف عادة ليوم أو يومين.

ما هي الأسباب الأخرى للإصابة بالنزيف؟
=======================

قد تكون هناك أمور أخرى تجري داخل جسمك تسبب بعض النزيف:

•ترقق عنق الرحم. قد تؤثر هرمونات الحمل على سطح عنق الرحم، ما يجعله أكثر عرضة للنزيف. على سبيل المثال، قد تلاحظين القليل من الدم بعد المجامعة.

•قد يكون لديك أورام ليفية. وهي عبارة عن أورام تنمو في بطانة الرحم. لا داعي للقلق، فهي غير سرطانية. أحياناً، تنغرس المشيمة حيث يوجد الورم الليفي.

•قد تكون لديك زوائد صغيرة تنمو على عنق الرحم. وهذا ما يسمى "زوائد عنق الرحم" وهي غير مؤذية.

•قد تكونين مصابة بالتهابات مهبلية أو التهاب في عنق الرحم.

•قد يكون لديك اضطراب وراثي، مثل مرض فون ويلبراند (الهيموفيليا الكاذب)، الأمر الذي يجعل من تخثر الدم صعباً لديك.

لسوء الحظ، توجد أسباب أخرى للنزيف في المرحلة المبكرة من الحمل تنطوي على نتائج محزنة. وهي تشمل الإجهاض والحمل خارج الرحم. عادة ما يصاحب كلا هذين النوعين من النزيف تقلصات ووجع في البطن.

يحدث الإجهاض المبكر عادة عندما لا ينمو الطفل بشكل صحيح. يصبح النزيف بسبب الإجهاض مستمراً وأكثر غزارة. إن الإجهاض المبكر حدث محزن، لكنه للأسف شائع إلى حد كبير. تتعرض بعض النساء للإجهاض حتى قبل أن يعلمن بحملهن، ويعتقدن أن النزيف بسبب الدورة الشهرية.

يحدث الحمل خارج الرحم عندما تنغرس البويضة المخصبة خارج الرحم. إذا كان لديك حمل خارج الرحم، قد يستمر النزيف كما قد يكون قاتم اللون وسائلاً مثل الماء ويشبه عصير الخوخ قليلاً. قد يجعلك الحمل خارج الرحم مريضة جداً، لذا لا بد من إزالته بسرعة.

من أكثر الأسباب ندرة للنزيف الحمل العنقودي. من غير المحتمل أن يحدث لك نزيف بسبب هذا الأمر. وهو يؤثر على حمل واحد في كل 1000 حالة حمل. يحدث الحمل العنقودي عندما لا يتطور الجنين بشكل صحيح، لكن تستمر بعض الخلايا التي تشكل المشيمة في النمو والتكاثر. تستوجب إزالة الحمل العنقودي في أسرع وقت ممكن لحماية صحتك.

تتعلق جميع أسباب النزيف هذه بما يجري داخل الجسم. لكن قد تسبب ضربة خارجية على بطنك نزيفاً. ربما يحدث النزيف بسبب السقوط أو التعرض لحادث سيارة أو نتيجة لضربة على بطنك.

ماذا أفعل إذا لاحظت وجود نزيف؟
======================

سارعي إلى مراجعة طبيبتك أو المستشفى حتى لو توقف النزيف. ربما يتطلب وضعك الذهاب إلى المستشفى لرؤية طبيبتك ومعرفة المزيد عن أسباب تعرضك للنزيف.

قد تفحصك طبيبتك بلطف لترى إن كان كل شيء على ما يرام أو تنصحك بالخضوع للتصوير بالموجات ما فوق الصوتية. يساعد التصوير الصوتي على التأكد من سلامة وضع طفلك داخل الرحم واستبعاد حدوث حمل خارج الرحم.

قد ترغب طبيبتك في إجراء بعض الفحوصات الروتينية، مثل تحليل للدم أو البول لمعرفة مستويات هرمون الحمل. كما قد تخضعين لاختبار يتحقق من فئة دمك والعامل الريصي أو الريسوس لديك.

لدى غالبية الناس عامل ريصي إيجابي. إذا تبين أنك من صاحبات العامل الريصي السلبي، ستُعطين حقنة المضاد "دي". ستعمل هذه الحقنة على إيقاف ردة فعل جسمك إذا كان طفلك يحمل العامل الريصي الإيجابي واختلطت دماؤكما في أية مرحلة من مراحل الحمل.

هل سيكون طفلي آمناً؟
=============

على الأرجح سيكون طفلك على ما يرام لأن نزول نقاط من الدم أو النزيف الخفيف لا يعتبر ضاراً عموماً. من الطبيعي أن تقلقي بشأن ذلك، ولكن اطمئني، تستمر العديد من حالات الحمل بنجاح بالرغم من تعرضها لمشاكل النزيف في مرحلة مبكرة.

على الرغم من أن النزيف قد يكون أحياناً مؤشراً مبكراً على الإجهاض، إلا أنك ستصابين كذلك بتقلصات في البطن وسيصبح النزيف أكثر غزارة. يتوقف النزيف الخفيف في كثير من الأحيان بشكل تلقائي. يعتقد أن حوالي نصف النساء الحوامل اللاتي طلبن مساعدة طبية بسبب النزيف في ومرحلة مبكرة من الحمل قد أنجبن أطفالهن من دون أية مشاكل.

أخبري طبيبتك دائماً إذا وجدت نقاط دم أو نزيف خلال فترة الحمل، حتى لو توقف الأمر. حاولي أن تكوني متفائلة. غالباً ما ستكتشفين أن النزيف أو نزول قطرات الدم ليس إلا لغزاً محيراً، لكنه لن يسبب لك أي أذى.

تحيااتي

ما هو النزيف المهبلي وهل هو أمر طبيعي؟

يسسلمواا ميروو

عاشت ايدك قلبوو ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ما هو النزيف المهبلي وهل هو أمر طبيعي؟
يسآـمو~

هلا لوكا نورتي يا عسل

هلا كبريائي

ملف شامل ما هو النزيف المهبلي وهل هو أمر طبيعي؟

هلا فيكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.