معنى الوضوء 2024.


– غسل اليدين : اللهم ناولني الكتاب باليمين

– المضمضــة : اللهم ثبت لساني بالنطق بالشهادة

– الاستنشــاق : اللهم استنشقني رائحة الجنة

– الاستنثــــار : اللهم نجيني من رائحة الزقوم

– غسل الوجه : اللهم بيض وجهي يوم تسود الوجوه وتبيض الوجوه

– غسل اليدين إلى المرفقين :
– اليـد اليمنــى : اللهم اجعلني من أصحاب اليمين

– اليـد اليسـرى : اللهم نجيني من أصحاب الشمال

– مسح الرأس : اللهم اعتق رقبتي من النار اللهم ردني مرد المؤمنين

– غسل الرجلين : اللهم لا تزل قدمي عن الطريق المستقيم

ينقل للقسم المناسب

ن25

لا يصح في ذلك شيء .
والوضوء عِبادة ، ولا يجوز إحداث ذِكْر مُتعلِّق بالوضوء مِن غير دليل .

موضوع""حقائق في الوضوء ""

السؤال:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل جزاك الله خير الجزاء على ما تقوم وجعله في ميزان حسناتك
سؤالي هو / هل هذه الأدعية صحيحة وهل هناك ما يسمى حقائق في الوضوء ؟؟
الموضوع هو : بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمته الله بركاته
وبعد
هذا الموضوع وصلني ع ــن طريق الايميل
وحبيت إنكم تستفيدون منه { بعنوان حـقائـق الـوضــوء }
– غسل اليدين : اللهم ناولني الكتاب باليمين
– المضمضــة : اللهم ثبت لساني بالنطق بالشهادة
– الاستنشــاق : اللهم استنشقني رائحة الجنة
– الاستنثــــار : اللهم نجيني من رائحة الزقوم
– غسل الوجه : اللهم بيض وجهي يوم تسود الوجوه وتبيض الوجوه
– غسل اليدين إلى المرفقين :
– اليـد اليمنــى : اللهم اجعلني من أصحاب اليمين
– اليـد اليسـرى : اللهم نجيني من أصحاب الشمال
-رد مسح الرأس : اللهم اعتق رقبتي من النار اللهم ردني مرد المؤمنين
– غسل الرجلين : اللهم لا تزل قدمي عن الطريق المستقيم
تقبلوا
ك ـل الود
وبارك الله فيك يا شيخ




الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

لا يصح في ذلك شيء .

قال ابن القيم : ولم يحفظ عنه أنه كان يقول على وضوئه شيئاً غيرَ التسمية ، وَكُلُّ حديث في أذكار الوضوء الذي يُقال عليه ، فَكَذِبٌ مُخْتَلَق ، لم يَقُلْ رسولُ اللّه صلى الله عليه وسلم شيئا منه ، ولا عَلَّمه لأمته ، ولا ثبت عنه غير التسمية في أوله ، وقوله : "أَشْهَدُ أَن لاَ إلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ التَّوَّابِينَ ، واجْعَلْنِي مِنَ المُتَطَهِّرينَ" في آخرِه وفي حديث آخر في "سنن النسائي" مما يُقال بعد الوضوء أيضاً : "سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، أَنْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ " .
وَلَمْ يَكُنْ يقول في أوله : نَويت رفعَ الحدث، ولا استباحةَ الصلاة ، لا هو ، ولا أحدٌ من أصحابه البتة ، ولم يُروَ عنه في ذلك حرف واحد ، لا بإِسناد صحيح ، ولا ضعيف . اهـ .

ونَقَل هذا الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله في كتاب " التحديث بِما قيل : لا يصحّ فيه حديث " ، واقَرّه .

وقال الصنعاني : لَمْ يَذْكُرْ الْمُصَنِّفُ [ يعني : ابن حجر ] مِنْ الأَذْكَارِ فِيهِ إلاَّ حَدِيثَ التَّسْمِيَةِ فِي أَوَّلِهِ ، وَهَذَا الذِّكْرُ فِي آخِرِهِ ، وَأَمَّا حَدِيثُ الذِّكْرِ مَعَ غَسْلِ كُلِّ عُضْوٍ فَلَمْ يَذْكُرْهُ لِلاتِّفَاقِ عَلَى ضَعْفِهِ .
قَالَ النَّوَوِيُّ : الأَدْعِيَةُ فِي أَثْنَاءِ الْوُضُوءِ لا أَصْلَ لَهَا ، وَلَمْ يَذْكُرْهَا الْمُتَقَدِّمُونَ .
وَقَالَ ابْنُ الصَّلاحِ : لَمْ يَصِحَّ فِيهِ حَدِيث . اهـ .

والوضوء عِبادة ، ولا يجوز إحداث ذِكْر مُتعلِّق بالوضوء مِن غير دليل .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكي غاليتي أمل

توضيح مميز

ن25


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم اخي الكريم واختي امل على الموضوع وايضاحه

سلمتمــ

تحيتي

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.