مصر تسعى للاكتفاء الذاتي من الدم بحلول 2024 2024.

مصر تسعى للاكتفاء الذاتي من الدم بحلول 2024

خليجية

احتفلت منظمة الصحة العالمية الاثنين 11 يونيه بمشاركة الهلال الأحمر المصرى وعدد من المؤسسات الأهلية باليوم العالمى للتبرع بالدم تحت شعار "كل متبرع بدمه بطل".

ودعا الرئيس الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية د. علاء الدين العلوان لتحفيز مزيد من الناس للتبرع بالدم بدون مقابل أملا فى الوصول للاكتفاء الذاتى من احتياجات الدم فى جميع البلدان بحلول عام 2024 بالاعتماد على هؤلاء الأبطال المجهولين الذين يتطوعون للتبرع بدمائهم لانقاذ الأرواح .

وأشار د. علاء الى أن 39% فقط من سكان الدول النامية يتبرعون بدمائهم مقابل 61% فى الدول المتقدمة طبقا لأحدث تقاريرالأمم المتحدة.
وأكد رئيس جمعية الهلال الأحمر المصري د.ممدوح جبر إلى أن التبرع بالدم زاد خمسة أضعاف خلال خمس سنوات فضلا عن تكالب المتطوعين فى وقت الأزمات والطوارىء.. ويرجع ذلك لجهود شباب الهلال الأحمر بالتعاون مع الصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة المصرية.

وعن شهامة المصريين عند الكوارث قال د. جبر أنه عند وقوع زلزال 1992 انهالت تبرعات الدم لدرجة اضطرت الهلال الاحمر لحرق كميات من الدم لعدم استخدامها.

وأعلن رئيس مجلس إدارة مؤسسة "تكاتف"الأهلية محمد جمال والتي دشنت مشروع "التأثير الثلاثى" الذى يعمل على توعية واشراك وتمكين المواطنين من التبرع بالدم أنه خلال الفترة من أكتوبر 2024 وحتى مايو 2024 تم تنفيذ 133 حملة تبرع فيها 5016 شخصا بدمائهم وذلك بالتعاون مع الجامعات والشركات.

وأعرب جمال عن أمله فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الدم فى مصر فى عام 2024 من خلال العمل تحت مظلة وزارة الصحة حيث أن كيس الدم يكفى لانقاذ ثلاثة أرواح.

من جانبها أكدت هبه نصير من منظمة الأمم المتحدة للمتطوعين أن 2024 كان عاما متميزا من حيث التبرع بالدم فى مصر بعد الثورة وان نشر ثقافة التطوع تخلق مجتمعا مترابطا فى مواجهة التحديات وفى تنمية الدول .

وتبين أن نسبة التطوع فى مجال التبرع بالدم ترتفع فى الأرياف عن الحضر فى مصر.

وأشارت أن التطوع ليس قيمة معنوية فقط فهو يترجم اقتصاديا أيضا، ففى أمريكا مثلا أظهرت احصائيات عام 2024 أن 26% من السكان تبرعوا بالدم وهذا الرقم يوازى 8 مليارات ساعة عمل ويعادل دخل قدره162 مليار دولار .

مصر تسعى للاكتفاء الذاتي من الدم بحلول 2024

خليجية
يسآـمو آلآآيآدي ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ربنا يحفظ مصر

يسلمو الايادي
موفق بإذن الله … لك مني أجمل تحية .

مصر تسعى للاكتفاء الذاتي من الدم بحلول 2024

يسلموووو بنوته

ودى ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسلمو حفار على مرورك الغالى ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسلمو ضى القمر على مرورك الغالى ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسلمو اميرة على مرورك الغالى ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسلمو مريم على مرورك الغالى ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.