مختـارات سهل 2024.

الحمدلله رب العالمين

القائل : { وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين }

والقائل:{ فذكر بالقرآن من يخاف وعيـد }

والقائل : {لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب }

والصلاة والسلام على صاحب الوجه الأنور والجبين الأزهر..
نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعيــن
خير من وعظ وذكر .. ورغّب ورهّب .. وبشّر وأنذر .

أما بعد :

السـلام عليـكم ورحمـة الله وبركـاتة :

فهذه مختارات منوعه اخترتها وانتقيتها لكم..
من كتب الأئمة العلماء والساده النجباء ..
ففيها الموعظة الرقيقة ..
والقصه اللطيفة ..
والأخبار المبكية ..
والأشعار المؤثرة ..
أسـأل الله الكريم أن ينفع بها .

يروى عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال‏:‏
لا يغرّنّكم قول الله عز وجل‏:‏
‏{‏ مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَن جَاء بِالسَّيِّئَةِ فَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا ‏}‏ ‏[‏الأنعام 160‏]‏..
فإن السيئة وإن كانت واحدة..
فانها تتبعها عشر خصال مذمومة‏:‏

أولها‏:‏ إذا أذنب العبد ذنبًا، فقد أسخط الله وهو قادر عليه‏.‏

والثانية‏:‏ أنه فرّح إبليس لعنه الله‏.‏

والثالثة : أنه تباعد من الجنة

والرابعة‏:‏ أنه تقرّب من النار‏.‏

والخامسة‏:‏ أنه قد آذى أحب الأشياء اليه وهي نفسه.

والسادسه : أنه نجس نفسه وقد كان طاهراً .

والسابعه : أنه قد آذى الحفظه .

‏والثامنة‏:‏ أنه قد أحزن النبي صلى الله عليه وسلم في قبره‏.‏

والتاسعة‏:‏ أنه أشهد على نفسه السماوات والأرض وجميع المخلوقات بالعصيان‏.‏

والعاشرة‏:‏ أنه خان جميع الآدميين بمعصية رب العالمين

براءة

أيها العبد !
هل رأيت قط لباساً أحسن من لباس المحرمين ؟
هل رأيت للمتزينين برياش الدنيا سمتاً كسمت الصالحين ؟
هل رأيت نعاساً أحسن من نعاس المتهجدين ؟
هل شاهدت ماءً صافياً أرق من دموع المتأسفين ؟
هل رأيت رءوساً خاشعة كرءوس المنكسرين ؟
هل لصق بالأرض شيء أحسن من جباه الساجدين ؟
هل أرتفعت أكف وانبسطت أيدٍ فضاهت أكف الراغبين ؟

الشافعي يحتضر
يروى عن المزني قال: دخلت على الشافعي – رضي الله عنه- ..
في علته التي مات فيها فقلت له كيف اصبحت..
قال: اصبحت من الدنيا راحلا وللإخوان مفارقا..
ولكأس المنية شاربا ولسوء عملي ملاقياً..
وعلى الله وارداً فلا ادرى ! ..
أروحي تصير في الجنة فأهنيها أم إلى النار فأعزيها..

ثم بكى وانشأ يقول:

ولما قسى قلبي وضاقت مذاهبي *** جعلت الرجا مني لعفوك سلما

تعاظمني ذنبي فلما قرنته *** بعفوك ربي كان عفوك اعظما

فما زلت ذا عفوٍ عن الذنب لم تزل*** تجود وتعفوا منةً وتكرماً

فلولاك لم ينج من إبليس عابد*** وكيف وقد أغوى صفيّك آدما !!

ترنيمة موحد

لا تمتروا في ذاته
فالكون من آياته

إن ضجَّ في حركاته
أو نام في سكناته

والصُبح في إشراقه
والليل في ظلماته

والشمس في كبد السما
والنجم في رعشاته

والجوّ في إعصاره
إن هبَّ أو نسماته

والرعدُ دوّى قاصفًا
والبرقُ في ومضاته

والليث في فلواته
يختالُ في خطواته

والطيرُ حلّق في الفضا
أو نام في وكناته

والوردُ والعطر الشذي
يفوح من روضاته

دانت له الأزهار والـ
أشواك بعض حماته

والغابُ ظلُّ وارفٌ
والروضُ في ثمراته

والماءُ صافٍ في الغديـ
ـر يشّف في مرآته

لا تمتروا في ذاته
فالروح من آياته

والصّدر في أنفاسه
والقلب في خفقاته

والثغر في تسبيحه
والوجه في إشراقه

والبحر يهدر صاخبًا
والفلكُ في جنباته

لا تمتروا في ذاته
فالكون من آياته

جاء يسرق فسرقناه

دخل لص بيت مالك بن دينار فما وجد شيئا يأخذه ..
فشعر به مالك فناداه : لم تجد شيئا من الدنيا ..
فهل ترغب في شيء من الآخرة ؟ فقال اللص : نعم ..
قال مالك : توضأ وصل ركعتين ففعل ..
ثم جلس وخرج معه إلى المسجد ، فسئل مالك من هذا؟

فقال : جاء ليسرق فسرقناه

هــتــــــاف
واحسرتي واشقوتي ** من يوم نشر كتابيه

وأطول حزني إن أكن **أو تيتــــه بشماليـه

وإذا سئلت عن الخطأ **ماذا يكون جوابيه؟

واحر قلبي أن يكو ن ** مع القلوب القاسيه

كلا ولا قدمت لي ** عملا ليوم حسابـيــه

بل إنني لشقاوتي** وقساوتي وعذابـيـــه

بارزت بالزلات في ** أيام دهــــر خالـــيه

من ليس يخفى عنه ** من قبح المعاصي خافيه

أستغفر الله العظيم ** وتبـــــت من أفعالــيه

فعسى الإله يجود لي ** بالعفو ثم العافـــيـه

إلــــهــــي !

يامن لوجهه عنت الوجوه ..بيض وجهي بالنظر اليك ..
واملأ قلبي من المحبة لك ..
وأجرني من ذل التوبيخ غداً عندك ..
فقد آن لي الحياء منك ..
وحان لي الرجوع عن الإعراض عنك ..
لولا حلمك لم يسعني أجلي ..
ولولا عفوك لم ينبسط فيما عندك أملي ..

اللهم طهر قلبي من النفاق .. وعملي من الرياء ..
ولساني من الكذب ..وعيني من الخيانة ..
فإنك تعلم خائنة الأعين وماتخفي الصدور

خالد بن الوليد…سيف من سيوف الله
خالد أهل السنة – شبكة الدفاع عن السنة

هو:
أبو سليمان
خالد بن الوليد
ابن المغيرة بن عبد الله
ابن عمر بن مخزوم
ابن يقظة بن كعب
سيف الله المسلول
على المشركين
قائد المجاهدين
القرشي المخزومي المكي
توفي رضي الله عنه في رمضان 21هـ
له من الأولاد أربعة ذكور
وهم:
سليمان بن خالد بن الوليد
والوليد بن خالد بن الوليد
ومهاجر بن خالد بن الوليد
وعبد الرحمن بن خالد بن الوليد
وأم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها
هي ابنة عم خالد بن الوليد رضي الله عنه
فهي هند بنت سهيل بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم
وخالد بن الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم
أسلم سنة سبع للهجرة
وذلك بعد فتح خيبر
وقيل قبلها
وبعد مبايعته لرسول الله صلى الله عليه وسلم
شهد غزوة مؤتة مع زيد بن حارثة
فلما استشهد الأمير الثالث
وهو عبد الله بن رواحة
أخذ الراية من غير إمرة ففتح له
وكان من كتبة رسائل النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
قال ابن القيم :
فقد ذكر أهل السيرة أسماء الصحابة
الذين كانوا يكتبون الوحي أو الرسائل للرسول صلى الله عليه وسلم
وهم :
أبو بكر الصديق
وعمر بن الخطاب
وعثمان بن عفان
وعلي بن أبي طالب
والزبير بن العوام
وعامر بن فهيرة
وعمرو بن العاص
وأبي بن كعب
وعبد الله بن الأرقم
وثابت بن قيس بن شماس
وحنظلة بن الربيع الأسيدي
والمغيرة بن شعبة
وعبد الله بن رواحة
وخالد بن الوليد
وخالد بن سعيد بن العاص
وقيل : إنه أول من كتب له
ومعاوية ابن أبي سفيان
وزيد بن ثابت – وكان ألزمهم لهذا الشأن وأخصهم به
زاد المعاد 1 / 117
وأخرج الترمذي بسند رجاله ثقات
كما قال الحافظ ابن حجر:
عن أبي هريرة قال:
نزلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم منزلاً
فجعل الناس يمرون
فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم من هذا؟
فأقول: فلان
حتى مر خالد
فقال: من هذا؟
قلت: خالد بن الوليد
فقال: نِعْمَ عبد الله هذا سيف من سيوف الله
وروى الطبراني في الكبير
وابن سعد في الطبقات
والحاكم في المستدرك
وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه
عن عبد الله بن أبي أوفى مرفوعًا:
لا تؤذوا خالدًا
فإنه سيف من سيوف الله صبه الله على الكفار
روى ابن حجر المطالب العالية 4/277
لا تسبوا خالداً فإنه من سيوف الله – عز وجل – سله الله – تعالى –-على الكفار
إسناده صحيح
وروى ابن حجر المطالب العالية 4/277
قال خالد بن الوليد رضي الله عنه :
لقد منعني كثيرا من القراءة الجهاد في سبيل الله – تعالى
صحيح
وفي صحيح البخاري
عن قيس بن أبي حازم عن خالد بن الوليد قال:
لقد اندق في يدي يوم مؤتة تسعة أسياف فما صبرت معي إلا صفيحة يمانية
وشهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فتح مكة فأبلى فيها
وشهد حنينًا والطائف
وبعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى العزى فهدمها
وبعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أكيدر دومة
فأُسر فأتوه به فحقن دمه وصالحه على الجزية
وأرسله أبو بكر إلى قتال أهل الردة
فأبلي في قتالهم بلاء عظيمًا
ثم ولاَّه حرب فارس والروم
فأثر فيهم تأثيرًا شديدًا وفتح دمشق
روى ابن حجر في الإصابة 1/414 :
عن خيثمة قال :
أتى خالد بن الوليد رجل معه زِق خمرٍ
فقال : اللهم اجعله عسلاً
فصار عسلاً
إسناده صحيح
وفي كتاب الجهاد لابن المبارك عن أبي وائل قال:
لما حضرت خالدًا الوفاة
قال: لقد طلبت القتل مظانه
فلم يقدر لي إلا أن أموت على فراشي
وما من عملي شيء أرجى عندي بعد لا إله إلا الله
من ليلة بتها وأنا متترس
والسماء تهلني تمطر
إلى صبح حتى نغير على الكفار
ثم قال:
إذا أنا مت فانظروا في سلاحي وفرسي
فاجعلوه عدة في سبيل الله
وفي الصحيحين
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر على الصدقة
فقيل: منع ابن جميل وخالد بن الوليد والعباس عم رسول الله
وفيه: وأما خالد فإنكم تظلمون خالدًا
قد احتبس أدراعه وأعتاده في سبيل الله
نقل ابن القيم في الجواب الكافي 130
عن خالد بن الوليد
أنه وجد في بعض ضواحي العرب رجلاً ينكح
كما تنكح المرأة
فكتب فيه إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه
فاستشار أبو بكر الصديق الصحابة رضي الله عنهم
فكان علي بن أبي طالب أشدهم قولاً فيه
فقال : ما فعل هذا إلا أمة من الأمم واحدة
وقد علمتم ما فعل الله بها
أرى أن يحرق بالنار
فكتب أبو بكر إلى خالد فحرقه
وروى ابن حجر الإصابة 3/272
عن قيس قال :
أمّنا خالد بن الوليد يوم اليرموك في ثوب واحد وخلفه الصحابة
إسناده صحيح
وعند ابن ماجه:
أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بلبن
وعن يمينه ابن عباس وعن يساره خالد بن الوليد
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لابن عباس:
أتأذن لي أن أسقي خالداً
قال ابن عباس:
ما أحب أن أوثر بسؤر رسول الله صلى الله عليه وسلم على نفسي أحداً
فأخذ ابن عباس فشرب وشرب خالد
حسنه الألباني في صحيح ابن ماجه 2766
وتنازع خالد بن الوليد وعبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهما في أمرٍ
فقال النبي صلى الله عليه وسلم لخالد:
"لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده
لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهباً ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه"
وهومن الأدلة على أن الصحابة رضوان الله عليهم
مراتبهم وفضائلهم
عامة وخاصة
فهم أفضل من غيرهم على سبيل الإطلاق والعموم في المرتبة والفضل
لايُساميهم ولايجاريهم أحد ألبتّة
ويكون للواحد منهم فضيلة ومنقبة وخصلة خاصة
هو أفضل من أخيه الآخر فيها
وللآخر منهم فضيلة ومنقبة وخصلة خاصة
هو أفضل من أخيه الآخر فيها
وجاء في صحيح البخاري مايلي:
‏(بعث النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏ خالد بن الوليد ‏ ‏إلى ‏ ‏بني جذيمة
‏ ‏فلم يحسنوا أن يقولوا أسلمنا
فقالوا ‏ ‏صبأنا ‏ ‏صبأنا
‏ ‏فجعل ‏‏ خالد ‏ ‏يقتل ويأسر
ودفع إلى كل رجل منا أسيره
فأمر كل رجل منا أن يقتل أسيره
فقلت والله لا أقتل أسيري ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره
فذكرنا ذلك للنبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال :
‏ ‏اللهم إني أبرأ إليك مما صنع ‏‏ خالد بن الوليد ‏ ‏مرتين) ‏
ويتضح من هذا الحديث أمور:
1- أن الصحابي غير معصوم
2- خالد بن الوليد قرشي وكانت قريش يقولون لكل من أسلم صبأ
حتى اشتهرت هذه اللفظة وصاروا يطلقونها في مقام الذم
ومن ثم لما أسلم ثمامة ابن أثال وقدم مكة معتمراً
قالوا له : صبأت ؟ قال : لا بل أسلمت
فلما اشتهرت هذه اللفظة بينهم في موضع أسلمت استعملها هؤلاء
3- خالد بن الوليد حمل هذه اللفظة على ظاهرها
لأن قولهم صبأنا أي خرجنا من دين إلى دين
ولم يكتف خالد بذلك حتى يصرحوا بالإسلام
4- قال الخطابي : يحتمل أن يكون خالد نقم عليهم العدول عن لفظ الإسلام
لأنه فهم عنهم أن ذلك وقع منهم على سبيل الأنفة ولم ينقادوا إلى الدين فقتلهم متأولاً قولهم
5- النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم تبرأ من فعل خالد ولم يتبرأ من خالد نفسه!
6- النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم لم يعزل خالداً عن الإمارة
بل مازال يؤمرُه ويقدمه
لأن الأمير إذا جرى منه خطأ أو ذنب أمر بالرجوع عن ذلك
وأُقرّ على ولايته
ولم يكن خالد معانداً للنبي صلى الله عليه وسلم
بل كان مطيعاً له، ولكن لم يكن في الفقه والدين بمنزلة غيره
فخفي عليه حكم هذه القضية
7- لايؤاخذ المسلم بخطئه حتى تقوم عليه الحجة وتزول عنه الشُبهة
8- براءة الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم يدل على خوفه من المؤاخذة وعظيم تقواه
وأما أمره بقتل مالك بن نويرة في حروب المرتدين
فإن مالك بن نويرة مانع للزكاة ومنكر لوجوبها
فقد قال له خالد بن الوليد وهو أسير بين يديه:
ألم تعلم أنها قرينة الصلاة ؟
فقال مالك بن نويرة :
إن صاحبكم كان يزعم ذلك!!
فقال: أهو صاحبنا وليس بصاحبك؟؟
فأمر بضرب عنقه
فضربت عنقه
وقيل: إن خالداً لما أسره ومن كان معه في ليلة باردة
فنادى مناديه أن ادفئوا أسراكم
فظن القوم أنه أراد القتل فقتلوهم
وقتل ضرار بن الأزور مالك بن نويرة
فلما سمع الداعية خرج وقد فرغوا منهم
فقال: إذا أراد الله أمراً أصابه
وهذا كله إما بحقٍ أو بتأويل
وإذا اجتهد الحاكم فأصاب فله أجران
وإذا أخطأ فله أجر واحد وذنبه مغفور
وأمّا أنه تزوج بامرأة مالك بن نويرة فهذا لايصح
إسناده منقطع ابن حجر الإصابة 3/357
يقول الذهبي رحمه الله :
( فالقوم لهم سوابق وأعمال مكفرة لما وقع بينهم
وجهاد محّاء
وعبادة ممحّصة
ولسنا ممن يغلو في أحد منهم
ولا ندعي فيهم العصمة )
سير أعلام النبلاء 10 / 93

" ربنا أغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان
ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم "

إلــــهــــي !

يامن لوجهه عنت الوجوه ..بيض وجهي بالنظر اليك ..
واملأ قلبي من المحبة لك ..
وأجرني من ذل التوبيخ غداً عندك ..
فقد آن لي الحياء منك ..
وحان لي الرجوع عن الإعراض عنك ..
لولا حلمك لم يسعني أجلي ..
ولولا عفوك لم ينبسط فيما عندك أملي ..

اللهم طهر قلبي من النفاق .. وعملي من الرياء ..
ولساني من الكذب ..وعيني من الخيانة ..
فإنك تعلم خائنة الأعين وماتخفي الصدور

يسلموو اخووي ويجزاك الف خير على كل حرف خطيته

تحيتي

صقر العروبه

مختارات رائعه من اجمل الاقوال

جزالك الله خيرا عزيزي

تحيتي لك

دمت بودي

هلا وغلا صقر العروبة

جزاك الله خير الجزاء

وجعل هالحروف في موازين حسناتك

يعطيك الف عافيه

علي هالطرح المميز

دمت بحفظ الرحمن

هلا وغلا صقر العروبة

يسلمووووووووووو
الله يعطيك العافيه

تحيتي
دلوعة نهر الحب
قلوب

يسلمووووووووووو
الله يعطيك العافيه

هلا وغلا صقر العروبه

جزاك الله خير الجزاء

وجعل هالحروف في موازين حسناتك
[img]https://img136.i*************/img136/3329/3261b2538ccr8.gif[/img]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.