ما هو المرض النفسى المعروف بمتلازمة الاحتراق؟ 2024.

ما هو المرض النفسى المعروف بمتلازمة الاحتراق؟

خليجية

يقول قارئ: أعمل بمبيعات شركة عالمية وحصلت على ترقيات فى وقت قصير، نظرا لمجهوداتى فى مجال عملى، وبعد عام من العمل المتواصل شعرت بضعف وإرهاق شديدين بعد يوم العمل، ولكنى فى نفس الوقت لا أشعر بالراحة بعد النوم فأقوم منهك ومجهد.

ويضيف للأسف أصبحت لا أرغب الالتقاء مع أصدقائى مع العلم أنى أحبهم، ولكنى أجلس فى المنزل على غير العادة. وأخيرا بدأت أشعر بأوجاع متفرقة فى جسدى وصداع بالرأس لا يكاد يفارقنى، قمت بعمل كل الفحوص الطبية ولكن كلها أثبتت أننى لا أعانى من أى مرض عضوى، وأخيرا نصحنى طبيب الأمراض الباطنية بالعرض على طبيب نفسى؟ ما هو هذا المرض؟

تجيب على السؤال الدكتورة هبة عيسوى، أستاذ أمراض الطب النفسى بجامعة عين شمس قائلة: ما تعانى منه يعرف بمتلازمة الاحتراق وهو مرض نفسى كان يعرف قديما بالإعياء النفسى ويتسم بمجموعة من أعراض الإجهاد العصبى واستنفاذ الطاقة الانفعالية والإحساس بعدم الرضا مع تغير فى الصفات الشخصية والطباع، وغالبا ما تحدث هذه الأعراض فى الأشخاص الذين تتطلب وظائفهم مجهودا بدنيا ونفسيا كالمدرس والطبيب، وقد يتفاقم هذا المرض ويؤثر على اتجاهات الشخص لمهنته فيفكر فى ترك عمله.

وتقول إن من الأعراض المميزة لهذا المرض: العواطف السلبية: الإحباط، الغضب، العنف، القلق، اللامبالاة.

أعراض نفسية: فقدان الحماس، العصبية، عدم الصبر.

أعراض عضوية: الإجهاد، الإعياء، مشاكل النوم، ارتفاع ضغط الدم، آلام الظهر. الصداع، الأرق، فقدان الشهية، نقص المناعة والإصابات المتكررة بالأنفلونزا.
أعراض سلوكية: التذمر، الانسحاب من المجتمع ضعف التركيز والنسيان، الإفراط فى التدخين وشرب القهوة، وغالبا ما يبدأ المرض بشكل تدريجى، فتظهر أولا أعراض الإحباط ثم نفاد الصبر، وانخفاض الطاقة ثم تليها فقدان الحماس والسخرية من الزملاء بالعمل ثم يصل الشخص إلى اليأس والبعد عن الناس وترك العمل.

وتنصح عيسوى قائلة إنه لا داعى للخوف من هذه الحالة لأنها غالبا ما تكون عارضة خصوصا لو بدأت ممارسة الرياضة وتضيف عليك بممارسة رياضة المشى أو الهرولة فى أماكن مفتوحة خمس مرات فى الأسبوع لمدة ساعة على الأقل. وكذلك التعرض للإضاءة بدون التعرض للأشعة فوق البنفسجية، لأن ذلك يخفف من أعراض المرض، وأخيرا أنصحك بتغير نمط عملك فتغير مكان المكتب وتغير ترتيب الحجرة التى تعمل بها وإضافة بعض الزهور الطبيعية على مكتبك وخصوصا نبات الزنبق.

تابعونا بكل جديد على منتدى نهرالحب
تابعونا بكل جديد على منتدى نهرالحب
تابعونا بكل جديد على منتدى نهرالحب

تسلم الايادي مجهود مميز
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ما هو المرض النفسى المعروف بمتلازمة الاحتراق؟

طرح مفيد

يعطيك العافيه شبرا ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسسلمو ميسو ع المتابعة ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسسسلمو رحمة ع المرور ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.