لماذا تم أختيار كبد الحوت طعام لأهل الجنة؟ 2024.

2015, لماذا, تم, اختيار, كبد, الحوت, طعام, لاهل, الجنة

لماذا تم أختيار كبد الحوت طعام لأهل الجنة؟

خليجية
لماذا تم أختيار كبد الحوت طعام لأهل الجنة؟


10-10-2015
ثبت في السنة الصحيحة أن ضيافة أهل الجنة أول دخولهم لها ” زائدة كبد حوت “، وذلك في حديث ثوبان مولى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ، أن حبرا من أحبار اليهود جاء يسأل النبي صلى الله عليه وسلم يختبره عن بعض المسائل ، فجاء في حديثه قَال الْيَهُودِيُّ : فَمَا تُحْفَتُهُمْ حِينَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ ؟ قَالَ : زِيَادَةُ كَبِدِ النُّونِ قَالَ : فَمَا غِذَاؤُهُمْ عَلَى إِثْرِهَا ؟ قَالَ : يُنْحَرُ لَهُمْ ثَوْرُ الْجَنَّةِ الَّذِي كَانَ يَأْكُلُ مِنْ أَطْرَافِهَا . قَالَ : فَمَا شَرَابُهُمْ عَلَيْهِ ؟ قَالَ : مِنْ عَيْنٍ فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلًا …إلى آخر الحديث ) رواه مسلم قال الإمام النووي رحمه الله : “إن النون هو الحوت باتفاق العلماء، وأما زائدة الكبد وهي القطعة المنفردة المتعلقة في الكبد ، وهي أطيبها “.

ولم نقف على ما يدل على الحكمة من تخصيص ” زيادة كبد الحوت” في أول طعام أهل الجنة ، ولكننا نؤمن بأن لله الحكمة البالغة وأن الله عز وجل هو العليم الحكيم ، وأنه قال عن نفسه سبحانه : ( وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ ) القصص68.

وذلك لا ينفي قيام بعض العلماء بمحاولة التأمل في الحكمة من اختيار زيادة كبد الحوت خاصة ، فقال بعضهم إن في ذلك إشارة إلى نهاية الدنيا التي هي دار الزوال ، والانتقال إلى الجنة التي هي دار القرار ، لأن الحوت من الحيوانات المائية التي تشير إلى عنصر الحياة في الأرض ، والثور من الحيوانات البرية التي تشير إلى الحرث والكسب في الأرض ، فاستطعام أهل الجنة منهما إشارة إلى نهاية الدنيا وبداية الآخرة .

بارك الله فيك للنقل
دمت بخير

خليجية
لماذا تم أختيار كبد الحوت طعام لأهل الجنة؟

بارك الله فيك

يسلموو صمتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.