لماذا الديك يصيح مع بداية كل صباح 2024.

لماذا الديك يصيح مع بداية كل صباح
خليجية

صور ديك

في الديك خصال حميدة، فهو يوقظ للصلاة، وقد ألهم معرفة الأوقات في الليل والنهار، ولا سيما في الليل، فهو يقسط أصواته تقسيطاً منظماً، لا يكاد يختلف، سواء أطال الليل أم قصر، ثم يوالي صياحه قبل الفجر وبعده، فسبحان من هداه لذلك. جاء في كتاب «حياة الحيوان»: وكان الصحابة رضي الله تعالى عنهم يسافرون بالديكة، لتعرفهم أوقات الصلاة! قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لا تسبوا الديك فإنه يوقظ للصلاة، رواه أبو داود. أي صلاة قيام الليل بصياحه فيه، ومن أعان على طاعة يستحق المدح لا الذم. وقيل في سببب الحديث ان ديكا صرخ عند رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فسبّه رجل فنهى النبي، صلى الله عليه وسلم، عن سبّ الديك.

وفي رواية للطبراني: لا تلعنه ولا تسبه، فإنه يدعو للصلاة. قال المناوي: جرت العادة بأنه يصرخ صرخات متتابعة إذا قرب الفجر وعند الزوال، فطرة فطره الله عليها، فيتذكر الناس بصراخه الصلاة! وعن أبي هريرة ان النبي، صلى الله عليه وسلم، قال «إذا سمعتم صياح الديكة فسلوا الله تعالى من فضله فإنها رأت ملكاً، وإذا سمعتم نهيق الحمير فتعوذوا بالله من الشيطان فإنها رأت شيطاناً»، رواه البخاري ومسلم. وذلك رجاء تأمين الملائكة على الدعاء واستغفارهم وشهادتهم بالتضرع والإخلاص. وفي الحديث دلالة على نزول الرحمة عند حضور أهل الصلاح فيستحب الدعاء في ذلك الوقت. وإنما أمرنا بالتعوذ من الشيطان عند نهيق الحمير، لأن الشيطان يخاف من شره عند حضوره، فينبغي أن يتعوذ منه.

وعن جابر بن عبدالله قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم، إذا سمعتم نباح الكلاب ونهيق الحمر بالليل فتعوذوا بالله فإنهن يرين ما لا ترون، أي من الآفات والنوازل النازلة من السماء. وفيه دليل على ان كل من استفيد منه خير لا ينبغي ان يسب ولا يستهان به، بل حقه الإكرام والشكر ويتلقى بالإحسان. ومن أعان على طاعة يستحق المدح لا الذم.

والحيوانات والنباتات مخلوقات لله، وهي تتكلم بقدرته ويسمع الله كلامها من شاء من عباده، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بينما رجل يسوق بقرة إذ ركبها فضربها، فقالت: إنا لم نخلق لهذا انما خلقنا للحرث، فقال الناس: سبحان الله بقرة تتكلم، فقال عليه الصلاة والسلام: فإني أؤمن بهذا أنا وأبو بكر وعمر! رواه البخاري. وقال: ان الله وملائكته وأهل السماوات والأرض، حتى النملة في جحرها وحتى الحوت، ليصلون على معلم الناس الخير، رواه الترمذي. وعن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اذا كنت في البوادي فارفع صوتك بالأذان فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا يسمعه جن ولا انس ولا شجر ولا حجر إلا شهد له. وقال صلى الله عليه وسلم: لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود فيقتلهم المسلمون حتى يختبئ اليهودي من وراء الحجر والشجر، فيقول الحجر والشجر: يا مسلم يا عبدالله، هذا يهودي خلفي تعال فاقتله، وفي رواية: الا الغرقد فإنها من شجرهم لا تنطق.

كراء الديك

من طرائف المسائل الفقهية في هذا الموضوع ما ورد في «المغني عن الإمام أحمد» انه سئل عن الرجل يكتري الديك يوقظه لوقت الصلاة، فقال: لا يجوز! وذلك لأن ذلك يقف على فعل الديك، ولا يمكن استخراج ذلك منه بضرب ولا غيره، وقد يصيح، وقد لا يصيح، وربما صاح بعد الوقت!

صور ديك ,ديوك ,صور روعة لديك

المصدر نهر الحب

يسلموو يا عسل

خليجية
صور ديك

يسسلمو دلع ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.