كيف تعرفى انه حان وقت الولاده طريقه معرفه وقت الولاده 2024.

كيف تعرفى انه حان وقت الولاده – متى تطلبى الذهاب لغرفه الولاده – طريقه معرفه وقت الولاده

خليجية

أنت في ذروة الأسبوع الـ 40 من الحمل ، وفجأة تشعرين بألم حاد في منطقة الفرج .

هل يعتبر هذا مخاضا ، وهل يجب الإسراع فورا لغرفة الولادة ؟

دليل مهدئ للنساء اللواتي يخشين الولادة في بيت الدرج أو في السيارة في الطريق إلى المستشفى . د . روني ليفي الكثير من النساء ، وخصوصا في الحمل الأول ، يخشين من التأخر في الوصول إلى غرفة الولادة. ويخشين أن يلدن في المنزل أو في الطريق إلى المستشفى .

ونتيجة لذلك ، تجد أن الكثير من النساء في كثير من الأحيان يسرعن أكثر من مرة للتوجه إلى طوارئ الولادة مع كل شعور بالام تشبه الام الولادة … وقد اعتاد أطباء النساء على أسئلة مثل :

" كيف أعرف متى عليّ التوجه لغرفة الولادة ؟ " ، و " كيف سأعرف ما هي آلام المخاض ؟ "

لا داعي للقلق ، فآلام المخاض الحقيقية تتسبب بآلام قوية من الصعب تجاهلها أو عدم تمييزها … إذن !!

متى يجب عليك أن تطلبي من زوجك نقلك لغرفة الولادة ؟

1 عندما تكون هنالك آلام منتظمة .

2 في كل حالة من النزيف ، نزول الماء ، أو انخفاض في حركة الجنين .

ما هو الفرق ما بين آلام المخاض العادية وآلام المخاض الوهمية ؟

في بعض الأحيان تظهر لدى المرأة الحامل آلام مخاض وهمية ، ومن المهم معرفة الفرق بينها وبين الآلام الحقيقية … آلام المخاض الوهمية ليست منتظمة ولا تزداد حدتها مع الوقت وقد تتلاشى في بعض الأحيان … الآلام الحقيقية هي آلام منتظمة مؤلمة تزداد حدتها ووتيرتها مع الوقت .

مع ذلك ، كيف نعرف أن آلام المخاض حقيقية ؟

يجب أن يتوفر الشرطان التاليان : تكون آلام المخاض منتظمة وتظهر بوتيرة مرة كل خمس دقائق أو أكثر … كل مخاض يستمر أكثر من 45 ثانية … عندما يتوفر هذان الشرطان لفترة طويلة ، من المرجح أن تكون الآلام حقيقية وبالتالي يجب التوجه إلى غرفة الولادة … معلومة إضافية : في الغالب ما تكون آلام المخاض الوهمية في الجزء السفلي من البطن والفرج ، خلافا لآلام المخاض الحقيقية التي تظهر على شكل حزام من منطقة الظهر إلى منطقة البطن السفلية .

ولكن إذا ما زلت غير متأكدة رغم الشرح المذكور أعلاه ؟

إذا كنت غير متأكدة بالنسبة لماهية الآلام التي تصابين بها ، لا تترددي في التوجه لطبيبك أو غرفة الولادة لإجراء الفحص وإزالة الشكوك … ولكن لا يوجد هنالك سبب بالإسراع في التوجه لغرفة الولادة منذ شعورك بأول وثاني نوبات آلام المخاض … عملية الولادة ، وخصوصا الولادة الأولى هي في العادة عملية طويلة واحتمالات ولادتك في المنزل بعد شعورك بأول نوبات آلام المخاض هي احتمالات ضئيلة جدا .

هل هنالك حاجة للتوجه لطوارئ الولادة في حالة نزول الماء ، دون وجود آلام مخاض ؟

في بعض الأحيان تكون الأعراض الأولى لعملية الولادة هي تمزق أغشية الجنين وتسرب ماء المشيمة للخارج ، وليس بالضرورة أن يصاحب ذلك آلام أو انقباضات … نزول الماء قد يتمثل في بعض الأحيان بقطرات ترطب ملابسك الداخلية قليلا … في كل حالة من نزول الماء يجب التوجه إلى غرفة الولادة بأسرع وقت ممكن … وفي الغالب ما تظهر آلام المخاض خلال عدة ساعات بعد نزول الماء وإذا لم تبدأ آلام المخاض فيتم تعجيل ظهورها في غرفة الولادة .

هل نزول الدم يشير إلى قرب الولادة أيضا ؟

قبل بداية آلام المخاض قد يظهر نزيف طفيف بلون وردي غامق أو أحمر فاتح … هذا الإفراز يكون في الغالب طفيفا ويمثل علامة على خروج سدادة الغشاء المخاطي الموجود في عنق الرحم … تخرج هذه السدادة عندما يبدأ عنق الرحم بالانفتاح وبالتالي هنالك من يعتبر ذلك من علامات قرب الولادة … في العادة يبدأ نزول إفرازات الرحم مع بداية الولادة ولكن في بعض الأحيان تخرج سدادة الغشاء المخاطي بدون وجود آلام مخاض وتحدث عملية الولادة بعد ذلك بعدة أيام … النزيف المهبلي الأكثر حدة هو أمر شاذ وقد يظهر عندما تكون المشيمة في موضع منخفض وتغطي عنق الرحم أو لدى حدوث انفصال للمشيمة. لذا ، إذا حدث نزيف دموي بكمية كبيرة أو نزيف يصاحبه نزول كتل دموية يجب التوجه فورا لغرفة الولادة … وصلت للأسبوع الـ 40 ، وحتى الآن لا توجد علامات تشير إلى قرب ولادتي .

ما العمل ؟ إذا وصلت للأسبوع الـ40 من الحمل ، ولكن لم تظهر حتى الآن آلام مخاض أو علامات أولية تشير إلى قرب الولادة فلا داعي للقلق … الحمل الذي يستمر بعد الأسبوع الـ40 هو أمر ليس نادرا ويحدث في 10% من حالات الحمل …

هل من المحبذ تسريع عملية الولادة ؟

لا حاجة لتسريع عملية الولادة طالما كانت الأم والجنين بوضع جيد … يجب التوجه للطبيب المعالج لغرض فحص ومراقبة الجنين … إذا كان عنق الرحم مغلقا ووجد الفحص أن الوضع سليم ولم تظهر آلام مخاض منتظمة ، بالإمكان الانتظار مدة أسبوع قبل إجراء الفحص مرة أخرى .

تستمر المتابعة حتى الأسبوع الـ 42 وتتضمن عدّ حركات الجنين ، وإجراء فحص مراقبة كل 3 أيام وقياس كمية ماء المشيمة التي تميل إلى النقصان مع تقدم عمر الحمل .

من المتعارف عليه في معظم المراكز الصحية المستشفيات إجراء تسريع للولادة عند حلول الأسبوع الـ 42 للحمل خشية هرم المشيمة وتعرض الجنين للخطر بعد ذلك .

هل هنالك خطر من تلوث المشيمة في الحمل الذي يستمر بعد الأسبوع الـ41 ؟

سواء تمزقت الأغشية بشكل طبيعي أو خلال الولادة ، يجب الانتباه للون ماء المشيمة … لون ماء المشيمة يكون عادة أبيضا أو شفافا … عندما يظهر ماء المشيمة بلون مائل إلى الخضرة أو بنيا قاتما فيكون ذلك ( العقي ) أو براز الجنين … يتكون العقي ، في أمعاء الجنين ويخرج مع إفراز الجنين في الأيام الأولى لحياته .

وفي بعض الأحيان يفرز الجنين العقي وهو ما يزال في رحم أمه وبالتالي يتلون ماء المشيمة باللون الأخضر البني … عندما يكون هنالك قليل من العقي ، فلا حاجة للقلق. ولكن إذا كانت الكمية كثيرا فهنالك حاجة لمتابعة أكثر دقة للجنين في وقت الولادة .

وذلك لأن الجنين قد يستنشق هذه المادة لرئتيه وهو ما يزال في الرحم ، وهذه الحالة قد تتسبب بأضرار للرئتين ، في كل حالة ولادة يفرز فيها العقي يتم استدعاء طبيب أطفال بعد الولادة لتنظيفه من رئتي المولود … في الحالات التي يكون فيها العقي كثيفا هنالك من يخففه بماء الملح المعقم الذي يرش عن طريق عنق الرحم .

كيف تعرفى انه حان وقت الولاده – متى تطلبى الذهاب لغرفه الولاده – طريقه معرفه وقت الولاده
يسلمووووووو صدى
على الطرح الرائع
يعطبك العافيه
تحياتىن5

كيف تعرفى انه حان وقت الولاده – متى تطلبى الذهاب لغرفه الولاده – طريقه معرفه وقت الولاده

يسلمو ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.