قالوا عنه عليه افضل الصلاة واتم التسليم 2024.

خليجية السلام عليكم
اليوم لن نتكلم على نبينا الكريم او القرآن العظيم من وجهة نظر عربية سوف نتكلم عنهم من وجهة نظر غربية خالصة
هنا _ان شاء الله _ سوف تكون كل او معظم اقوال مشاهير الغربيين والآسيويين عن سيدنا محمد(عليه من الله اعطر الصلوات) او عن الاسلام بشكل عام
لماذا هى مهمة؟؟؟؟؟
لانها اولا وآخيرا وجهة نظر محايدة عقلية خالصة وليس فيها شبهة العاطفة
ولانها منهم اى (وشهد شاهد من اهلها)
ان شاء الله الموضوع متجدد لان الاقوال بالعشرات (وكيف لا تكون وهى عن اعظم الخلق وعن اعظم دين)
ان شاء الله هايكون الموضوع ببصمة المنتدى من حيث التنسيق والاعداد وبعض الاضافات
نبدأ على بركة الله

بسم الله الرحمن الرحيم

1-Leo Tolstoy ليو تولستوى (1828-1910م):

كاتب وفيلسوف دينى روسى من اشهر من انجبت روسيا فى مجال الادب من اشهر رواياته (القوزاق 1863)(الحرب والسلام 1865-1869)(آنا كارنينا 1875-1877)

قال عن سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم):
"يكفي محمداً فخراً أنّه خلّص أمةً ذليلةً دمويةً من مخالب شياطين العادات الذميمة، وفتح على وجوههم طريقَ الرُّقي والتقدم، وأنّ شريعةَ محمدٍ، ستسودُ العالم لانسجامها مع العقل والحكمة"

2-عالم اللاهوت السويسري د.هانز كونج Hans Kung:

( نقلا عن كتاب " الإسلام نهر يبحث عن مجرى " للدكتور شوقي أبوخليل "15" ) :
"محمد نبي حقيقي بمعنى الكلمة ، ولا يمكننا بعد إنكار أن محمدا هو المرشد القائد على طريق النجاة."

3-الجراح الفرنسي الشهير موريس بوكاي Dr. Maurice Bucaille :

"قرأت القرآن بإمعان ، ووجدته هو الكتاب الوحيد الذي يضطر المثقف بالعلوم العصرية أن يؤمن بأنه من الله لا يزيد حرفاً ولا ينقص حرفا"

4-مُهندَس كرمشاند غاندي الملقب بالمهاتما (أي صاحب النفس العظيمة أو القديس)(1969-1948م):

قال عن سيد الخلق (صلى الله عليه وسلم)فى حديث مع جريدة محليه:
"أردت أن أعرف صفات الرجل الذي يملك بدون نزاع قلوب ملايين البشر.. لقد أصبحت مقتنعاً كل الاقتناع أن السيف لم يكن الوسيلة التي من خلالها اكتسب الإسلام مكانته، بل كان ذلك من خلال بساطة الرسول ، مع دقته وصدقه في الوعود، وتفانيه وإخلاصه لأصدقائه وأتباعه، وشجاعته مع ثقته المطلقة في ربه وفي رسالته. هذه الصفات هي التي مهدت الطريق، وتخطت المصاعب وليس السيف. بعد انتهائي من قراءة الجزء الثاني من حياة الرسول وجدت نفسي أسِفاً لعدم وجود المزيد للتعرف أكثر على حياته العظيمة"

5-جواهرلال نهرو Jawaharlal Nehr اول رئيس وزراء للهند بعد استقلالها (1989-1964):

قال عن النبى (صلى الله عليه وسلم):
"فاقت أخلاق نبي الإسلام كل الحدود ونحن نعتبره قدوة لكل مصلح يود أن يسير بالعالم إلى سلام حقيقي."

6-يقول البروفيسور ( راما كريشنا راو ) في كتابه " محمد النبيّ ":خليجية "لا يمكن معرفة شخصية محمد بكل جوانبها. ولكن كل ما في استطاعتي أن أقدمه هو نبذة عن حياته من صور متتابعة جميلة.
فهناك محمد النبيّ، ومحمد المحارب، ومحمد رجل الأعمال، ومحمد رجل السياسة، ومحمد الخطيب، ومحمد المصلح، ومحمد ملاذ اليتامى، و محمد حامي العبيد، ومحمد محرر النساء، ومحمد القاضي، كل هذه الأدوار الرائعة في كل دروب الحياة الإنسانية تؤهله لأن يكون بطل"7-جورج برنارد شو George Bernard Shaw الاديب الايرلندى الشهير
(1856-1950 )فى كتابه محمد والذى احرقته السلطات البريطانية: خليجية "إن العالم أحوج ما يكون إلى رجلٍ في تفكير محمد، هذا النبي الذي وضع دينه دائماً موضع الاحترام والإجلال ، فإنه أقوى دين على هضم جميع المدنيات، خالداً خلود الأبد، وإني أرى كثيراً من بني قومي قد دخلوا هذا الدين على بينة، وسيجد هذا الدين مجاله الفسيح في هذه القارة (يعني أوروبا).
إنّ رجال الدين في القرون الوسطى، ونتيجةً للجهل أو التعصّب، قد رسموا لدين محمدٍ صورةً قاتمةً، لقد كانوا يعتبرونه عدوًّا للمسيحية، لكنّني اطّلعت على أمر هذا الرجل، فوجدته أعجوبةً خارقةً، وتوصلت إلى أنّه لم يكن عدوًّا للمسيحية، بل يجب أنْ يسمَّى منقذ البشرية، وفي رأيي أنّه لو تولّى أمر العالم اليوم، لوفّق في حلّ مشكلاتنا بما يؤمن السلام والسعادة التي يرنو البشر إليها"

8-توماس كاريل الحائز على جائزة نوبل (1795-1886م) thomas carlyle فى كتابه الابطال: خليجية "قد أصبح من أكبر العار على أي فرد متحدث هذا العصر أن يصغي إلى ما يقال من أن دين الإسلام كذب ، وأن محمداً خدّاع مزوِّر! هل رايتم رجلا كاذبا يستطيع ان يوجد ديناً عجيباً؟!
انه لايقدر ان يبني بيتا من طوب اذا لم يكن عليما بخصائص الجير والاسمنت …
ممايبطل دعوى القائلين بان محمد لم يكن صادقا في رسالته , ويكمل: اني لاحب محمد لبراءة طبعه الخالي من الرياء والتصنع..فهو رجل لايدعي ماليس فيه
ولم يكن متكبرا ولكنه لم يكن ذليلآً ,كان رجل يعرف لنفسه قدرها يمضي في العزم
لايؤخر عمل اليوم الى الغد. .
وإن لنا أن نحارب ما يشاع من مثل هذه الأقوال السخيفة المخجلة ؛ فإن الرسالة التي أدَّاها ذلك الرسول ما زالت السراج المنير مدة اثني عشر قرناً لنحو مائتي مليون من الناس ، أفكان أحدكم يظن أن هذه الرسالة التي عاش بها ومات عليها هذه الملايين الفائقة الحصر والإحصاء أكذوبة وخدعة ؟!"

9-جوتة الملقب بأمير الشعراء الألمان Johann Wolfgang Goethe (1749 – 1832):خليجية "إننا أهل أوروبا بجميع مفاهيمنا ، لم نصل بعد إلى ما وصل إليه محمد ، وسوف لا يتقدم عليه أحد، ولقد بحثت في التاريخ عن مثل أعلى لهذا الإنسان ، فوجدته في النبي محمد … وهكذا وجب أن يظهر الحق ويعلو، كما نجح محمد الذي أخضع العالم كله بكلمة التوحي"

10-البروفيسور يوشيودي كوزان (مدير مرصد طوكيو) :
"لا أجد صعوبة في قبول أن القرآن كلام الله ، فإن أوصاف الجنين في القرآن لا يمكن بناؤها على المعرفة العلمية للقرن السابع ، الاستنتاج الوحيد المعقول هو أن هذه الأوصاف قد أوحيت إلى محمد من الله"
ألبرت آينشتاين Albert Einstein من (14 مارس 1979 -18 ابريل 1955 )عالم الفيزياء الاشهر صاحب نظرية النسبية والحائز على جائزة نوبل (يهودى الاصل): خليجية "أعتقد أن محمداً استطاع بعقلية واعية مدركة لما يقوم به اليهود أن يحقق هدفه في إبعادهم عن النَّيْل المباشر من الإسلام الذي مازال حتى الآن هو القوة التي خلقت ليحل بها السلام"

12-الفونس دي لامارتين Alphonse de Lamartine من( اكتوبر 1790 -28فبراير1869)الكاتب والشاعر الفرنسى الشهير ومن اشهر مؤلفاته مجموعته الشعرية (تأملات شعرية) 1820: خليجية "نّ كلّ ما في حياة محمدٍ يدلُّ على أنّه لم يكن يُضمر خداعاًـ أو يعيشُ على باطلٍ، إنّه هادي الإنسان إلى العقل، ومؤسسُ دينٍ لا فريةَ فيه"
هذا هو محمد الفيلسوف، الخطيب، النبي، المشرع، المحارب، قاهر الأهواء، مؤسس المذاهب الفكرية التي تدعو إلى عبادة حقة، بلا أنصاب ولا أزلام. هو المؤسس لعشرين إمبراطورية في الأرض، وإمبراطورية روحانية واحدة. هذا هو محمد.
بالنظر لكل مقاييس العظمة البشرية، أود أن أتساءل: هل هناك من هو أعظم من النبي محمد؟!

يقول في كتاب " السفر إلى الشرق " :

أعظم حدث في حياتي هو أنني درست حياة رسول الله
محمد دراسة وافيه،وأدركت مافيا من عظمة وخلود.
أي رجل أدرك من عظمة الإنسانية مثلما أدرك محمد،
وأي إنسان بلغ من مراتب الكمال مثل ما بلغ، لقد هدم
الرسول المعتقدات الباطلة التي تتخذ واسطة بين الخالق
والمخلوق

13-إدوارد جيبون Edward Gibbon ( إدوارد جيبون وسيمون أوكلي، من كتاب " تاريخ إمبراطورية الشرق" History of the Saracen Empire ، لندن 1870، صفحة 54 ):
" ليس انتشار الدعوة الإسلامية هو ما يستحق الانبهار وإنما استمراريتها وثباتها على مر العصور. فما زال الانطباع الرائع الذي حفره محمد في مكة والمدينة له نفس الروعة والقوة في نفوس الهنود والأفارقة والأتراك حديثي العهد بالقرآن، رغم مرور اثني عشر قرنا من الزمان.
لقد استطاع المسلمون الصمود يدا واحدة في مواجهة فتنة الإيمان بالله رغم أنهم لم يعرفوه إلا من خلال العقل والمشاعر الإنسانية. فقول " أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله " هي ببساطة شهادة الإسلام. ولم يتأثر إحساسهم بألوهية الله بوجود أي من الأشياء المنظورة التي كانت تتخذ آلهة من دون الله . ولم يتجاوز شرف النبي وفضائله حدود الفضيلة المعروفة لدى البشر، كما أن منهجه في الحياة جعل مظاهر امتنان الصحابة له (لهدايته إياهم وإخراجهم من الظلمات إلى النور) منحصرة في نطاق العقل والدين"

14-جوستاف لوبون Gustave Le Bon فى كتابه (الدين والحياة): خليجية "لقد كان محمد ذا أخلاق عالية، وحكمة، ورقة قلب، ورأفة، ورحمة، وصدق وأمانة وهذه الأخلاق هي التي جذبت آراء المنصفين لنبي الإسلام وعدَّتُه من أعاظم رجالات التاريخ .. "

ويقول ايضا:
"إذا ماقيست قيمة الرجال بجليل أعمالهم كان محمد صلى الله عليه وسلم من أعظم من عرفهم التاريخ ، وقد أخذ علماء الغرب ينصفون محمداً صلى الله عليه وسلم مع أن التعصّب أعمى بصائر مؤرخين كثيرين عن الإعتراف بفضله."

15-هربرت جورج ويلز (21 سبتمبر 1866-13 اغسطس 1946م) Herbert George Wells
خليجية (1866- 1946 كاتب وأديب بريطاني معروف، يقول في كتابه " معالم تاريخ الإنسانية " ):

"إن من أرفع الأدلة على صدق "محمد" كون أهله وأقرب الناس إليه يؤمنون به فقد كانوا مطَّلعين على أسراره ولو شكوا في صدقه لما آمنوا به.
حَجَّ محمد حجة الوداع من المدينة إلى مكة ، قبل وفاته بعام ، وعند ذاك ألقى على شعبه موعظة عظيمة.. إنَّ أول فقرة فيها تجرف أمامها كل مابين المسلمين من نهب وسلب ومن ثارات ودماء ، وتجعل الفقرة الأخيرة منها الزنجي المؤمن عدلاً للخليفة .. إنها أسَّسَت في العالم تقاليد عظيمة للتعامل العادل الكريم ، وإنها لتنفخ في الناس روح الكرم والسماحة ، كما أنها إنسانية السمة ممكنة التنفيذ ، فإنها خلقت جماعة إنسانية يقلّ ما فيها مما يغمر الدنيا من قسوة وظلم اجتماعي ، عما في أي جماعة أخرى سبقتها."

16-جون ويليام دريبر John William Draper

خليجية ( كتاب " تاريخ التطور الفكري في أوروبا " History of Intellectual Development of Europe ) :

"عام 569 ميلادي ، ولد في مكة في بلاد العرب الرجل الذي مارس أعظم تأثير في حياة الجنس البشري … محمد ."

17-كارل ماركس Karl Marx من(5 مايو 1818 -14 مارس 1883م):خليجيةالمانى يهودى الأصل فيلسوف وصحفى ومصلح اجتماعى هو يعتبر مؤسس الفلسفة الماركسية
قال:
"جدير بكل ذي عقل أن يعترف بنبوته وأنه رسول من السماء إلى الأرض.
هذا النبي افتتح برسالته عصرا للعلم والنور والمعرفة ، حري أن تدون أقواله وأفعاله بطريقة علمية خاصة ، وبما أن هذه التعاليم التي قام بها هي وحي فقد كان عليه أن يمحو ما كان متراكما من الرسالات السابقة من التبديل والتحوير"

18-الكسندر بوشكين Alexander Pushkin من(26 مايو 1799-1837م):خليجية امير شعراء روسيا وهو اعظم الشعراء الروس فالقرن التاسع عشر من مؤلفاته (الغجر 1824)و(قصيدته الوطنية الملحمية "بولتافا" 1828) و( قصيدة الفارس النحاسى 1833)
قال فى مجموعته الشعرية "قصائد شرقية":

"شُقَّ الصدر ، ونُزِعَ منه القلب الخافق … غسلته الملائكة ، ثم أُثْبِتَ مكانه! قم أيها النبي وطف العالم … وأشعل النور في قلوب الناس"

19-فولتير من(1694-1778م): خليجية فرانسوا مارى-ارويه عرف باسمه المستعار "فولتير" كان فيلسوف وصحفى فرنسى ومؤرخ وأحد زعماء حركة التنوير الفرنسية عرف بالحاده الشديد وبمهاجمته للاسلام والمسيحية والكتاب المقدس ومع ذلك بلغ من تأثير شخصية وتاريخ النبى "صلى الله عليه وسلم" انه قال فيه:

"وكان محمدُ رجلاً عظيماً جداً بلا ريب، وقد ربّى في حجر فضله وكماله رجالاً عظاماً أيضاً"

20-ويليام جيمس ديورانت(Will Durant ( 1885 – 1981:
خليجية فيلسوف ، مؤرخ و كاتب امريكى من أشهر مؤلفاته كتاب (قصة الحضارة) والذي شاركته زوجته اليهودية (اريل ديورانت) في تأليفه.
قال فى هذا الكتاب:

" إن محمدا كان من أعظم عظماء التاريخ ، فلقد أخذ على نفسه أن يرفع المستوى الروحي والأخلاقي لشعب ألقت به في دياجير الهمجية حرارة الجو وجدب الصحراء ، وقد نجح في تحقيق هذا الغرض نجاحا لم يدانه فيه أي مصلح آخر في التاريخ كله ، وقلّ أن نجد إنسانا غيره حقق ماكان يحلم به " .
وقال ايضا:
" لسنا نجد في التاريخ كله مصلحا فرض على الأغنياء من الضرائب ما فرضه عليهم محمد لإعانة الفقراء" .
وايضا:
" تدل الأحاديث النبوية على أن النبي كان يحث على طلب العلم ويعجب به ، فهو من هذه الناحية يختلف عن معظم المصلحين الدينيين "

خليجيةط®ظ„ظٹط¬ظٹط©ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

لا اله إلا الله الجليل الجبار لا اله إلا الله الواحد القهار
لا اله إلا الله الكريم الستار لا اله إلا الله الكبير المتعال, لا اله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له مسلمون, لا اله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له عابدون لا اله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له قانتون, لا اله إلا وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له صابرون, لا اله إلا الله محمد رسول الله , اللهم إليك فوضت أمري وعليك توكلت يا أرحم الراحمين .

لا اله إلا الله الجليل الجبار لا اله إلا الله الواحد القهار
لا اله إلا الله الكريم الستار لا اله إلا الله الكبير المتعال, لا اله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له مسلمون, لا اله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له عابدون لا اله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له قانتون, لا اله إلا وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له صابرون, لا اله إلا الله محمد رسول الله , اللهم إليك فوضت أمري وعليك توكلت يا أرحم الراحمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.