علاقة محتملة بين عقار وخلل خطير بعمل الكبد n4hr 2024.

علاقة محتملة بين عقار وخلل خطير بعمل الكبد n4hr

خليجية

أعلن باحثون أمريكيون الجمعة، تسجيل ثلاث حالات متطورة بمرض الكبد، منها حالة انتهت بالوفاة، لدى مرضى في إحدى مستشفيات نورث كارولينا، بعد استخدامهم عقارا جديدا من المضادات الحيوية.

ويقول مراقبو أدوية اتحاديون إنهم ينظرون في عدد غير محدد من الحالات لمرضى أمريكيين بعد تناولهم عقار Telithromycin" والذي يتم تسويقه تحت الاسم التجاري Ketek، وفق ما قاله باحثون في المستشفى.

وقالت مصادر،الاثنين، إن أحد المرضى، خضع لجراحة زرع كبد، أما الآخر فتعافى بعد علاجه وتعليق تناول العقار.

وقال الطبيب جون هانسون الذي يعمل في قسم زراعة الكبد بمركز كارولينا الطبي إن خطورة الحالات دفعت الباحثين إلى تنبيه الأطباء إلى ما أسموه "علاقة محتملة مع عقار تليثرومايسين".

إلا أن التقرير لا يثبت أن العقار هو المسبب للإصابات المسجلة، وفق ما قاله الباحثون، كما لا يوجد هناك معلومات كافية لدعم تغييرات رئيسية حول كيفية وصف العقار، وفق الطبيب هانسون.

وأضاف أن اثنين من المرضى الثلاثة كانوا يتناولون بعضا من الكحول أثناء تناول العقار، رغم أنه لم يسجل عندهم مسبقا أي خلل في عمل الكبد.

وقد بحثت الحالات الثلاثة بإسهاب في تقرير ستنشره مطبوعة متخصصة بالطب الداخلي في مارس /آذار المقبل.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس إن الشركة المنتجة للعقار، وهي "سانوفي أفانتيس" Sanofi-Aventis لم تجب على اتصالها الجمعة في هذا الشأن.

وكانت إدارة الدواء والأغذية الأمريكية وافقت على تسويق العقار في عام 2024 لمعالجة الحالات الخطرة من الالتهابات البكتيرية التي تصيب الجهاز التنفسي والرئة.

وأكدت مصادر في هذه الهيئة أنها ستقوم بمراجعة قاعدة بياناتها لمعرفة ما إذا كانت لديها تقارير بإصابات في الكبد أثناء تناول العقار المذكور.

علاقة محتملة بين عقار وخلل خطير بعمل الكبد n4hr

يعطيكي العافيه مريم

وتسسسلم الايادي ع الطرح

تحياتى ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

تسلم الايادي مجهود مميز في النهر
دمت بسعآده مدى الحياة
تقديري لشخصك
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

علاقة محتملة بين عقار وخلل خطير بعمل الكبد n4hr

خليجية

عاشت الاياادى مريوم ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.