سوق الجمعة ليبيا – صور 2024.

سوق الجمعة – طرابلس – ليبيا – صور

خليجية

سوق الجمعة أحد ضواحي مدينة طرابلس ، ليبيا تقع من الناحية الشرقية من مدينة طرابلس تحدها من الغرب منطقة زاوية الدهماني وشهداء الشط والنوفليين ومن الجنوب عين زارة ومن الشرق تاجوراء ومن الشمال البحر ، وتعتبر من أكبر مناطق طرابلس من حيث المساحة وعدد السكان .
أنشأت المنطقة تاريخياً بعد إحتلال فرسان القديس يوحنا مدينة طرابلس القديمة ، عندها نزح سكان طرابلس الأصلييين للبساتين المجاورة للمدينة شرقاً ، ما يعرف اليوم بمنطقة تاجوراء ، حيث أقام الأهالي هناك للعيش الآمن و الإرتزاق مؤقتاً إلى حين إسترداد المدينة المحتلة ، و بعد تلبية الدولة العثمانية لنداء النجدة من أهالي طرابلس المقيميين بتاجوراء سنة 1551 م ، و شن الهجمات البرية من تاجوراء و البحرية عبر الإسطول البحري العثماني القوي جداً تم تحرير المدينة و عاد أغلب السكان لمقر سكناهم ، و نشأت حركة تواصل و إتصال بين من فضل البقاء بتاجوراء حيث البساتين الجميلة و الخضار و المياه ، و بين المدينة الأم ، فنشأ سوق عام خارج السور ، أمام باب المدينة من الناحية الشرقية المطل على منطقة تاجوراء – ( المكان يعرف بباب تاجوراء لحد اليوم ) – وكان ذلك كل يوم جمعة من ايام الإسبوع الذي يعتبر عيد المسلمين ، و ذلك نظراً لبعد المكان نسبياً آنذاك لتبادل المنتوج الزراعي و الغذائي من تاجوراء و المشغولات الحرفية و الجلدية و المعدنية من داخل أسوار المدينة ، ومع مرور الوقت نشأت المنطقة ، و تطورت على الشكل الحالي بمرور مئات السنين . ولا زالت الجهة الغربية من منطقة سوق الجمعة و المنطقة الشرقية لطريق السور لمدينة طرابلس من الجهة الشرقية ، تعرف بإسم باب تاجوراء ، حتى هذا اليوم ، نظراً لإسم المنطقة المطلة على الباب و هي تاجوراء ، وهذا ما يؤكد تاريخيا ً بنشأة المنطقة بعد تحرير المدينة كما ذكر آنفاً ، و حركة سكان طرابلس بين المدينة و تاجوراء .

أحد ضواحي مدينة طرابلس- ليبيا تقع من الناحية الشرقية من مدينة طرابلس تحدها من الغرب منطقة زاوية الدهماني وشهداء الشط والنوفليين ومن الجنوب عين زارة ومن الشرق تاجوراء ومن الشمال البحر، وتعتبر من أكبر مناطق طرابلس من حيث المساحة وعدد السكان.

خليجية
– سوق الجمعة

نشأت المنطقة تاريخياً حول قرية (عمر بن العاص) التي أسسها بعض النازحين من الأندلس من المسلمين واليهود، وكان أغلبهم من الصناع والحرفيين الذين جعلوا منها مركزاً تجارياً وحرفياً هاماً وسط مزارع ساحل طرابلس فصنعوا الأواني والسيوف والأدوات الزراعية والجلدية وغيرها، مما جعل من قرية (عمر بن العاص) قبلة لقاطني المنطقة توفر لهم احتياجاتهم المختلفة، وقد صار هؤلاء يستغلون رحلاتهم إلى قرية (عمر بن العاص) لتسويق منتجاتهم الزراعية والحيوانية وهي رحلات ما لبثت أن انتظمت لتصبح سوقاً ثابتاً ينعقد يوم الجمعة من كل أسبوع ليجمع فلاحي الساحل بحرفيي عمر بن العاص إضافة إلى البدو الرحل المقيمين في أطراف وبعض مناطق ساحل طرابلس، واتسع نشاط السوق فيما بعد ليستقطب أهالي طرابلس داخل المدينة والنازحين لمنطقة تاجوراء ووما جاورها.
وعقب احتلال فرسان القديس يوحنا مدينة طرابلس القديمة، نزح الكثير من سكان طرابلس للبساتين الساحل المجاورة للمدينة شرقاً (المنشية، والساحل وتاجوراء) حيث أقاموا هنالك بحثاً عن الأمن والرزق إلى حين استرداد المدينة المحتلة بعد تلبية الدولة العثمانية لنداء النجدة من أهالي طرابلس سنة 1551 م، حيث عادأغلب السكان إلى قراهم.
أحياء المنطقة== وتضم عدة أحياء منها على سبيل المثال لا للحصر
_الرخصة وعرادة(ويعرفان الآن بمحلة (عرادة).
العمروص.. وهو اليوم جزء من محلة عمرو بن العاص التي تمثل قلب المنطقة ومركزهاالإداري.
– السوالم: وهي اليوم جزء من محلة الجهاد.
ـ الهنشير وشط الهنشير: وتعرفان اليوم بمحلة الساحل.
_ الملاحة وأولاد دياب (المنطقة المحيطة بقاعدة معيتيقة الجوية).
_ أولاد الحاج، والمرغني، والحشان.
الرخصه ما بين عراده والحشان معضمهم علونه
_ الهاني.سماح الهاني
_وتلبيغة،
والجديدة.
ـ جامع القريو
ـ عرادة
ـ الغرارات
ـ الحارات :كانت تبع للحارث, ولكن عندما جاءواحد من أولاد الثلاثه لي أبوغرارة من غريان. إلى الحارث طلب من ميلاد بن راجح بن جامع ان يتكرم عليه بارض يسكن بها هو وأولاده، فاخبره ان يأخذ مد بصره، وبعد أن تناسلت سلالته سميت المنطقة بالغرارت.
عرعاره: جامع عرعاره
_ الفرناج يبداء من حوازة الطلياني{جامعة طرابلس}:الفرناج مكان الشرطه العسكريه: ألشعبيه: شعبية الضباط: جنان الليم{ مسجد الصحابه الآن} إلى معصرة لالاطو{ألسبعه الآن}.
ـ أولاد ذياب
ـ الهجارسة
ـ الحشان تبداء من الفرناج طريق السكه:سماح الرومي{الوسعايه}محلات العرادي لمواد البناءحاليا :جامع أبوزعنين:جامع الفراحيت:أولاد الحاج.
ـ أولاد المرغني
– الشرفة
-النوفليين
ـ محلة النصر
ـ محلة عقبة بن نافع
ـ زناته
ـ المنصورة
ـ العروبة
ـ أولاد الحاج
ـ تلبيغة
ـ الهاني
ـ المصلة
ـ السبعة
– الدجيبيين (التسمية رومانية قديمة دليل على قدم هذه المنطقة)
– القداره (ترجع أصل التسمية لصناعة القدور والإواني الفخارية)
وتخترق منطقة سوق الجمعة عدة طرق رئيسية وكباري منها طريق 11 يونيو التي تشتهر بمحلات مواد البناء ومعارض السيارات وطريق عرادة التجاري.والطريق الدائرى الثاني التي ستربط بالطريف الدائرى الثالث ال>ى تحت الأنجاز

سوق الجمعة – طرابلس – ليبيا – صور

خليجية

يسسلمو بدرنا
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

خليجية

الله يعطيك الف عافية بدر ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسسآـمموٍ ن5

سوق الجمعة – طرابلس – ليبيا – صور

خليجية

يسلموو بدرنا ط®ظ„ظٹط¬ظٹط© ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

سوق الجمعة – طرابلس – ليبيا – صور

خليجية

يسلمو بدر

سوق الجمعة – طرابلس – ليبيا – صور

خليجية

يسسلمو بدرناط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
ارق التحايا ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©/
]

سوق الجمعة – طرابلس – ليبيا – صور

خليجية

يسلمووو بدرناا ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.