سكان الصحراء الكبرى 2024.

خليجية

سكان الصحراء الكبرى ( الطوارق)


الطوارق ..

خليجية

أتطرق في هذا الموضوع إلى القاء بعض الضوء على أحد إن لم يكن أهم المجموعات السكانية في منطقة شمال إفريقيا وتحديداً الصحراء الكبرى ، وهم الطوارق والذين يرجع تاريخهم الى زمن بعيد جداُ لا يزال يحير العلماء والباحثين .

مساكنهم واين عاشو..

خليجية


عاش فى العصورالقديمة تعيش فى الصحراء الكبرى ثلاث مجموعات رئيسية وهذه المجموعات هى الطوارق فى الوسط والمور فى الغرب والتدا فى الشرق.والمجموعة الاولى هى ما يهمنا من هذه المجموعة .

ومن بين النظريات المطروحة حول اصل الطوارق هي نسبتهم الى الجرمنت، وهي ما تزال عرضة للنقاش والدراسة وذلك نظراً لصعوبة دراسة مجثمع الطوارق ، ولعل ذلك يعود للغموض الكبير الذي يكتنفهم .
وهم أكثر المجموعات الثلاث شهرة وحتى بالنسبة لعددهم فهم أكبر المجموعات الثلاثة. وينتشرون فى أواسط الصحراء فى مناطق الاعشاب الواسعة فى الساحل.


من عاداتهم وتقاليدهم..

خليجية

وقد جذب الرحاله منذ القدم من الطوارق نظرا لأنهم يرتدون اللثام الذى يغطى كل الوجه ماعدا العينين. وتعود هذه العادات على الاغلب الى قدسية (حرمة) الفم. ويسمح اللثام باخفاء عواطف المتحدث تجاه شريكه فى الحديث.وهذا الشىء المميز يعجب الطوارق.وكان المور أيضا ً يستعملون اللثام الى أن قدمت قبائل بنى حسان العربية حوالى القرن الحادى عشر الميلادى.وقد جال الرحالة المغربى ليو الافريقى بلاد الطوارق حوالى عام 1513م واستفسر عن سبب استعمال اللثام وقد أجابه الطوارق انه من غير اللائق ان يفتح المرء فمه ويغلقه أمام الاخرين او أن يتناول طعامه علانية. ومثل هذا الجواب يحصل عليه السائل حتى فى عصرنا الحاضر.


لقد كان المرء يظن ان اللثام هو عبارة عن وقاية من العواصف الرملية. ومما ينفى هذا الرأى هو ان النساء لا يستعملن مثل هذا الخمار كما وأن العواصف الرملية لاتهب بشكل مستمر. ونرجح لذلك وجود محرمة(قدسية) للفم منذ قديم الزمن عند الطوارق. ويبدو ان اصل هذه الحرمة قد نسى مع الزمن وأصبح استعمال الخمار نوعا من العادة بحكم الاستمرار. وهذا ويتباهى الطوارق الشباب باللثام فينتقونه من القماش الحريرى الملون ويرتدونه بشكل أنيق حيث يضعون اللثام بشكل يشبه خوذات الفرسان فى العصور الوسطى.

اوصافهم..

خليجية

تشتهر نساء الطوراق بجمالهن المميز وبشرتهن البيضاء ولهن مكانة مميزة عند الطوارق وأكبر دليل على ذلك أن الابن الاكبر لأكبر أخت للزعيم هو الذى يرث عند الطوارق. وقد اشتهر الطوارق منذ القدم بأنهم مقاتلين أشداء ،ولذلك كان يخشاهم سكان الصحراء والبرارى السودانية حتى وقت قريب مضى.
وبالفعل يشكل الطوارق مجتمعا اقطاعيا ارستقراطيا يعتمد على حد السيف. وقد اجبرتهم قلة الاماكن السكنية على ابتاع نمط قاس فى الحياة وجعلتهم يعيشون على الكفاف. وأصبحت طريقة حياتهم منسجمة كليا مع ظروف الحياة القاسية .وهذا ما أدى بروز صفات القناعة والشجاعة عندهم.

الحياةالمعيشيه لديهم..

خليجية

وتعتمد الحياة الاقتصادية عند الطوراق على تربية الماشية بالاضافة الى تجارة القوافل. ويستخدم الطوراق الجمل ذا السنام الواحد كوسيلة للنقل كما يستخدمونه أثناء الحروب ويتمكن الطوراق بالاعتماد على الجمل الذى يتحمل ظروف الصحراء القاسية من العيش فى مناطق صحراوية قاحلة.ويستفيد الطوراق من حليب الماعز كما يستفيدون من لحمه ويصنعون الشعر والجلود.

خليجية


يعيش فى الصحراء الكبرى حوالى 120,000 طارقى وفى منطقة الساحل مايقارب الخمسمائة الف (هذه الاحصاية زمن كتابة لوت لهذه الدراسة فى خمسينيات القرن الفائت)ويبين هذا الفرق الواضح فى عدد السكان بين المنطقتين صعوبة الظروف المعاشية فى مناطق الصحراء الكبرى فشروط الحياة فى المنطقة الجنوبية افضل منها بكثير من مناطق الصحراء، حيث تسقط الامطار سنويا ً هنا وتنمو المراعى بشكل جيد ممايساعد على تربية المواشى.

بعض من غرائبهم..

خليجية


يرتدى الطوارق لباسا ذى الوان نيلية تعطى البشرة لونا ازرقا غامقا ًويرتدى الرجال والنساء قمصانا ً طويلة تسمى الغندورة.ويرتدى الرجال تحت هذه القمصان سراويل واسعة تصل الكعب . بينما ترتدى النساء خراطة طويلة جدا وكان الطوارق من الجنسين يرتدون الالبسة الجلدية وربما يكون ذلك عادة ورثوها من القدم.وقد وصف المؤرخ والرحالة اليونانى هيرودت هذا اللباس الذى شاهده فى برقة.

خليجية

ويرتدى الطوارق صنادل واسعة يطلق عليها النعل وهى مناسبة للسير فى الرمال ويقوم الطوارق بصناعة الصنادل مع قطع من الجلد.وأحذية الطوارق مريحة بالنسبة للتجوال فى المناطق الصحراوية. ويعيش معظم الطوارق فى خيم جلدية ماعدا بعض مجموعات الايير التى تسكن خيما ً مصنوعة من الحصر.

استقرارهم..

خليجية


لقد انقسم الطوارق بعد ان حصلت الجزائر وبعض الدول الاخرى فى غرب افريقيا على استقلالها ويعيش الطوارق الان فى ليبيا والجزائر ومالى والنيجر .

خليجية

ان من يود دراسة آثار حضارات الصحراء الكبرى لابد أن يكون له دراية بتارخ المجموعات السكانية التى تسكن بالصحراء ، من قبائل الطوارق وغيرهم مثل قبائل التبو .

خليجية

يسلممــــــــوا الطرح غـــــرور

دمتـــــــى بحفـــط الرحمـــــن

مودتــــــــــى

يسسسلموووو غـــرور

ع الموووضووع

دمتي بوووووود

بــتــــوََََل

هلا

غرور

يسلموووو على عذب المواضيع

الف شكر لك

اوسكار يسلمو علىا المرور,,

نورت استاذي..

بتوول يسلمو علىا المرور..

يعطيكي الف عافيه..

ساحر القلوب..

يعطيك الف عافيه..

واااااااااو الموضوع مره حلووو

يسلمك ربي على النقلة الرائعة

اختي الغالية غرور

موووفقه

مودتي

خليجية

الله يعطيك العافيه
خليجية

يعطيكي الف عافيــة

غرور

جهود وعطآء وآضح

الى الامآم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.