اليونان معلومات عامة و سياحة مصورة 2024.

أثينا هي عاصمة اليونان و أكبر مدنها
شيدت أثينا حول التلال الصخرية للأكروبولس. وكانت عاصمة دولة أتيكا الموحدة قبل عام 700 ق.م. وسكانها من الأيونيين .والمدينة عتد نشأته اكانت عبارة عن بيوت من الطين والقش وشوارعها غير مرصوفة .وكانت في عصرها أقل حجما من المدن الحضارية القديمة .فلم تكن تتعدي مساحة قرية صغيرة.إلا أنها كانت دولة تدار بطريقة ديموقراطية بواسطة مجلس الجماهير (الإكليسيا) .وكان ينتخبه أهلها بالإقتراع . وكانت تدار به المناقشات و تتخذ القرارات بالتصويت .واهتمت بفن المسرح وكان لها مسرحها في الهواء الطلق . وكان يواجه المدينة الأكروبولس وهو بيت للآلهة فوق جيل . وكانت مركزا للحضارة الميسينية في العصر البرونزي الأخير . وفي عهد حاكمها بركليس كانت مدينة الفنون والثقافة . وظلت مدرسة للثقافة حتي سنة 529 ق.م. حيث ي ظهرت بها التراجيديات والكوميديات الإغريقية الشهيرة . وقد هاجمها الفرس عام 490ق.م. وانتصرت عليهم برا في معركة ماراثون وبحرا في سلاميس عام 480 ق.م.
خليجية

أسبرطة
أسبرطة (Asparta) هي مدينة من أقوي الدويلات إبان حكم الدورين الغزاة الذين نافسوا أثينا. وكان الإسبرطيون محاربين . ويقع موقع هذه المدينة حالياً في شبه جزيرة المورة باليونان.

وفقاً للأساطير اليونانية، فمؤسس أسبرطة هو لاكديمون، ابن الإله زوس وتاجيت، وهو سماها على اسم زوجته، ابنة يوروتاس.

اشتهرت أسبرطة بقوة جيوشها في تاريخ اليونان القديم، وهي كانت الأقوى حتى بزغ نجم أثينا وتحولها لتكون العاصمة اليونانية، كما أبلت أساطيرها البحرية بقوة وبسالة خلال الحروب ضد الفرس.

كانت أسبرطة وأثينا حليفتين ضد الفرس، على أنهما تحولتا غريمتين بعدها.
==========================
أوليمبيا هي مدينة و موقع هيكل إغريقي قديم في أقصي جنوب اليونان. وهذه المدينة ظهرت بها الألعاب الأوليميية عام 776ق.م عندما عقدت أول دورة أولمبية. وكانت هذه السنة بداية التقويم الإغريقي. وكان بها معبد زيوس أوليمبس وهيرا وغيرهما من الآلهة. وهيبدروم لسباق الخيل والعجلات وإستاد لإقامة المباريات الأولمبية في الملاكمة وسباق العدووالمصارعة ورمي الرمح والجري وسباق الخيل ورمي القرص والقفز والعجلات. وكانت تقام بها دورات المباريات الأوليمبية كل 4 سنوات وتسنمر 5 أيام .وكان يطلق علي الفترة بين كل دورتين أولمبياد. وكانت الدورة تقام عتدما يكون القمر بدرا بعد الإنقلاب الصيفي. وكانت النسوة ممنوعات من الإشتراك فيها أو حضورها. وكانت تبدأ أول يوم بإحتفال والألعاب لمدة 3أيام وفي اليوم الخامس كان يقام غحتفال إنتهاء الدورة ز وكانت المسابقات قاصرة علي الإغريق. ثم إشترك فيها الرومان. لكن هذه الدورات ألغاها الإمبراطور الروماني تبودوسيوس. لأن شعائرها تتعارض مع المسيحية.

صورة من اولومبيا

خليجية

برج المراقبة في أريوبوليس
خليجية

قرية أندريتسينا
خليجية

معبد قديم في دلفي
خليجية

المسرح في دلفي
خليجية

أثينا
خليجية

جبال متيورا شمال اليونان

خليجية

خليجية

خليجية
اليونان

يسلموووووووووو ط®ظ„ظٹط¬ظٹط© ط®ظ„ظٹط¬ظٹط© ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

تسلم الايادى

نايس توبيك ط®ظ„ظٹط¬ظٹط© ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

RoOKa

يسلموووووووا ع المرور

نور تى الصفحة

اليونان….معلومات عامة و سياحة مصورة

يسلموووا

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.