المتابعة الدورية خلال فترة الحمل تساعد على تفادى المشكلات الخلقية 2024.

المتابعة الدورية خلال فترة الحمل تساعد على تفادى المشكلات الخلقية

خليجية


من الإصابات النادرة ولكنها تحدث للأطفال حديثى الولادة، هى أن يولد بوجود عيب بفتحة شرج، وتعتبر تلك الحالة خطيرة، حيث لا يستطيع الجسم التخلص من البراز، وإذا لم يتم تدخل علاجى فورى فقد يفقد الطفل حياته، فما هو السبب فى حدوث تلك الإصابة وكيف يمكن تجنبها، وكيف يمكن التعامل معها؟

يقول الدكتور أحمد صلاح، أخصائى أمراض الأطفال وحديثى الولادة، إن الأطفال الذين يولدون بدون فتحة للشرج، هى حالة من حالات العيوب الخلقية، ولها عدد صور الأولى أن يكون هناك انسداد بفتحة الشرج، والثانية ألا تتواجد فتحة الشرج من أصله فى مكانها الطبيعى.

وأضاف "صلاح" يتم اكتشاف الإصابة بمجرد ولادة الطفل وبداية فحص الوليد، ويجب أن يبدأ العلاج فورا، ويتم تحديد العلاج بناء على المشكلة التى يعانى منها الطفل، فأحيانا تكون فتحة الشرج قريبة جدا المهبل لدى الفتيات، أو العضو الذكرى للذكور، وقد تكون الإصابة ناتجة عن وجود اضطراب فى تكون الأنسجة المحبطة بفتحة الشرج.

وأوضح "صلاح" أنه يتم تشخيص الإصابة أولا من خلال تحديد مشكلة بشكل ظاهرى، ثم يتم إجراء أشعة مغناطيسية لتحديد مدى تضرر الحالة، بالإضافة إلى الكشف عن وجود أى عيوب أخرى، وغالبا ما يكون العلاج هو التدخل الجراحى، لإعادة بناء فتحة الشرج للطفل، وإذا كانت الأمعاء متصلة أو هناك عيوب باتصال الأعضاء ببعضها يتم تعديلها.

وتابع صلاح أن تلك الحالة قد ينتج عنها ألا يستطيع المريض التحكم فى عملية الإخراج نهائيا، أو الإصابة بالإمساك المزمن، إضافة إلى المعاناة من الانسداد المعوى.

وعن كيفية الوقاية من هذه الإصابة، قال "صلاح"، إن العيوب الخلقية لا يمكن تفادى حدوثها، فهى قد تكون بسبب وراثى، مشيرا إلى أن المتابعة الدورية أثناء الحمل، وإجراء كشف بالسونار مرة شهريا على الأقل يساعد على كشف وجود أى عيوب خلقية، وعلاجها داخل رحم الأم.

منتديات نهر الحب

المتابعة الدورية خلال فترة الحمل تساعد على تفادى المشكلات الخلقية

خليجية

يعطيك العافية .. ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

نورتي ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

تسـآـم الايآدي رأفت خليجية ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.