الدكتور عصام المغازى: يكتب عن الاحتفال باليوم العالمى للالتهاب الرئوى 2024.

الدكتور عصام المغازى: يكتب عن الاحتفال باليوم العالمى للالتهاب الرئوى

خليجية

يتم الاحتفال باليوم العالمى للالتهاب الرئوى فى العديد من دول العالم يوم 12 نوفمبر من كل عام، وسوف تحتفل الجمعية المصرية لأمراض الصدر برئاسة الأستاذ الدكتور محمد عوض تاج الدين وزير الصحة الأسبق، وأستاذ الأمراض الصدرية بهذه المناسبة اليوم السبت الموافق 12 نوفمبر بفندق البارون بمصر الجديدة، حيث يتم إلقاء الضوء على هذا المرض الهام وكيفية الوقاية منه.

والالتهاب الرئوى هو شكل من أشكال العدوى التنفسية الحادة التى تصيب الرئتين. وتتشكّل الرئتان من أكياس صغيرة تُدعى الحويصلات وتلك الأكياس تمتلئ بالهواء عندما يتنفس الشخص الصحيح. وعندما يُصاب المرء بالالتهاب الرئوى تمتلئ الحويصلات بالقيح والمواد السائلة ممّا يجعل التنفس مؤلماً ويحدّ من دخول الأكسجين.

يتراوح مرض الالتهاب الرئوى من الإصابة الخفيفة إلى الإصابة الشديدة الخطورة، ومن المهم معرفته أن سبب تفاوت شدة الالتهاب الرئوى تعتمد على نوع الميكروب والصحة العامة للمصاب، وهما أهم عوامل تحديد شدة الالتهاب.

ويأتى الالتهاب الرئوى فى مقدمة أسباب وفاة الأطفال فى جميع أنحاء العالم. فهو يودى، كل عام، بحياة نحو 1.4 مليون طفل دون سن الخامسة، ممّا يمثّل 18% من الوفيات التى تُسجّل فى صفوف تلك الفئة فى كل ربوع العالم. ويلحق هذا المرض أضراراً بالأطفال وأسرهم فى كل مناطق العالم. ويمكن الوقاية منه بطرق بسيطة وعلاجه بأدوية ورعاية صحية زهيدة التكلفة لا تتطلّب تكنولوجيا عالية.

طرق العدوى:

هناك أنواع عديدة من العدوى يمكن أن تسبب مرض الالتهاب الرئوى، وتشمل العدوى بمختلف أنواع البكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات أو الفطريات. ويمكن أن ينتشر الالتهاب الرئوى بطرق عدة. فيمكن للفيروسات والجراثيم الموجودة عادة فى أنف الطفل أو حلقه أن تصيب رئتيه إذا ما استنشقها. وقد ينتشر أيضاً عن طريق الرذاذ المتطاير الناجم عن السعال أو العطاس. وقد ينتشر كذلك عبر الدم، ولاسيما أثناء الولادة أو بعدها بقليل.

الأعراض:

لا يوجد اختلاف بين أعراض الالتهاب الرئوى الفيروسى والالتهاب الرئوى الجرثومي. غير أنّ أعراض الشكل الفيروسى قد تكون أكثر من أعراض الشكل الجرثومى.

وفيما يلى بعض من أعراض الالتهاب الرئوى:

• سرعة التنفس أو صعوبته.
• السعال.
• الحمى.
• نوبات الرعشة.
• فقدان الشهيّة.

من هم الأكثر عرضة للإصابة بالالتهاب الرئوى؟

فى حين يستطيع معظم الأطفال الأصحاء التصدى للعدوى بفضل دفاعاتهم الطبيعية، فإنّ الأطفال الذين يعانون من ضعف جهازهم المناعى يواجهون، أكثر من غيرهم، مخاطر الإصابة بالالتهاب الرئوى. ويمكن أن يضعف جهاز الطفل المناعى بسبب سوء التغذية أو نقصها، ولاسيما لدى الرضّع الذين لا يُتغذون بلبن الأم.

كما تزيد العوامل البيئية التالية من احتمال تعرّض الطفل للالتهاب الرئوى:

• العيش فى بيوت مزدحمة.
• تلوّث الهواء داخل المبانى نتيجة استخدام الوقود الحيوى مثل الخشب والروث لأغراض الطهى والتدفئة.
• الدخان المنبعث من سجائر الآباء.

التشخيص:

تأتى الأعراض كخطوة أولى فى التشخيص الصحيح للمرض. وتساعد معرفة التاريخ المرضى للمصاب على سرعة التشخيص. ثم تأتى الفحوصات الطبية، كالأشعة السينية، وفحص البلغم تحت الميكروسكوب لتحديد نوع الجرثومة.

العلاج:

العلاج الأساسى للالتهاب الرئوى البكتيرى والميكوبلازما والكلاميديا هو المضاد الحيوى، ويمكن تناول العلاج فى المنزل عن طريق الفم فى الحالات الخفيفة، مع التغذية الصحية والراحة التامة.

أما لمن هم فوق الخمسين ومن يعانون من أمراض مزمنة والمصابون بسوء التغذية أو مصابون بالتهاب حاد فهؤلاء يجب إدخالهم إلى المستشفى لمراقبتهم ولتلقى المضادات الحيوية عن طريق الوريد، وإعطائهم الغذاء المناسب، أو مساعدتهم عن طريق أجهزة التنفس والأوكسجين.

كما أن جميع مرضى الالتهاب الرئوى يجب عليهم الإكثار من تناول السوائل لتيسير السعال وطرد البلغم، والالتزام بالراحة التامة والامتناع عن التدخين وعن تناول الكحول.

الوقاية:

يُعد التطعيم أكثر الوسائل فعالية للوقاية من الالتهاب الرئوى كما أنّ توفير التغذية المناسبة من الأمور الأساسية لتحسين دفاعات الأطفال الطبيعية، بدءاً بالاقتصار على الرضاعة الطبيعية طيلة الأشهر الستة الأولى من حياتهم. وهذه الطريقة تضمن فعالية أيضاً فى الوقاية من الالتهاب الرئوى وتقليص فترة المرض.

ويسهم التصدى للعوامل البيئية مثل تلوّث الهواء داخل المبانى (بالعمل، مثلاً، على توفير مواقد نقية زهيدة التكلفة لاستعمالها داخل المباني) والتشجيع على التزام مبادئ النظافة الشخصية فى البيوت المزدحمة فى تخفيض عدد الأطفال الذين يُصابون بالالتهاب الرئوى.

الوضع فى مصر:

وفيـات الأطفال بسبب الالتهاب الرئوى أقل مــــن 5 سنــــوات لعـــام 2024.

عدد وفيات الأطفال دون الخامسة بسبب الالتهاب الرئوى فى مصر 11,264 طفل من تعداد سكان أقل من 5 سنوات 8,345,203
• أى 939 طفل كل شــــــهر
• أى حوالى 31 طفل كل يــــــــوم
• أى حوالى أربعة أطفال كــل ثلاث ساعات

• عــدد وفيـات الأطفال بسبب الالتهاب الرئوى فى مصــر عــام 1995بلغ 18,266 طفل.

ــ

،*

يسلمووو طرح جميِل جدا ن21

ومجهود رائع جدآ ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

مآننَحرِمَ َمنَ جِدِيدكْ

مآننَحرِمَ َمنَ جِدِيدكْ

مآننَحرِمَ َمنَ جِدِيدكْ

خليجية

الدكتور عصام المغازى: يكتب عن الاحتفال باليوم العالمى للالتهاب الرئوى

خليجية
يسسآـممو مريم مجهود رآئع ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.