الحرب العالمية الأولى أحداث ونتائج 2024.

خليجية

الحرب العالمية الأولى.. أحداث ونتائج

خليجية


برزت على الساحة الأوروبية ألمانيا وإيطاليا كدولتين قويتين بعد تحقيق وحدتيهما سنة (1287هـ= 1870م)، وأخذتا تطالبان بنصيبهما في المستعمرات، وتشاركان الدول الكبرى في التنافس الاستعماري، وفي الوقت نفسه ازدادت التناقضات الأوروبية، وازداد معها الشك وفقدان الثقة بين الدول الأوروبية، وكان مبدأ تحكيم القوة بشكل مطلق في النزاع يسود ذلك العصر؛ فظهرت سياسة الأحلاف الأوروبية الكبرى القائمة على مبدأ توازن القوى، وعرفت أوروبا سباق التسلح بين هذه التحالفات.

خليجية


وكان الزعيم الألماني "بسمارك" قد ربط ألمانيا بمعاهدات تحالف ودفاع ضد كل من روسيا وفرنسا، فأدى ذلك إلى حدوث تقارب روسي ـ فرنسي رغم اختلاف أنظمة الحكم بهما، ووقِّع ميثاق عسكري بينهما سنة (1311هـ= 1893م) ضد ألمانيا عرف بالحلف الثنائي، ليقف في مواجهة التحالف الثلاثي بزعامة ألمانيا، وهكذا انقسمت أوروبا إلى معسكرين. وفي السنوات التالية لذلك بدأت الدول الأوروبية في تحالفات أخرى، منها معاهدة التحالف البريطانية- اليابانية سنة (1320هـ= 1902م)، والاتفاق الودي بين بريطانيا وفرنسا سنة (1322هـ= 1904م).

خليجية


والمعروف أن بريطانيا بدأت في تسوية خلافاتها مع فرنسا بسبب قلقها من تنامي القوة الألمانية البحرية، وتقدمها الصناعي ونزعتها إلى الفتح والاستعمار، وبذلك تخلت بريطانيا عن سياسة "العزلة المجيدة" عن دول أوروبا، ونتج عن التقارب بين لندن وباريس تقارب مع موسكو، تحول سنة (1325هـ= 1907م) إلى وفاق ثلاثي، وبهذا انقسمت أوروبا بين دول الوفاق الثلاثي -الذي يضم إنجلترا وفرنسا وروسيا-، ودول الحلف الثلاثي الذي يضم ألمانيا والنمسا وإيطاليا، غير أن روابط إيطاليا بالحلف الثلاثي كانت واهية، وأخذ الصراع في أوروبا يتخذ شكل تكتلات بعد أن كان في الماضي يتخذ شكلا انفراديًا، وأصبح التهديد بين دولتين بالحرب يتخذ شكل تهديد بالحرب بين كتلتين، أي حربا عالمية.


الأزمات

خليجية

وقعت منذ عام (1324هـ= 1906م) أزمات في أوروبا بين دول الوفاق ودول الحلف، وحتى نشوب الحرب العالمية الأولى، وكان أخطر هذه الأزمات في المغرب والبلقان، ففي المغرب كانت سيطرة الفرنسيين الاقتصادية قد استفزت الإمبراطور الألماني "وليم الثاني"؛ فدعت ألمانيا إلى عقد مؤتمر دولي في الجزيرة الخضراء (1324هـ= 1906م) تحول إلى صراع دبلوماسي بين فرنسا وألمانيا، لقيت كل دولة منهما التأييد من حليفاتها. وفي هذا المؤتمر ظهر احتمال قيام حرب بين ألمانيا وكل من: فرنسا وبريطانيا وروسيا، وبحث العسكريون في هذه الدول الخطط المحتملة لهذه الحرب.
وكانت الخطة الألمانية تقضي بأن يسحق الجيش الألماني فرنسا ويخرجها من ميدان القتال بحركة التفاف واسعة النطاق عبر الأراضي البلجيكية، وحين ينتهي من ذلك يقذف بكل قواته ضد الروس، وكان القيصر الألماني قد أصدر تعليمات بأن تقضي الخطة العسكرية بدخول الألمان باريس خلال أسبوعين من الحرب.


أما الأزمة الثانية..

خليجية

فقد وقعت في البلقان سنة (1326هـ= 1908م)، وكانت المشروعات القومية في البلقان تمثل قنبلة موقوتة في قلب أوروبا؛ لأن كل دولة بلقانية لها أحلامها القومية التي تتعارض مع الدول البلقانية الأخرى ومع مصالح الدول الكبرى، وكانت إمبراطورية النمسا والمجر تقف في وجه كل الأماني القومية للصرب والبلغار والرومانيين وغيرهم.

خليجية

وقد انفجر الصراع عندما قررت النمسا ضم البوسنة والهرسك إليها، وكان هذا الأمر يعني إبعاد مليون صربي عن وطنهم الأم إبعادًا أبديًا، وضمهم إلى الملايين الخمسة من الصربيين الخاضعين لإمبراطورية النمسا، فأعلنت روسيا التي تعتبر نفسها الأم لشعوب البلقان التعبئة العامة في (ذي الحجة 1326هـ= ديسمبر 1908م)؛ لكي تحتفظ بهيبتها.

خليجية

فبدت الحرب وشيكة الوقوع، غير أن فرنسا لم تبد حماسًا لتأييد روسيا، ونصحت بريطانيا النمسا بإعادة النظر في موقفها؛ فعرضت النمسا تقديم تعويض مالي للسلطان العثماني عن ممتلكاته في البوسنة والهرسك، على أن تقبل الدول الأوروبية الاعتراف بما حدث، إلا أن الروس راوغوا في قبول هذا الاقتراح، فهددت ألمانيا روسيا التي رضخت لهذا التهديد.

خليجية


وبالتالي لم يكن في وسع الصرب مواجهة النمسا، خاصة أن دعاة الحرب في النمسا كان يروجون لفكرة ضرورة مواجهة الأفعى الصربية، وأن الحرب مع الصرب آتية لا محالة ومن الأفضل التعجيل بها؛ فأقر الصرب بضم النمسا للبوسنة والهرسك، وبذلك انتهت الأزمة التي هزت النظام القائم في أوروبا هزًا عنيفًا بانتصار التحالف الألماني النمساوي، غير أن الطريقة التي هزم بها الوفاق الثلاثي (الروسي- الفرنسي- الإنجليزي) قربت ساحة الحرب بدرجة كبيرة، فقد هزمت روسيا تحت تهديد السلاح الألماني، وكان على دول الوفاق ألا تسمح بحدوث ذلك مرة أخرى.

خليجية

انشاء الله استمتعتوا ..

ولي عوده للحرب العالميه الثانيه..

تحياتي..

هلا

غرور

تسلمي على جهودك

وننتظر الحرب العالميه الثانيه..

الثالثه

لاتنزلينها ياليت هههههه …

يسلموا الطرح غرور

يعطيكى الف عافية

يسلمو اوسكار..

يعطيك العافيه على المرور..

هلا وغلا سحوور..

خلاص هاذي حرب وعدت..هههههههههه

وقول انشاء الله ماتجي حرب عالميه ثالثه..

يسلموو لمرورك العسل..

يسسسسلموووو غـــرور

اللهـ يعطيكـِ الف عافيهـ

دمتي بخيييييييير

بـــتـــــــوَََل

هذي اضافه بسيطه للموضوع أختي

فيه نقاط مهمه حدثت في تلك الحرب..

تسمى كذلك الحرب العظمى و الحرب التي أنهت جميع الحروب هي حرب قامت في أوروبا ثم أمتدت لباقي دول العالم خلال الأعوام بين 1914 و1918. بدأت الحرب حينما قامت إمبرطورية النمسا و المجر بغزو مملكة صربيا فأعلنت روسيا الحرب على النمسا فدخلت ألمانيا الحرب كحليف للنمسا ودخلت فرنسا و بريطانيا كحلفاء لروسيا. فقد كان الوفاق التلاثي هو روسيا و فرنسا و المملكة المتحدة و الحلف التلاثي هو إمبراطورية النمسا و المجر و ألمانيا و إيطاليا أستعملت لأول مرة الأسلحة الكيميائية في الحرب العالمية الأولى كما تم قصف المدنيين من السماء لأول مرّة في التاريخ.

شهدت الحرب ضحايا بشرية لم يشهدها التاريخ من قبل وسقطت السلالات الحاكمة والمهيمنة على أوروبا والتي يعود منشأها إلى الحملات الصليبية، وتم تغيير الخارطة السياسية لأوروبا. تعد الحرب العالمية الأولى البذرة للحركات الإيديولوجية كالشيوعية وصراعات مستقبلية كالحرب العالمية الثانية، بل وحتى الحرب الباردة.

شكلت الحرب البداية للعالم الجديد ونهاية الأرستقراطيات والملكيات الأوروبية، وكانت المؤجج للثورة البلشفية في روسيا التي بدورها أحدثت تغيراً في السياسة الصينية والكوبية كما مهدّت الطريق للحرب الباردة بين العملاقين، الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة. ويُعزى سطوع بريق النازية لهزيمة ألمانيا في الحرب وترك الكثير من الأمور معلقة حتى بعد الحرب. وأخذت الحروب شكلاً جديداً في أساليبها بتدخل التكنولوجيا بشكل كبير في الأمور الحربية ودخول أطراف لاناقة لها بالحروب ولاجمل وهي شريحة المدنيين. فبعدما كانت الحروب تخاض بتقابل جيشين متنازعين في ساحة المعركة بعيداً عن المدنية، فقد كانت المدن المأهولة بالسكان ساحات للمعركة ممانتج عن سقوط ملايين الضحايا.

مراحل ونتائج الحرب العالمية الأولى:

– امتدت الحرب العالمية الأولى ما بين سنتي 1914 م و 1918م وقد اندلعت بسبب اغتيال ولي عهد النمسا.

– مرت الحرب العالمية الأولى بمرحلتين أساسيتين المرحلة الأولى (1917-1914) تميزت بانتصار الألمان وقيام الثورة العربية الكبرى والمرحلة الثانية (1918-1917)تميزت بانتصار الحلفاء بعد دخول الولايات المتحدة الأمريكية للحرب.

– تم استعمال عدة أسلحة في هذه الحرب كالدبابات والمدافع وحرب الخنادق والطائرات…

بعض نتائج الحرب العالمية الأولى:

أ- النتائج البشرية:
– عرفت الحرب العالمية الثانية خسائر جسيمة في الأرواح حيث وصل عدد قتلى فرنسا إلى 1,35 مليون قتيل( أي نسبة 10 % من مجموع السكان) وبلغ عدد الجرحى 3,5 مليون جريح.

ب: النتائج الاقتصادية:
من بين أهم النتائج ارتفاع ديون الدول المشاركة في الحرب حيث وصل حجم القروض الفرنسية إلى 41 مليار دولاء ( منها 6,5 مليا دولار عبارة عن دين خارجي) كما انتشرت المجاعة بألمانيا.

ج: النتائج السياسية:
– تم التوقيع على عدة معاهدات بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى:
· معاهدة فرساي(20 يونيو 1919 ): التي حملت ألمانيا مسؤولية اندلاع الحرب العالمية الأولى كما قلصت جنودها ومنعت سلاحها وأرغمها على دفع تعويض بقيمة 132 مليار مارك واقتطعت منطقتي الألزاس واللورين لفائدة فرنسا.
· معاهدة سان جرمان (شتنبر 1919): تم خلالها فصل النمسا عن هنغاريا والاعتراف باستقلال القوميات
· معاهدة نوبي (نونبر 1919): تم اقتطاع بعض الأراضي البلغاريبة لفائدة الدول المجاورة.

أهم التطورات بأوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م

مبادئ الثورة البلشفية بروسيا
– تزعم الثورة البلشفية لينين ( اسمه الحقيقي فلاديكير ايليتش أوليانوف) الذي ولد سنة 1870 وعمل محاميا كما تزعم الحزب العمالي الاشتراكي الديمقراطي الروسي نفي عدة مرات ( بين سنتي 1897م و 1900م) وقد توفي سنة 1924م
– دعا لينين إلى إحلال السلم ومنع امتلاك الملكيات العقارية كما دعا إلى المساواة وسيادة شعوب روسيا.
– عرفت روسيا ما بين سنتي 1918مو1921م اندلاع الحرب الأهلية

وضعية فرنسا بعد الحرب العالمية الأولى:
– عرفت فرنسا بعد الحرب العالمية الأولى ارتفاع أسعار المواد الغدائية والمواد المصنعة كما عانت من التضخم بسبب اختلال التوازن بين كمية الإنتاج والكتلة النقدية
– انتصر مرشحي الكتلة الوطنية خلال أول انتخابات تشريعية بعد الحرب العالمية الأولى وكانوا يهدفون إلى المصالحة الوطنية والصرامة اتجاه ألمانيا والتخوف من ثورة مشابهة لما وقع بروسيا

وضعيتي إيطاليا وألمانيا بعد الحرب العالمية الأولى

– في إيطاليا:
– أصبحت الصناعة الإيطالية عاجزة عن سد الحاجيات فاضطرت إلى الاستيراد من الخارج مما أدى إلى ارتفاع العجز التجاري إلى 27 مليار ليرة ذهبية نتج عنه انخفاض قيمة الليرة والأجور إضافة إلى انخفاض القدرة الشرائية للسكان.
– أصبح موسيليني في 30 أكتوبر 1922 رئيسا للحكومة قبل أن يستولى على السلطة ويقيم نظام دكتاتوري بإيطاليا

– في ألمانيا:
– فرض الحلفاء على ألمانيا إقامة حكومة في مار(1919) من أجل إحلال الديمقراطية في البلد إلا أنها تعرفت إلى ثورة السبارطاكيين بزعامة كارل ليبنيخن وروزا لوكسومبرغ إلا أن هذه الثورة قد باءت بالفشل

آثار أزمة 1929م على أوربا:

– أدت الأزمة الاقتصادية لسنة 1929 والتي ضربت الولايات المتحدة الأمريكية تم انتشرت إلى جميع الدول الرأسمالية إلى ارتفاع عدد العاطلين بأوربا وقيام هؤلاء بعدة إضرابات.

عوافي أختي غرور على جهودكِ

لكِ كل الشكر..

وسامحينا على الإضافه بدون إذن

هلا وغلا..بتووووووووول..

خليجية

اعاني مشكوور على المرور..

ومشكوورعلى اضافاتك..

وبالعكس انت ماطولت انت زودت لنا معلومات..

يعطيك الف عافيه..

يعطيكـ الف عافيهـ

سلمت الانامل ,…

تحيتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.