اضطرابات الهرمونات وتأثيرها على صحة المرأة 2024.

اضطرابات الهرمونات وتأثيرها على صحة المرأة
خليجية

الغدد الصماء مثل الغدة الدرقية والغدة النخامية والغدة الكظرية والبنكرياس والمبايض هى التى تفرز الهرمونات، والهرمونات هى الرسل الكيميائية التى ترسل التعليمات إلى أجهزة الجسم المختلفة، لتنظيم وظائف الجسم الحيوية، لكن العدوى وبعض الإصابات والأورام يمكن أن تؤثر على قدرة الغدد لإنتاج الهرمونات، ونتيجة لذلك يمكن أن يتعرض الإنسان لزيادة أو نقصان مستويات الهرمونات بجسمه، وهو ما يعرف باضطرابات الهرمونات، تابعينا على «سوبر ماما» لمعرفة تأثير هذه الاضطرابات بصفة خاصة على صحة المرأة.

1 – عدم التوازن أو الاضطرابات فى هرمونات الغدة الدرقية، وتأثير ذلك على صحة المرأة:

الاضطرابات فى هرمونات الغدة الدرقية يمكن أن ينتج عنه.. إما قصور نشاط الغدة الدرقية «نقص إفراز هرمونات الغدة الدرقية»، أو فرط نشاط الغدة الدرقية «زيادة افراز هرمونات الغدة الدرقية».

• معظم النساء يتأثرن بقصور نشاط الغدة الدرقية، وتكون أعراض هذه الحالة:

التعب، زيادة الوزن، الاكتئاب، الإمساك، جفاف الجلد، تساقط الشعر، الانتفاخ حول العينين، عدم انتظام الطمث.

• قد يتأثر البعض الآخر من النساء بفرط نشاط الغدة الدرقية، وتكون أعراض هذه الحالة:

الأرق، الشعور بالقلق، العصبية، الشعور بالحرارة المفرطة فى درجات الحرارة العادية، فقدان الوزن مع زيادة الشهية، زيادة التعرق، جحوظ العينين، عدم انتظام الطمث.

2 – الاضطراب فى عمل الغدة الكظرية وتأثير ذلك على صحة المرأة:

الغدة الكظرية هى الغدة التى توجد أعلى الكليتين، وأحد أهم وظائفها هو استعداد جسمك لرد الفعل العصبى، عن طريق إفراز هرمون الأدرينالين وغيره، وهذا الرد يعمل على زيادة معدل ضربات القلب، وزيادة ضغط الدم، ويبطئ الهضم ويجعل جسمك مستعد لمواجهة تهديد محتمل.

ورد الفعل هذا يكون جيد حين الحاجة إليه، ولكن أحيانا قلة النوم والقلق والتلوث البيئى وضغوط العمل تؤثر على عمل هذه الغدة، ويسبب إنهاكها وضعفها.

• أعراض ضعف الغدة الكظرية تتنوع كثيراً، والتى منها:

التعب، الضعف العام، الاكتئاب، مشاكل بالجلد، اضرابات بجهاز المناعة.

• يمكنك دعم وظيفة الغدة الكظرية من خلال:
الراحة، الحد من الإجهاد فى حياتك، تناول نظام غذائى صحى.

3 – الاضطرابات فى هرمون البنكرياس وتأثير ذلك على صحة المرأة:

عندما يحدث اضطراب بهرمون البنكرياس، وهو الأنسولين، ينتج عن ذلك الإصابة بمرض السكرى، حيث أن الأنسولين يتم إنتاجه فى البنكرياس، ويفرزه البنكرياس استجابة لارتفاع مستوى السكر بالدم، وإذا حدث اضطراب أو خلل فى إفراز الأنسولين، فسوف يرتفع مستوى السكر بالدم، وارتفاع نسبة السكر بالدم على المدى الطويل يمكن أن يسبب مشاكل بالرؤية وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

4 – الاضطراب الهرمونى الأكثر شيوعا بين النساء وهو تكيس المبايض:

هو اضطراب يمكن أن يسبب زيادة فى إفراز هرمونات الذكورة، وينتج عن ذلك اضطرابات الطمث، وذلك هو السبب الأكثر شيوعا لعقم النساء.

• الأعراض التى تظهر على المرأة التى تعانى من تكيس المبايض هى:

عدم انتظام الدورة الشهرية وأحيانا غيابها لفترات، نمو غير عادى لشعر الجسم، ظهور حب الشباب بشكل غير عادى، ظهور بقع غامقة على الجلد، وأحيانا زيادة الوزن.

• علاج تكيس المبايض يشمل:
الحفاظ على نظام غذائى صحى ومتوازن، ممارسة الرياضة لانقاص الوزن، حيث أن فقدان الوزن يسبب تحسن الحالة، بعض الأحيان يصف الطبيب أقراص منع الحمل أو أدوية الخصوبة لهذه الحالة.

الحمل والولادة والعقم

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.