اخواني في الله
ما رأيكم أن كل واحد منا يذكر سنة مهجورة عن النبي صلى الله عليه وسلم
لعلها تكون كالمذاكرة لنا جميعاً , لنتمسك بسنن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم
ولعلي أبدأ لكم بسنة هجرها الكثير منا وهي
التصبح بسبع تمرات عجوة
يدفع الإصابة بالسحر أو السم- بإذن الله تعالى.
قال رسول الله ( من تصبح بسبع تمرات من عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر ) رواه مسلم في الصحيح
عن إسحاق بن راهويه عن أبي بدر وأخرجاه من أوجه أخر عن هاشم
بارك الله فيك اخوي عالطرح
-النوم على طهارة عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "من بات طاهراً بات في شعاره ملك، لا يستيقظ ساعة من الليل إلا قال الملك: اللهم اغفر لعبدك فلاناًً فإنه بات طاهراً
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك
ونفع بك وجعل كل ماتقدمه في ميزان حسناتك
يستحب رفع اليدين في الدعاء بشكل عام لأنه من أسباب إجابة الدعاء لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ حَيِيٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحْيِي إِذَا رَفَعَ الرَّجُلُ إِلَيْهِ يَدَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا خَائِبَتَيْنِ ) رواه الترمذي (3556) وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
إلا أن رفع اليدين في دعاء خطبة الجمعة ليس بمشروع ، وقد سُئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ما هو حكم رفع الأيدي والإمام يخطب يوم الجمعة ؟
فأجاب :
رفع الأيدي والإمام يخطب يوم الجمعة ليس بمشروع ، وقد أنكر الصحابة على بشر بن مروان حين رفع يديه في خطبة الجمعة ، لكن يستثنى من ذلك الدعاء بالاستسقاء فإنه ثبت عن النبي أنه رفع يديه يدعو الله عز وجل بالغيث وهو في خطبة الجمعة ، ورفع الناس أيديهم معه ، وما عدا ذلك فإنه لا ينبغي رفع اليدين في حال الدعاء في خطبة الجمعة اهـ .
"فتاوى أركان الإسلام" (ص 392) .
تحيتي
بهجت الدنيا
جعله الله فى ميزان حسناتك
الثريا
جعله الله فى ميزان حسناتك
بعد قراتى الى السنه الأولى حبيت كمان أضيف سنه عن الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم وهى اذكار النوم من منا يقرا اذكار النوم و يحاول ان الثبات عليها ؟و كمان المواظبه على اذكار الصباح والمساء (الابذكرالله تطمئن القلوب)
كما يوجد اختبار ممكن كل واحد يعمله فينا
متبع
لنبيك محمد صلى الله عليه وسلم؟
يتحول نومك من عاده
عباده؟؟
الأسئله التاليه
دائما
وابدا
لتعرف مدى ارتباطك بالحبيب صلى الله عليه وآله
وصحبه وسلم في التزامك بآداب النوم والاستيقاظ منه
…
ورقه قبل البدء بقراءة
الاسئله
ووضع ثلاث خانات
وهي
)دائمـــا
..
احيـــانا
.. ابـــدا
( وعند قراءة كل سؤال
عليه بوضع
اشاره
عند أحد هذه الخيارات
الثلاثه
وعند
اتمام
الاجابه
احسب النقاط
واعرف نفســــــــــــــــــــــــك؟؟
هيــــا بنــــا نبــــدأ بالأسئلــــة:ـ
–هل تصلي
العشاء في جماعه حتى تكون في ذمة الله حتى تصبح ويكتب لك قيام نصف الليل ؟
–هل تصلي
الوتر لان الله وترا يحب الوتر ؟
–هل
تقرأ سورة الملك قبل النوم لأنها منجيه من عذاب القبر
؟
–هل
تنفض فراشك ثلاثا قبل النوم عليه؟
–هل تعزم على قيام الليل لأن
ركعتان في جوف الليل
كنز من كنوز البر؟
–هل تكتب وصيتك وتضعها تحت
الوسادةلأنها منأسباب
الموت علىالشهادة؟
–هل تنام مستقبل
القبلهعلى شقك الأيمن كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يفعل؟
–هل تنام على
طهاره؟
–هل تستشعر انها قد تكون
آخر ليله في عمرك؟
–هل تأتي بأدعية
ماقبل النوم :"باسمك ربي وضعت جنبي وباسمك ارفعه
فاغفرليذنبي اللهانامسكتنفسيفارحمها وأن
أرسلتهافاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين
استغفر الله الذيلاالهالاهو الحي القيوم
واتوباليه3مرات
اليك
ووجهت وجهي
اليكوفوضت
امرياليك
رغبة ورهبة
اليكلاملجأولامنجا
منك الا
اليكآمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت
والمعوذتين وسورة الكافرين؟
–هل تقرأ أواخر سورة
البقرهلانهمن قرأها في ليلة كفتاه؟
–هل تنام
وانت على ذكر الله؟
–هل تنام
وقلبك مطهر عن كل ذنب ودرن؟
–هل تكون عدد ساعات نومك بالليل والنهار ثمان ساعات على
الاكثر؟
– هل تجتهد ان
تستيقظ قبل طلوع الفجر؟
–هل يكون
اولمايجريعلى لسانك عند الاستيقاظ ذكر الله؟
–هل تقول
دعاء الاستيقاظ من النوم
الحمد لله الذي احيانا بعد ما
أماتنا واليه النشور؟
–هل
تتسوك عندما تستيقظ من النوم؟
هل تتوض
أ
كي تنفك عنك عقدة الشيطان؟
–هل تدعو
للأمهبأن الله يرفع عنهامألم
بها؟
–هل تصلي الفجر في جماعه حتى تكون في ذمة الله ومن
صلى الفجرفي جماعه كأنه قام الليل كله؟
والأن هل انت مستعد لمساع النتيجة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل سوف تكون راضي عن نفسك وعن مدى اتباعك لقدوتنا
الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم أم ماذا؟؟؟؟؟؟
النتيجة
احسب لكل اجابه بدائما اربع نقاط
..
ولكل اجابه باحيانا
نقطتين
..
صفرمن
النقاط
..
* من 100 الى 75 : بارك الله فيك فأنت تحول
العادهالىعباده وتحيالسنهوقد
اماتهاكثير من الناس
ابعدتنفسك عن ركب سيد الأحباب ؟اماعلمت انه من ترك الآداب عوقب بحرمان الفرائض والعياذ بالله..تدارك نفسك قبل فوات
الاوان وماذا ستخسر اذا التزمت بتلك الآداب البسيطة
السهلهفي ظاهرهاالعظيمهالعاليهفي باطنها ومعناها داوم عليها واطلب من الله
ان يعينك ويجعل عملك خالصا لوجهه الكريم…
واصحابه
اجمعين
العالمين
التكبير عند صعود المرتفعات والتسبيح عند النزول منها
عن جابر رضي الله عنه قال : كنا إذا صعدنا كبرنا ، وإذا نزلنا سبحنا"
. رواه البخاري"
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال :
" كان النبي صلى الله عليه وسلم وجيوشه إذا علو الثنايا كبروا ، وإذا هبطوا سبحوا".
رواه أبو داود بإسناد صحيح
فإذا صعدت درجا أو سلما كبر , وإذا نزلت سبح الله
فكم مررررة صعدنا درجا وكم مرة نزلنا ..
ودمتم بحفظ الرحمن
فقـــد أصبــح : من المألوف لدى كثير من الناس أن يكونوا متخاصمين متقاطعين متدابرين .. وأصبح من المألوف أيضا أن يستمر هذا الخصام والتقاطع أياما وشهورا بل وأعواما عديدة …
وأعجــب من ذلك : أنك لاترى من يصلح بينهم , وينهي قطيعتهم .. ويقرب بين قلوبهم .. ويذكرهم بالله تعالى ..ويحذرهم من عاقبة الهجر والقطيعة .. مع أن الله تعالى رغب في إصلاح ذات البين فقال سبحانه {فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم } ( الأنفال : 1 }.
ورغــب النبـي صلى الله عليه وسلم : في ذلك وبين أنه من أفضل الطاعات وأعظم القربات وخير الصدقات التي يمكن للمرء أن يتصدق بها, ومما ورد عنه صلى الله عليه وسلم في ذلك :
1- عن عبـدالله بـن عمـرو رضـي الله عنهمـا قـال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أفضل الصدقة : إصلاح ذات البين . (رواه الطبراني والبزار وصححه الألباني ) .
2- وعـن أبــي الـدرداء رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة ؟ قالوا : بلى . قال : إصلاح ذات البين , فإن فساد ذات البين هي الحالقة , لا أقول تحلق الشعر , ولكن تحلق الدين . ( رواه أبو داود والترمذي ) .
3- وعـن أبــي هـريـرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كل سلامي من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس , يعدل بين الاثنين صدقة , ويعين الرجل في دابته , فيحمله عليها , أو يرفع له عليها متاعه صدقة , والكلمة الطيبة صدقة , وبكل خطوة يمشيها إلى الصلاة صدقة ويميط الأذى عن الطريق صدقة . ( متفق عليه ) .
وقـوله : يعدل بين الاثنين أي يصلح بينهما بالعدل .
4- بـل إن النـبـي صلى الله عليه وسلم قد أجاز للمصلح : فقال عليه السلام : ليس بالكاذب من أصلح بين الناس , فقال خيرا أو نمى خيرا . ( رواه أبو داود وصححه الألباني ) .
5- وقــال صلى الله عليه وسلم لأبي أيـوب الأنصـاري : يا أبا أيوب ! ألا أدلك على صدقة يحبها الله ورسوله ؟ تصلح بين الناس إذا تباغضوا وتفاسدوا . ( رواه الطبراني وحسنه الألباني ) .
وفــي لفـظـ : الا أدلك على عمل يرضاه الله ورسوله ؟ .
وفــي لفـظـ : ألا أدلك على تجارة ؟. ثم ذكـر الإصلاح بين الناس في كل ذلك .
فـاغتنمـوا – إخــوانـي – هذه الفرص العظـيمة , وتاجروا مـع الله تعـالى , وتصـدقـوا بغيـر المــال , واسعوا في الإصلاح ولم الشـمل , ووصل ما ا نقطع من الروابط البشرية والعلاقات الإنسانية . نسأل الله أن يجعلنا مفاتيح للخير مغاليق للشر , والله الموفق ……………….
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
متابعه
وجزاك الله عنا خيرا
ونور لك طريقك الى الجنه
تحيتي