تخطى إلى المحتوى

هل هناك قاعدة تنظم قافية العجز والصدر ، أي هل من المفترض أن تكون مختلفة ولو كان الإجا 2024.

  • بواسطة

1- هل هناك قاعدة تنظم قافية العجز والصدر ، أي هل من المفترض أن تكون مختلفة ولو كان الإجابة بنعم فمتى
يجوز تشابهها؟ أي ماهي الطواريق التي يجوز فيها ذلك ، حيث الاحظ بعض طواريق من الإمارات ينتهي العجز والصدر بنفس القافية .
2- اختلاف القافيتين بالأحرف هو الأمر السائد حاليا ، ولكن هل يجب الإختلاف في الحركات ، بمعنى اذا انتهت قافية العجز بحرف متحرك ، فهل يجب أن يكون الحرف الأخير من قافية الصدر مختلف الحركة ، ام لا مانع من التشابه ، ولكن يشترط اختلاف حركة الحرف السابق لأي منهما؟
3- من المعروف ان القافية من 3 أحرف افضل من حرفين وبعض النقاد لايقبل القصيدة التي تنتهي قافية العجز بها بأقل من حرفين ، فمتى يجوز قبول ذات الحرف الواحد في العجز؟
4- الكثير من الشعراء يهتم بالقافية المتفقة في الحرفين او الثلاثة كتابيا ، ولكنها تختلف في النطق لاختلاف حركة الحرف السابق للأخير ، وهذا في اعتقادي يؤثر على الإيقاع الموسيقي ، ومع ذلك اراها تقبل وربما لايوجه صاحبها.
إذاً فموضوع القافية ، في اعتقادي ، لم يأخذ حقه من النقاش ، فهلا نستمر في ذلك حتى تتضح الرؤية ،
لعلنا نتوصل إلى قاعدة يستفيد منها الجميع.
شكراً لك أخي الفاضل/ عبدالله
على اثارة هذا الموضوع الهام
مع أطيب تحياتي للجميع

——————————————————————————–

يسلموو النورس على الموضوع القيم

تحياتي

يعطيك العافيه

اخوي النورس

على المعلومه الرائعه

لا عدمناك يالغالي

تحيتي لك ,,,,,,,,,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.