تخطى إلى المحتوى

كيف تكتب الخاطرة بأسلوب تؤجر عليه؟ 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف تكتب الخاطرة بأسلوب تؤجر عليه؟

(منقول للفائدة)

عثرت على هذا النص التوجيهي الممنهج المحدد لمعالم كيفية كتابة الخاطرة بأحد المواقع الاكترونية لمجهول ..فصححت بعض أخطائه وأضفت إليه ما رأيت أنه يعتبرمفيدا.. وها أنا أنشره لتعميم الفائدة فإليكموه:

كيف تكتب الخاطرة بأسلوب تؤجرعليه ؟

إن الحمد لله وحده نحمده ونستعينه، ونستغفره ونعوذ به من شرورأنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له. وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

حاول صاحب هذا النقل الأول وأنا الثاني أن يجمع ويضع معلومات مختصرة عن الخاطرة لنتعلم ونستفيد منها.. ومن لديه أي تصحيح أو إضافة فليتفضل مشكورا..

تعريف الخاطرة:

في اللغة :
الخاطرة هي مؤنث كلمة الخَاطِرُوهذه تعريفات الخاطر :

أ. الخاطر:
النفْس أو القلب؛ اضطرب خاطره لما سمع من
أنباء / مرّ بالخاطر أي جال بالنفس أو القلب / عن طيب
خاطرأى براحة بال / هو سريع الخاطرأي سريع البديهة.
: ما يمرّ بالذهن من الأمور والآراء .

ب. الخاطِرُهي الهاجِسُ .

ج . الخاطِرُما يَخْطُرُفي القلب من تدبيرأَوأَمْرٍ . والجمع
الخواطروقد خَطَرَ بباله وعليه يَخْطِرُويَخْطُرُ بالضم ; الأَخيرة
عن ابن جني , خُطُوراً إِذا ذكره بعد نسيان . و َخْطَرَالله
بباله أَمْرَ كذا , وما وَجَدَ له ذِكْراً إِلاَّ خَطْرَةً ; ويقال : خَطَرببالي
وعلى بالي كذا وكذا.. يِخْطُرخُطُوراً إِذا وقع ذلك في بالك ووَهْمِك

عام : نثرأدبي صيغت فيه الكلمات ببلاغة ويمتازبكثرة المحسنات البديعية من صورواستعارات وتشبيه.

موقع الخاطرة في الأدب العربي :
تصنف الخاطرة في موقع بين القصة القصيرة والشعرالحر .

ذكر سيد قطب قي كتابه النقد الأدبي أصوله ومناهجه:
"هناك نوعان من العمل الأدبي نطلق عليهما لفظ ( المقالة )
وهما يتشابهان في الظاهرويختلفان في الحقيقة . فأحدهما
انفعالية وهي الخاطرة والأخرى تقريرية وهي المقالة.
وتختلف الخاطرة عن المقالة من حيث الحجم
بأن الخاطرة مختصرة جداً وعباراتها قليلة لكنها مركزة."

يقول الدكتورعزالدين اسماعيل في كتابه ( الأدب وفنونه ) عن
( فن الخاطرة ) :
"وهذا النوع الأدبي يحتاج في الكاتب إلى الذكاء , وقوة الملاحظة , ويقظة الوجدان" .

من أنواع الخاطرة ؟
– الخاطرة الرومانسية : وتعني بما يمربه الإنسان في مواقف الحب
( لقاء – فراق- خيانة – عتاب- اشتياق..).
-الخاطرة الإنسانية : وتعنى بالقيم الإنسانية الجميلة
( الصداقة – الأخلاق الفاضلة – التضحية – الوطنية ).-
الخاطرة الوجدانية: تعني بوصف الحالة الداخلية للكاتب أو نظرته لشيء ما، وقد تشطح في الخيال كثيرا (سريالية).
– الخاطرة الإجتماعية : هي وصف أونقل لما يمرمن مواقف في محيط الكاتب تختص بمعاني (الأسرة – المجتمع- الدولة).

من أشكال الخاطرة ؟
الخاطرة المركبة: وتعني بنقل الموقف مع أحاسيس الكاتب .
( كالخاطرة الرومانسية )
الخاطرة المجردة : تعني بنقل أحاسيس الكاتب فقط دون ذكرالموقف
(- مثل الخاطرة الوجدانية).

مكونات الخاطرة المركبة :
-الوضوح والترابط بين الجمل والمعاني.
– تأخذ في بعض الأحيان أسلوب القصة القصيرة .
– تقل فيها المحسنات البديعية ، والصورالبلاغية.
– التنوع في المفردات بين لغة الواقع ، وعالم الأحاسيس والخيال.

مكونات الخاطرة المجردة:
– الإبهام والغموض وعدم وضوح المعاني.
– تكثرفيها المحسنات البديعية.
– ترد فيها جمل غريبة جدا وغير واقعية.
– تعمق الكاتب في عالم الخيال ، فلا تجده يلمس أرض الواقع أبدا.

متى تكتب الخاطرة ؟
تكتب الخاطرة عندما يتعرض الإنسان لموقف ( عاطفي مثلا) فتتحرك أحاسيسه ،
ويبقى هاجس الموقف يلهب خياله ، فيكتب أحاسيسه تجاه الموقف .
تكتب الخاطرة في معظم الأحيان عند حدوث الموقف ، وقد تكتب بعد فترة
عندما تستيقظ أحاسيس القلب نظرا لإثارة مشابهة أو موقف مشابه يمربه الكاتب.

الفرق بين الخاطرة ، القصيدة العمودية ، الشعرالحر، ، المقالة، القصة

الشعر العمودي : يحوي الوزن والقافية والمعنى . ذو شطرين
( الصدروالعجز )

الشعرالحر :
يحوي التفعيلة ، ولا يعتمد على طول محدد .
سمات الشعرالحر :
1- الشكل محدد يعتمد على طول التفعيلة وتكرارها .
2- يعتمد على السطرالشعري بدل البيت الشعري .
3 – يعتمد على أوزان الخليل بن أحمد الفراهيدي والتفاعيل الخليلية .
4 – لابد من وجود موسيقى داخلية في القصيدة .

من سمات الخاطرة :
1. هي نص أدبي أقصرمن المقالة يخلومن كثرة التفصيلات، لا تحتاج إلى إعداد مسبق، ولا إلى أدلة وبراهين عقلية أو نقلية.
2. تعتمد على الانفعال الوجداني والتدفق العاطفي وليست بها فكرة تحتمل الاتفاق أو الاختلاف ، ولكنها لمحة ذهنية بمناسبة حادث عرضي.
3. لا يشترط بها قافية ولا تتقيد بوزن، وتتميزبالإختزال في الكلمات.

الفرق بين الخاطرة والقصة :
في القصة والمقال والرسائل تنعدم الرمزيات بينما هي من سمات الخواطر.

الفرق بين الخاطرة والشعرالحر :
عندما نرى سمات الشعرالحرالأربعة (المذكورة أعلاه) في خاطرة أدبية نقول بأن هذه الخاطرة قصيدة حرة وليست خاطرة .

نصائح في كتابة الخاطرة

1. اختيار العنوان الموفق للخاطرة ، بحيث يعكس موضوعها.
2. تقسيم الخاطرة : ضع خاطرتك على شكل فقرات أو وقفات متسلسلة ، مثال (المقدمة – العرض أو العقدة – الخاتمة) .
3. وضوح الهدف: إذا كانت الخاطرة تحمل هدفا معينا ، فيجب أن يتضح الهدف سواء في المقدمة أو في الخاتمة وأن لا تشذ أحداث الخاطرة ومفرداتها عن خدمة الهدف المرجو منها.
4. لغة الخطاب :عندما تكون الخاطرة بلسان الكاتب عليه مراعاة ضميرالمتكلم ، وعندما تكون تعبيرا عن الغيريراعى استخدام ضميرالغائب.
5. حاول التنويع في مواضيعك ، مثل ، الصداقة ، العلاقات الإجتماعية ، المواضيع الإسلامية وغيرها.
6. الإيجازفن يتقنه القليل من الناس ، فتعلم الإيجاز، لأن الخاطرة هي فن الإيجازلا التطويل الممل.
7. تذكر الفرق بين الخاطرة والشعرالحر ، وتجنب النزوح للقصيدة النثرية في خاطرتك.
8. استخدم الإسقاط الفني: إنزال مجموعة الرموزداخل النص لتعطــــي الدلالة على أشياء من الواقع. تجد الكاتب يستغني عن التصريح بالتلميح ، ويكتفي بالإشارة عن العبارة.
9. أنت مميز. نسيج وحدك.اكتب بنفسك. عن نفسك. ولاتقلد فتخسر.لأن ذلك يجعل الخاطرة نسخة مشوهة

أخطاء وأفعال يمكن تجنبها :

1. أن تتكلف الأحاسيس. لاتتجمل بالكذب ، كن نفسك ….تجد نفسك…فيحبك الآخرون.
2. التكرارالذي يخدش النص.
3. الحديث بأسلوب الكلام اليومي ( السرد العادي جدا للمفردات)
4. نقل خواطرأخرى ، ونسبتها إليك ، فهي بالإضافة لكونها سرقة أدبية ، لا تضيف لك شيئا .
5. الإطالة المملة ، فالبلاغة هي في الإيجازوالاختزال.
6. استخدام الكلمات الغريبة الصعبة الفهم. استخدم العبارات البليغة السهلة الجامعة التي ترسخ في الذاكرة.
7. التسرع بنشرالخاطرة بمجرد كتابتها ، راجع الخاطرة وتأكد من سلامتها لغويا.
8. تغطية عدة مواضيع في الخاطرة ، فيتشتت القاريء ولايستطيع التركيز.
9. قلة الأدب تحت مسمى حرية الأدب. خطأ شائع ، يعمد إليه من يريد الشهرة بأية وسيلة.

تنبيه مهم للكاتب المسلم :

1. تجنب الشهرة بالمخالفة. ( الخروج عن الدين ، الأخلاق ، الفطرة السليمة ) فتنطفيء بسرعة اتقادك.
2. تجنب وضع آيات قرآنية وتحويرها في النص كدليل بلاغة ، فتكون بذلك حرفت القرآن ولو بغيرقصد.
3. تجنب الدعوة للسفوروالرذيلة والفاحشة سواء بالتصريح أوالتلميح ، وتجنب الحديث عن العلاقات الغرامية وتسمية الأشخاص سواء بقصد أوبغيرقصد.
4. اعلم أنك محاسب على ماتقول. سواء كتبت الخاطرة أو وضعت ردا على خاطرة. فاتق الله في نفسك.
5. تجنب التعالي على الناس بتسفيه مقالاتهم ، والرد الجارح اللاذع باسم النقد البناء حتى لوكنت محقا.
6. كن لطيفا أثناء نقدك خاطرة ما ( ضع الإيجابيات ، ثم السلبيات ) ، وإن كان نقدك مطولا ، أرسله إلى الشخص المعني مباشرة.

مثال للخاطرة:

الصخور
"بيني وبين الصخورمودة لا أستطيع تفسيرها , ولا تحديد الزمان الذي نشأت فيه , ولكن أحسها عميقة ووثيقة , بعيدة الغور والقرار, فلعلها تعود إلى يوم كنت طينة في يد الله . وكأن النسمة التي جعلت من الطينة إنسانا ما كانت لتزيد تلك المودة غيرتأصل وجمال ونقاوة , حتى أنها تبلغ بي في بعض " الأحيان " درجة الهيام"
ميخائيل نعيمة.

الخاطرة في ميزان الإسلام:
(- للعلم هذا الموضوع منقول ، وإنما أوردت أجزاء منه لتعم الفائدة ).

إن ما يسمى بـ الكلمة السريعة أو(الخاطرة) الآن كان موجوداً من ناحية معناه وحقيقته وإن كان غيرمعروف بهذه التسمية.

"الخاطرة:
"هي كلمة موجزة قصيرة يلقيها المتكلم خطيباً أو واعظاً من أجل التنبيه على قضية أو مسألة محددة خطرت بباله، أو أعدها مسبقاً في زمن قصير دون استطراد أو إطالة أومداخلة".

نماذج نبوية للكلمة القصيرة (المسماة: بالخاطرة):

سأتكلم عن فن ( الكلمة القصيرة أو الخاطرة) عند المصطفى صلى الله عليه وسلم، وعندما أريد أن أتكلم عنها عند المصطفى أشعربحرج خشية أن يفهم أحد أن النبي صلى الله عليه وسلم يتكلم بخواطرغيرمعصومة، كما يخطرفي بال أحدنا، فأردت أن أنبه لأمروهومعلوم من الدين بالضرورة وهوأن ما يتكلم به النبي الكريم صلى الله عليه وسلم معصوم؛ إما لأنه ابتداءً من الوحي، " إن هوإلا وحيٌ يوحى " وإما لأن النبي تكلم به بدون الوحي ابتداءً، ثم أقره الله، فكلام النبي وقوله وفعله – بأبي وأمي – هو معصوم، ولووقع شيء لنزل الوحي مصححاً ومبيناً كما حدث في وقائع متعددة كما هوفي سورة "عبس"، وكما في "أسرى بدر" وغيرذلك مما هو مذكورفي كتب الأصول والعقائد وغيرها. فإذا كان ذلك كذلك، فإن رأيي أن النبي الكريم استخدم الكلمة السريعة القصيرة في مناسبات عديدة وكثيرة، وتحققت بها نتائج باهرة، وما زالت هذه الكلمة السريعة القصيرة نتعلم منها في ديننا، وهي تمثل نسبة كبيرة من الأحاديث النبوية الشريفة، وهاك نماذج من فنون وتنوع الكلمة القصيرة، واستخدام المصطفى صلى الله عليه وسلم لها:

1- ضرب الأمثال:
وضربُ المثل يوضح المبهمَ، ويكشفُ اللبسَ ويقعُ في النفس خيرَموقع.

عن جابررضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(( مثلي ومثلكم كمثل رجل أوقدَ ناراً فجعل الجنادبَ والفراشَ يقعن فيها، وهويذُبُّهُّن عنها وأنا آخذٌ بحجزكم عن النار، وأنتم تفلتون من يدي))
رواه مسلم.

2- انتهاز فرصة الحادثة للتعليق عليها:

عن أنس رضي الله عنه قال: كان غلامٌ يهودي يخدم النبي صلى الله عليه وسلم، فمرض فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يعوده، فقعد عند رأسه فقال له: ( أسلم) فنظرإلى أبيه وهو عنده؟
فقال: أطع أبا القاسم، فأسلم، فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول: (الحمد لله الذي أنقذه من النار)
رواه البخاري.

3 – أسلوب القصة:

في فطرة الإنسان ميل إلى القصة، ولها تأثيرساحرعلى القلوب، سواء كانت تاريخية أم معاصرة.

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: بينما أيوب عليه السلام يغتسل عرياناً، فخرعليه رِجْلُ جرادٍ من ذهب، فجعل أيوب يحثي في ثوبه، فناداه ربُّه عزوجل: يا أيوبُ، ألم أكن أغنيتك عما ترى؟!
قال: بلى وعزتك، ولكن لاغنى بي عن بركتك)
رواه البخاري.

4 – مطايبة الصغاروالضعفاء والنساء بالكلمة القصيرة:
عن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنهما قال: كنت غلاماً في حجررسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت يدي تطيش في الصحفة، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم:(يا غلام سم الله تعالى، وكل بيمينك، وكل مما يليك) متفق عليه.

5- أسلوب مزج القول بالعمل:

عن ابن عمررضي الله عنهما قال: كنا نعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس الواحد مائة مرة:
(رب اغفروتب علي إنك أنت التواب الرحيم. )
رواه أبو داود والترمذي.

6 -أسلوب السؤال:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" ما تعدون الشهيد فيكم؟ " قالوا : يا رسول الله ,من قتل في سبيل الله ,فهو شهيد. قال : " إن شهداء أمتي إذن لقليل ! " قالوا :فمن هم يا رسول الله؟ قال :
" من قتل في سبيل الله فهوشهيد , ومن مات في سبيل الله فهوشهيد , ومن مات في الطاعون فهوشهيد , ومن مات في البطن فهوشهيد , والغريق شهيد "
رواه مسلم
نقلاعن غيري..
مصححا ومضافا إليه لتعميم

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©5

موضوع جميل اسير يستحق التثبيت
فرحت بوجود موضوعك المفيد

موضوع فى غايه الجمال

مشكور اخي اسير الحرمان

تحياتي الك

تسلمى زهرة

أسعدنى مرورك الطيب

تحياتى

أسعدنى مرورك طائر

تحياتى

أخي العزيز

موضوع في قمة الروعه

لطالما كانت مواضيعك متميزة

لا عدمنا التميز و روعة الاختيار

دمت لنا ودام تالقك الدائم
تحيتي
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط© ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

تسلمى أنسانه

مرورك أسعدنى كثيرا

تحياتى

تحياتى للجميع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.