وأسعد الله أوقاتكم بكل خير وعافيه
وصباحكم / مسائكم دائما أجمل بنبضات أحاسيسكم
.
.
.
أعزائي الكرام اخواني واخواتي الافاضل كما هو واضح وصريح من عنوان
ذلك الموضوع بأنني خصصت هذا الموضوع للنقد الهادف والذي سيستفيد منه
جميع الاعضاء هنا سواءا كانوا شعاراً او عشاقاً للخواطر..!
.
.
والهدف من هذا الموضوع هو بناء قصائد جميله وتحمل معنى كلمة شعر
وذلك من خلال الاوزان والقوافي وتنسيق الابيات
هذا بخصوص الشعر والقصائد.
.
اما من خلال الخواطر فنسعى لبنا خواطر ذات اسلوب ارقى ومعانِ جميله
وتحمل طابع اللغه العربيه الفصحى او العامية وايضاً كيفية تركيب المعانِي حسب
تلك الخاطره بالتدريج الذي يناسب ذلك الموضوع الذي تتحدث عنه الخاطره.
.
.
الأهم في جميع ماسبق والذي بسببه أنشئ هذا الموضوع هو كالتالي :
1 ) اي عضوء لديه قصيده ويريد عرضها علينا والاهم
انه يتقبل النقد البناء يقوم بطرحها هنا قبل طرحها بقسم الشعر
وذلك لتقييمها وإحالتها إلى الافضل .
2) أي عضوء لديه خاطره ويريد أن يطور معانيها او كلماتها
يقوم بطرحها هنا ونحن سوف نقوم بمساعدته وإيصالها الى مبتغاه.
.
.
ملاحظه هامه :هنا في هذا الموضوع نسعى لنرتقي بمشاعرنا الى الافضل دائما
وهنا ايضاءا نقد هادف وبناء يستفيد منه الشاعر والكاتب المتمكن
قبل الشاعر والكاتب الذي في بداية مشواره
.
.
الشروط التي يجب على الجميع مراعتها جيداً وهي كالتالي :
1-)ان يكون النص من نظم العضو وليس منقول .
2-) تقبل النقد والتوجيه بصدر رحب .
3-) النقد لهدف لتطوير المشارك لا اكثر.
4-)يحق لاي عضو طرح اي مشاركة متى شاء وفي اي وقت .
5-) الالتزام بالاداب العامة والتحلي بالاخلاق الفاضلة عند النقد والتوجيه .
6-) لا مكان للزعل او للمجاملة .. والموضوع خاص فقط للتدريب على نظم القصيد .
7-) بإمكان المشرف او المراقب جلب الخاطره و القصيدة المطروحه اذا لاحظ كثرة الاخطاء فيها دون الرجوع لصاحب القصيدة ..ويحذر كل الحذر من مخالفة قوانين منتدى الشعر والخواطر .
هذا وبالله التوفيق للجميع
مودتي للجميع
لا اعتقد بان هناك من سيغضب اذا ما اقنع بأخطائه
اليكم مثال لا يغضب الكاتب اذا كان طالبا للعلم
يقول الشاعر
همومنـا أقواتنـا أوجاعنـا المبرّحـه
نستجدي النخلَ بأن يلقينا علينـا بلحـه
يلقينا فعل مضارع مرفوع يستخدم لجمع العاقل فقط
أما النخل فهو جمع غير عاقل فالأجدى استخدام الفعل المضارع المنصوب
" تلقيَ "
فعليه يكون البيت
همومنا أقواتنا أوجاعنا المبرّ حه
نستجدي النخل َ بأن تلقيَ علينا بلحه
ويقول الشاعر
يا عرب أين قائداً مظفراً كـي نمدحـه
يزيل ليلَ عارنا ولـو بلـون مشلحـه
عند اعراب الجملة تكون كالآتي :
يا النداء
عرب = اسم منادى نكرة غير مقصود فعليه يكون = عربا ً
أين = أداة استفهام مبنية على الفتح في محل نصب ظرف مكان .
قائدا ً = مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة فعليه يكون = قائد ُ
مظفرا ً = نعت وهو يتبع المنعوت فعليه يكون مرفوع بالضمة = مظفرُ
والبيت يجب أن يكون …
يا عربا ً أين القائد ُ المظفر ُ كـي نمدحـه
يزيل ليلَ عارنا ولـو بلـون مشلحـه
فبالطبع مثل هذا النقد لا يغضب الكاتب ابدا بل يفيده كثيراً
محبتي للجميع
هلااااا وغلااااا
اخوي عااازف
هذي ملاحظه مميزه منك
واتمني من كل قلبي
ان اي عضو لديه الاحساااس الثااابت
تجااه القصيده او الخااطر المساارعه بتدوين
مااا يحدث به نفسه لان ذلك يساااعد علي الابداع
واستخراج العباارات الجديده
انااا كنت وماازلت احب كتاابت الخواطر
كنت ابد او اضرب مثل بيت او حكمه
كاانت تسااعدني كثير واكثر الابياات اثااره
التي تكون من البدايه التي ضمن العصور
العبااااسيه والامويه
كذلك اختيااار الحرف الواحد مثل
أضحي التنائي بديلا منتدانينا && وناب عن طيب لقيناا تجا فينا
الا وقدحان صبح البين صبحنا && حين فقاام بنا للحين نا عينا
هذا نموذج من نونية ابن زيدون
يلفت الانتباه تزاحم حرف النون لانهاا نونيه
اخذ فيهااا الحرف الواحد وهو النون كمااا هو واضح
وصاادق ماا يكتب يبقي هو شي الواحد الذي لا يحتااج الي
اي شي يفسر القول
اهم ماااينبغي استخدمه في الكتاابه
القلب قبل القلم
والروح قبل اليد
الاحسااس قبل التلاشي
مودتي
سوف تكون الصفحه رقم (( 1) ) لدلع عيني دلع
الي لقااء قريب في رقم ((2((
من زمان وانا اتمنى طرح مثل هالموضوع …
فهناك قصائد جميله وجيده لكن ينقصها بعض الوزن واي قاريء حتى ولو لم يكن ملم بالشعر يلاحظها…
اتمنى ان يتقبل اي عضو وبمافيهم المشرفين الذين يشاركون بكتاباتهم ((واولهم انا)) النقد بصدر رحب ويتأكد ان نقد اليوم يجعله شاعر الغد…
شكرا لقلمك عازف ولافكارك…
دمت بود وحب..
ما شاء الله عليك فكرة الموضوع رائعة … عاد تصدق من اربعة سنوات ما اعربت كلمة واحدة والله الهندسة نستني لغتي ههههه ( تقبل تحياتي)