بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته………………………
فن المحاوره يعتمد على اساسين جوهريين
الاول/ وهو دولاب المعاني
الثاني/ وهو سبك الالفاظ
اما من ناحية الباب الاول
وهو دولاب المعاني فهو جوهر المحاوره وروحها فاي محاوره ما فيها معنى هي بلا رووح وبلا هدف
المعنى ينقسم الى ثلاث انواع
الاول المعنى الرمزي وهو اعقد وافضل انواع المعا ني حبكه واصعبها كشفا
الثاني المعنى المباشر يعني ما فيه تصوير ولا تشبيه ولا رموزيه ولكن هو معنى على حادثه معينه بين شخصين او
في مجتمع ويكون وصفا وصف مبا شر
الثالث معنى الالغاز وهو يعتبر جزء من المعنى الرمزي
الباب الثاني
سبك الالفاظ يعني تفصيل اللفظ على المعنى بحيث ان الخصم يعرف ان المقصود هو كذا وكذا
يعني مثلا ما يجي شاعر يحط لك مذكر في صدر البيت وينهي عجز البيت بمونث وكانه لم يفعل شي او مثلا يكون صدر
البيت يتكلم عن موضوع لفظي وعجزه بعيد في اللفظ ليس في المعنى
وهنا اقول من افضل من يسبك اللفظ على المعنى هو مستور العصيمي
هناك شي اخر اود التنويه عليه وهي مسالة ما يسمى النقض والفتل
ينقسم الى نوعين
نقض اللفظ والمعنى في ان واحد وهذا يتم دايما في المحاوره التي لا يكون فيها المعنى رمزي وعميق جدا ويجيد هذا
الفن حبيب العازمي نقض المعنى دون اللفظ وهذا النوع يتم لاجل ابهام المحاوره وجعلها بعيده عن السطحيه
والمرحوم عبد الله المسعودي و صياف الحربي ومطلق الثبيتي رحمه الله هم عمالقة في ذلك
ايضا مسا لة اختلاف الشعار في المعنى يجب الا يخجل الشاعر من عدم فهمه لمعنى زميله وهذا وراد حتى مع العما لقه
لكن الذكي هو من يستدرج الخصم لفك رموز معناه او استدراجه الى معنى اخر وتغيير وجهة نظره
ايضا مسالة انواع البيوت
البيوت ثلاثه انواع
بيت فيه معنى وبيت ما فيه معنى وبيت تقدر تركب عليه اي معنى
ووزن البيت ولحنه هو الشعر فاذا لم يكن موزون فهو ليس بشعر
هو فن أصيل وعريق ارتبط كثيرا بالحجاز ومن ثم أنتشر الى نجد .
وبعض المناطق الشرقية والجنوبية في الزمن الأخير .
هذا الفن أو الموروث أصيل ومرتبط بتاريخ قبائل الجزيرة العربية ويوثق كثيرا من ماكان يجري بينهم من نقاشات وأمور
بعضها عام وبعضها خاص ذات طابع قبلي أو اجتماعي أو سياسي أو قضية شخصية أو دعابة وفكاهة .
يتميز هذا الفن با ( الرمز ) الرمز ارتبط به ودفن المعنى ضرورة لهذا الفن الشعري الجميل .
وايضا يتميز بأن معنى الشاعر لابد من الرد عليه من الشاعر المقابل برد ( يغلق الباب )
اي فن النقض والفتل , بمعنى ان الشاعر يحيك معنى أي يفتله ويصعب رده من الشاعر المقابل لكن اذا كان الشاعر
المقابل قوي فإنه سيأتي ببيت يغلق البيت الذي اورده الشاعر له وينقضه .
كذلك ترابط الفكرة وتسلسها ضرورة حتى تكون المحاورة رائعة فلاتصبح عشوائية ويتم التدرج في الموضوع ولايخرج
عنه الا في مجال يكمل الموضوع ولايشتته .
اليوم للأسف المحاورة صراع أطفال وخالية تماما من الرمزية ومن دفن المعنى ومن المعاني القوية ومن النقض والفتل
ومن المواضيع التي تستحق النقاش . اشبهها بمعارك الديكة . سأعطي الكثير من الأمثلة والأسرار إن شاء الله عن هذا
الفن الرائع .
الأسرار
1- كسر شفرة المعنى
أو فك الرمز .
ويلاحظ فيه التالي :
1) وجوب تركيز الشاعر الخصم كثيرا على بيت المعنى حتى تستمر المحاورة قوية وليست عشوائية .
2) وجوب أن يأتي الشاعر البادئ بمعنى اجتماعي سياسي تاريخي خاص فكاهي شعري قبلي قضايا
عامة ……………. وهذا المعنى لابد منه حتى تكون المحاورة على أصول حقيقية .
3) يجب ان تكون رموز المعنى واضحة وغير متفككة أو ضعيفة الدلالة , فحتى يعرفك الشاعر الخصم لابد من إيضاح
مبتغاك بصورة كاملة تضع الرموز في مكانها والذي سيدله الشاعر الآخر اذا كان متمكنا .
4) غالبا يوضع المعنى من ثاني بيت للشاعر الذي يبدأ المحاورة لان البيت الاول للترحيب أو السلام , وتأخير المعنى
يجعل المحاورة تتفكك من بدايتها فيجب وضع المعنى من ثاني بيت أو في البيت الثالث أوالرابع للشاعر الذي بدا
المحاورة على أبعد تقدير , ويكون معنى يستحق النقاش أو فيه مدى واسع لاثبات الشاعرية وحبك المعاني .
5) الشاعر البادئ للمحاورة هو الذي يضع بيت المعنى والشاعر الخصم هو الذي يرد عليه .
6) غالبا يتخذ الشاعر البادئ للمحاورة صفة الهجوم أو الفتل والشاعر الخصم له يتخذ صفة الدفاع أو النقض ويرد على
كل معنى يأتي منه , لكن في احيانا أخرى واذا كان الشاعر ضعيف أو معتاد على النقض فإنه يعود للدفاع أو النقض
حتى لو كان هو البادئ للمحاورة .
7) أذا لم يحدد الشاعر البادئ شاعر معين فأنه يجعل أول بيتين تحدي أو فتح المجال للشعراء لمقابلته , وينتظر الخصم
ثالث أو رابع بيت من الشاعر البادئ للمحاورة حتى يجد بيت المعنى لان الخصمين لم يتحددا سابقا .
8) أحيانا حتى الشعراء الكبار ينسون إيراد المعنى أو يطلبون من خصومهم بدع معنى وهذا قليل جدا , اما حاليا
فأغلبية المحاورات بدون معنى وميزتها الوضوح الشديد وضحالة الشاعرية جدا وبروز الهياط فقط بعيدا عن الشعر .
9) أحيانا حتى بيت السلام أو الترحيب فيه معنى يستحق النقض أو مطب للخصم وهذه تحدث مع الشعراء الكبار وحتى
في بيت سلامهم العادي لبعضهم وكذلك بيت الترحيب لايخلوا من الدفن والرمز .
10) وجوب الاعتماد على الرمزية الجميلة التي يسهلها فك شفرة المعنى في
( بيت المعنى ) وبعدها ستكون اي ترميزات في المحاورة أسهل وأوضح , والبعد تماما عن الوضوح والسطحية في كل
مجال , حتى في النقاش الشخصي أو القبلي .
الشعراء الكبار يدخلون المحاورة ويخرجون ولم يعرف مايتحدثون عنه الا أقل من 5% من الجمهور , وهذا الفن لمتلقيه
الذين يستحقونه , وقد كرمه الشعراء الكبار عن فهم الجمهور السطحي الذي هو حاليا نجم هذا الفن وأودى به الى
غيابة السطحية وظهور أسماء هزيلة جدا على أيدي هذا الجمهور عندما سهل منالهم له وأصبح اقرب لفهمهم فأخرجوا
لنا أسماء أضعف من سابقيهم الذين دلوهم .
اين توجد هذه الشفرة أو الترميز الذي يكون زبدة الموضوع أو بدايته ومنه تنطلق المحاورة .
أغلب الاوقات في البيت الثاني للشاعر الذي يبدأ المحاورة .
أذا ركز المتابع كثيرا على بيت الشاعر الذي يبدأ المحاورة اقصد البيت الثاني فإنه سيجد المحاورة أسهل فهماً لأنها
هي التي تعطي خيوط بقية المحاورة .
أما البيت الأول فهو عادة للسلام أذا كان الشاعر ضيف أو الترحيب اذا كان الشاعر صاحب محل أو أقرب لاصحاب المحل
من الشاعر الذي يقابله
منقولــ للفائده واتمنى انكم استفدتم وتعرفتم على هذا الموروث الجميل والفن الرائع
دمتم بحب من تحبون
يسسسسسسسسلمووووو
موضوع قيم اهـــــــات رووووووووعه يعطيك الف الف عافيه الله لايحرمنا جديدك |
يسلمووو سيدتي انثى
سرني تواجدك الراقي والرائع
شكرا لكي سيدتي
دمتي بحب من تحبين
طرح مميز لفن مميز
تسلم الاياادي
وعسآك ع القوهـ
طرح جدا رائع بروعتك عزيزي
يعطيك العافيه
مودتي
يسلمووو سيدتي خجوله
سرني تواجدك الراقي والرائع
شكرا لكي سيدتي
دمتي بحب من تحبين
يسلمووو سيدتي امـــل
سرني تواجدك الراقي والرائع
شكرا لكي سيدتي
دمتي بحب من تحبين
موضوع جميل للغايه
وبيستفيد منه من يهتمون بالشعر
سعدك بتصفحى هنا
ودى لك شاعرنا
يسلمووو سيدتي فانتا
سرني تواجدك الراقي والرائع
شكرا لكي سيدتي
دمتي بحب من تحبين
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تسلم اخوي شاعر
موضووع قيم
دمت,,,