تخطى إلى المحتوى

حديث صحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم ارجو تثبيت 2024.

  • بواسطة

بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني الاعضاء
احترما وتقديراً لسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .. نرجوا من كل عضو يدخل الى الموضوع أن يكتب حديث صحيح اما بالمسند أو يكون صحيح للأمام البخاري او مسلم او متفق عليه
الله يجزيكم الخير ويجعله في ميزان حسناتكم يوم القيامه .
وانا ابدأ بمجموعة احاديث عن الرسول الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم

من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم بكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها
الراوي: أوس بن أبي أوس المحدث: الألباني – المصدر: صحيح أبي داود – الصفحة أو الرقم: 345
خلاصة حكم المحدث: صحيح

لا يغتسل رجل يوم الجمعة ، ويتطهر ما استطاع من طهر ، ويدهن من دهنه ، أو يمس من طيب بيته ، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ، ثم يصلي ما كتب له ، ثم ينصت إذا تكلم الإمام ، إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى .
الراوي: سلمان الفارسي المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 883
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

في يوم الجمعة ساعة ، لا يوافقها مسلم ، وهو قائم يصلي يسأل الله خيرا إلا أعطاه . وقال بيده ، قلنا : يقللها ، يزهدها .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 6400
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

إذا كان يوم الجمعة ، وقفت الملائكة على باب المسجد ، يكتبون الأول فالأول ، ومثل المهجر كمثل الذي يهدي بدنة ، ثم كالذي يهدي بقرة ، ثم كبشا ، ثم دجاجة ، ثم بيضة ، فإذا خرج الإمام طووا صحفهم ، ويستمعون الذكر .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 929
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

خير يوم طلعت عليه الشمس : يوم الجمعة ؛ فيه خلق آدم ، وفيه أهبط ، وفيه مات ، وفيه تيب عليه ، وفيه تقوم الساعة ، وما من دابة إلا وهي مصيخة يوم الجمعة من حين تصبح حتى تطلع الشمس ؛ شفقا من الساعة ؛ إلا الجن والإنس ، وفيه ساعة لا يصادفها عبد مسلم وهو يصلي ، يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني – المصدر: تخريج مشكاة المصابيح – الصفحة أو الرقم: 1307
خلاصة حكم المحدث: صحيح

الصلوات الخمس . والجمعة إلى الجمعة . ورمضان إلى رمضان . مكفرات ما بينهن . إذا اجتنب الكبائر
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 233
خلاصة حكم المحدث: صحيح

من ترك الجمعة ثلاث مرات تهاونا طبع الله على قلبه
الراوي: أبو الجعد الضمري المحدث: السخاوي – المصدر: البلدانيات – الصفحة أو الرقم: 259
خلاصة حكم المحدث: صحيح

من اغتسل يوم الجمعة واستن ومس من طيب إن كان عنده ، ولبس أحسن ثيابه ، ثم جاء إلى المسجد ولم يتخط رقاب الناس ، ثم ركع ما شاء الله أن يركع ، ثم أنصت إذا خرج إمامه حتى يصلي ، كانت له كفارة لما بينها وبين الجمعة التي كانت قبلها
الراوي: أبو سعيد الخدري و أبو هريرة المحدث: ابن الملقن – المصدر: البدر المنير – الصفحة أو الرقم: 4/670
خلاصة حكم المحدث: صحيح

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «مَنِ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ غُسْلَ الْجَنَابَةِ، ثُمَّ رَاحَ. فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَدَنَةً. وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ، فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَقَرَةً. وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ، فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ كَبْشاً أَقْرَنَ. وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الرَّابِعَةِ، فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ دَجَاجَةً. وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الْخَامِسَةِ، فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَيْضَةً. فَإِذَا خَرَجَ الإِمَامُ حَضَرَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ». متفق عليه .

خليجية

بارك الله فيكي ياريت يكون في تفاعل في اللموضوع

جزاك الله خيرا اختي

لي عودة لنتأكد من صحة هذه المواضيع هل هي بدعة اما لا

تحية وشكر

اخي الفاضل الموضوع مافيه اي بدع نحنا بنطلب اي شخص يدخل يكتب حديث صحيح ويكون بسند
مش اكتر وهشي مافيو اي بدع وانا جايبه الموضوع من منتدي ديني
تقديري الك وياريت يثبت الموضوع

سجل حضورك بداية بأية شريفة أو حديث نبوي أو حكمة هادفة
السؤال:

ما حكم هذا الموضوع؟

وهل هو له نفس حكم "سجل حضورك بالصلاة على الرسول على الصلاة والسلام " ام؟

https://www.khayma.com/da3wah/6.html

هذا الموضوع:

سجل حضورك بداية بأية شريفة أو حديث نبوي أو حكمة هادفة$$

———————————————

السلام عليكم ورحمة الله‎ ‎وبركاته‎

والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

هذه الصفحة مخصصة لتسجيل حضوركم اليومى ( وحسب‎ ‎ظروفكم) ، ‏لتسجلوا بها ما ما تجود

به قريحتكم من آية قرآنية، أو حديث نبوى ، أو‎ ‎حكمة، أو موعظة‎.

ذالك فى بداية كل زيارة لكم للمنتدى ,وأتمنى أن نقوم من خلاله بجمع الحكم والأيات والأدعية المأثورة في

موضوعا

واحد يكون لنا تذكرة بشكل دائم

جزاكم الله كل الخير

علما أن هذه موجودة في أغلب المنتديات

الجواب:
أما تسجيل الحضور بِما هو قُرْبَة وطاعة ، فلا يجوز ؛ لأنه مُتضمّن توقيت عبادة بِزَمِن لم يرد توقيتها به في الشريعة .
وأما تسجيل الحضور بِحِكْمة أو فائدة ، أو بيت من الشعر فلا حرج في ذلك ؛ لأنه لا يُقصد بها التقرّب إلى الله ابتداء .

تنبيه :
قولهم : (ما ما تجود به قريحتكم من آية قرآنية، أو حديث نبوى …)
أقول : لا يصحّ هذا القول ؛ لأن الآية أو الحديث ليست مما تجود به القريحة !
وإنما يكون ذلك فيما يكون من بُنيّات أفكار الإنسان وقوله ونظمه خاصة .

والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم

بس هون بدك تكتب حديث صحيح عن الرسول وفيها افاده مش اكتر يعني مش فرض هيك رئي

سلمت يداكى ميسو

تحياتى ألك

خليجية

مشكوره اختي mesooالعرب
تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.