تخطى إلى المحتوى

تفسير فوسوس لهما الشيطان ؟ 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم

=======سورة الأعراف=====
فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَٰذِهِ الشَّجَرَةِ إِلَّا أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ ﴿٢٠﴾ وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ ﴿٢١﴾

=======تفسير الجلالين======
«فوسوس لهما الشيطان» إبليس «ليبدي» يظهر «لهما ما ووري» فوعل من الموارة «عنهما من سوآتهما وقال ما نهاكما ربُّكما عن هذه الشجرة إلا» كراهة «أن تكونا مَلَكَيْنِ» وقرئ بكسر اللام «أو تكونا من الخالدين» أي وذلك لازم عن الأكل منها في آية أخرى (هل أدلك على شجرة الخلد ومُلك لا يبلى). (٢٠) «وقاسمهما» أي أقسم لهما بالله «إني لكما لمن الناصحين» في ذلك. (٢١)

=======التفسير المصاحب======
وأقسم الشيطان لآدم وحواء بالله إنه ممن ينصح لهما في مشورته عليهما بالأكل من الشجرة, وهو كاذب في ذلك.

=====الملاحظات======
نلاحظ أن المفسر الثاني إقتصر على تفسير ٢٠ و٢١ بنفس السياق دون تغيير لكننا لم نكرره لإنه متطابق وهو تفسير مقتضب بينما اسهب الأول ثم قال : (ووري) فوعل } وهي بصيغة التفعيلة كأن نقول :(فعول مفاعيل مفاعل فاعل ) وهو طريقة لمعرفة الكلمة من حيث تطابقها مع غيرها إعرابا ووزنا وهذا غريب بعض الشيء فنحن نريد المعنى وليس التفعيلة وإضيفت الواو لتتطابق الكلمة مع فوعل وكلمة (ووري) تعني إخفي فنقول توارى عن الأنظار بمعنى إختفى فصار غير ظاهر والسؤة بهذا السياق (ما يأتيهما من الغائط ) ولم يوردها المفسر ادبا فذكرها كما هي ولو أنه وجب عليه ذكرها ونحن هنا نميل إلى المفسر الأول .


=====إنتهت الملاحظات=====
ما نعلمه أن الإنسان في الجنة جعلنا الله وإياكم من أهلها لا يخرج منه شيء من السبيلين بل قيل أنه عرق وإبليس أغاضه تكريم آدم وحواء فوسوس لهما ليريهما أنهما يتغوطان تنكيلا وتحقيرا لهما وأنه أفضل منهما وهذه واحدة أما الثانية فهو يريد إخراجهما من الجنة بمخالفتهما امر ربهما زيادة بالتنكيل لهما وقد حصل له ما اراد ، وقاسمهما اقسم لكل واحد منهما وهي ربما كانت على إنفراد لكل منهما فلو كانا مجتمعين لقال واقسم لهما ، ثم ذكر لهما الخلود وأنهما سوف يخلدان إذا أكلا من تلك الشجرة وقد كذب إبليس اربع مرات فهما كانا مخلدان والله اعلم بشرط عدم ألأكل من تلك الشجرة وكذب بقوله كلا من تلك الشجرة فكذب عليهما مرتين وكذب على الله مرتين ونحن لم نسلم من إبليس بالجنة ولا بالدنيا فهو ملازمنا لعنه الله لكننا في العود إن شاء الله الى الجنة سنفترق فهو الى النار ونحن الى الجنة إن شاء الله وهذا خلاص مقيم لارجوع عما وعدنا ربنا به.
اللهم ادخلنا و والدينا جنتك وإجعلنا في الخالدين مقاما..

خليجية

اعوذ بالله من الوسواس الخناس

عصام الروش

طرح قيم ومتميز وتفسير مفيد ومجهود رائع

تسلم ايدك

خليجية

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اللهم اعوذ بك من الشيطان الرجيم

جزاك الله الفردوس الاعلى اخى عصام على التفسير الموفق والتوضيح

بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

احترامى لك ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

جزاك الله الف خير..
على الموعظه..

الف شكر..

اسلام

جزانا الله وايك الجنه ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

بلاك لين

الله يعطيك العافيه اخوى

واسعدنى مرورك الراقي ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

غرور

جزاكى الله خيرا

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عًٍصٍْآمً آلرٌٍوٍشًِْ

خليجية

اامانى

تقبل الله منا ومنك صالح الاعمال

اسعدنى مرورك الراقي

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

جزاك الله الف خيرر ..
وجعلها في ميزان حسناتك يارب ..
احترامي لك ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.