تخطى إلى المحتوى

¸¸.»أصــل العـــــرب«.¸¸ 2024.

  • بواسطة

اصل العروبه

خليجية

مارب (سبا)
حضرموت (الاحقاف)

تقسم العرب إلى قسمين إلى عدنان و قحطان. وقحطان من أكبر قبائل العرب و يسكنون دول الخليج العربية واليمن ، وينقسمون إلى عدة أقسام:

حمير، كهلان، همدان، خولان، الأزد، مذحج

وهم قوم سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام ومن سبأ انتشرت قبائل العرب ( العاربة )

وقـــال الإمام أحمد من حديث [عبدالله بن العبّاس]] يقــول أن رجـلاً سئل النبيّ صلـ الله عليه وسلم ـى عن سـبأ مـا هو أرجل أم إمــرأة أم أرض قــال بل هو رجل وُلد عشــرة فسكن اليمن منهــم ستّة وبالشـام منهـم أربعة . فأمـــا اليمــانيُّـون فـ مذحج و كنده و الأزد و الأشعريون وأنمار و حمير. وأمــا الشــامية فلخم و جذام و عــاملة و غسّان ….. آخره. والمقصــود ان سبأ يجمع هـذه القبال كلّهــا وقد كـان فيهم التبـابعة بأرض اليمن واحدهم تبّع وكــان لملوكهم تيجــان يلبســونهــا قي الحكم كمــا كــانت الأكــاسرة ملـوك الفرس يفعـلون ذلك وكـانت العرب تســمي كلَّ من ملك اليمن مع الشحر و حضـرموت تبّـعـاً كمــا يسمّــون من ملك الشّام مع الجزيره قيصـر ومن ملك الفرس كِسرى ومن ملك مصـر فرعون ومن ملك الحبشة النجاشيْ ومن ملك الهند بطليموس وقد كــان من جملة ملــوك حمـير بأرض اليمن بلقيس كمــا وردت قصّــتهــا مع سليمــان عليـ السلام ـه . وقد كــانوا في غبطةٍ عظيمة وأرزاقٍ وافــرة دارة وزروع كثيرة وكـانوا مع ذلك على الإسـتقـامة والسـداد وطريق الرشــاد فـلمّــا بدّلوا نعمة الله كفـراً أحــلّوا قومهــم دار البــوار.

تعتبر اليمن هي منبع واصل كافة القبائل القحطانية المتواجدة في كل قطر عربي فمن كان قحطاني كانت اصوله يمنية.وقد يدرج سؤال هنا اذا كان القحطانيون اصولهم يمنية فلماذا يسكنون في مناطق بعيدة عن اليمن مثل الحجاز ونجد و الإمارات و الشام و مصر و السودان و ليبيا و موريتانيا وغيرها من المناطق.السبب هو ان جميع القحطانيون كانوا يسكنون في اليمن بلدهم الام قبل الالاف السنين تقريبا (خمسة الف عام ق م)ولكن بعد حدوث ظاهره سيل العرم وانهيار سد مأرب في اليمن شعرت اربع قبائل يمنية من اصل عشرة بالشر والضيق فقررو الرحيل إلى خارج اليمن فهاجروا إلى الحجاز و الشام ودول المغرب العربي فكانوا اسياد على كل منطقة يدخلونها وقاموا بنشر قيم العروبة في المناطق التي سكنوا فيها فمن عاش منهم من الناس واختلط بهم ولكنه ليس من سلالتهم سمي بالعدناني .

نهر الحضارة الاسلامية

بارك الله فيك
طرح قيم يستحق المتابعه والتقدير
دام عطائك

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.