أسماء السور؛ الإشمام ؛ الإمالة ؛ الجزء ؛الحروف المقطعة ؛ الحزب
الرسم العثماني ؛ الركوع ؛ السبع الطوال ؛ سجدة التلاوة ؛ الضبط
علامات الوقف ؛ القراءات ؛القراءات المشهورة ؛ المعانقة
أسماء السور معروفة،نذكر هنا بعض السور التي لها أكثر من اسم:
التوبة: تسمى كذلك براءة.
الإسراء: تسمى كذلك بني إسرائيل.
فاطر: تسمى كذلك الملائكة.
غافر: تسمى كذلك المؤمن.
فصلت: تسمى كذلك حم السجدة.
الإنسان: تسمى كذلك الدهر.
الإشمام : هو
ضمّ الشفتين كمن يريد النطق بضمة من غير أن يظهر لذلك أثر في النطق، ولم
يقع الإشمام في رواية حفص وسط الكلمة إلا في "تَأْمَنَّا" من قوله تعالى:
مَا لَكَ لا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ [يوسف 11]، تضم الشفتان عند النطق
بالنون المشددة للإشارة إلى ضمة النون الأولى المدغمة في النون الثانية، إذ
"تأمنا" في الأصل "تأمنُنَا"، وعلامة الإشمام وضع نقطة خالية الوسط معينة
الشكل () فوق آخر الميم قبيل النون المشددة، هكذا: . أما الإشمام الخاص
بالوقف فهو ضم الشفتين عند النطق بالحرف المضموم والمرفوع الموقوف عليه
ككلمة "نستعين" في قوله تعالى: إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ
[الفاتحة 5] بعد سكون النون للوقف.
الإمالة : هي أن تنحو بالفتحة نحو الكسرة، وبالألف نحو الياء من غير قلب خالص ولا إشباع مبالغ فيه، وهي الإمالة المحضة، وتسمى كذلك الإضجاع.
والكلمة
الوحيدة التي تقرأ بالإمالة في رواية حفص عن عاصم هي "مجريها" في قوله
تعالى: وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا
إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ [هود 41]، تمال فيها فتحة الراء إلى
الكسرة، والألف إلى الياء، وللدلالة على ذلك توضع تحت الراء نقطة خالية
الوسط معينة الشكل () هكذا:
الجزء : قُسِّمَ
القرآن الكريم إلى ثلاثين جزءا متقاربا حتى يتسنى قراءته في شهر، وقُسِّمَ
الجزء إلى حزبين، فيما يلي بدايات الأجزاء الثلاثين:
1. الفاتحة
2. (البقرة 142).
3. (البقرة 253).
4. (آل عمران 93)
5. (النساء 24).
6. (النساء 148).
7. (المائدة 82)، وعند بعض العلماء يبدأ من الآية الـ 83
8. (الأنعام 111).
9. (الأعراف 88).
10. (الأنفال 41).
11. (التوبة 93). وعند بعض العلماء يبدأ من الآية الـ 94
12. (هود 6).
13. (يوسف 53).
14. (الحجر 1). وعند بعض العلماء يبدأ من الآية الثانية
15. (الإسراء 1).
16. (الكهف 75).
17. (الأنبياء 1).
18. (المؤمنون 1).
19. (الفرقان 21).
20. (النمل 56)، وعند بعض العلماء يبدأ من الآية الـ 60
21. (العنكبوت 46)، وعند بعض العلماء يبدأ من الآية الـ 45،
22. (الأحزاب 31).
23. (يس 28). وعند بعض العلماء يبدأ من الآية الـ 22
24. (الزمر 32).
25. (فصلت 47).
26. (الأحقاف 1-2).
27. (الذاريات 31).
28. (المجادلة 1).
29. (الملك 1).
30. (النبأ 1).
الحروف المقطعة : هي
نصف حروف الهجاء التي تبدأ بها تسع وعشرون سورة من سور القرآن الكريم مثل:
الم، كهيعص، طه وما إلى ذلك، وفيها إشارة إلى إعجاز القرآن، فقد وقع به
تحدّي المشركين، فعجزوا عن معارضته، وهو مركب من هذه الحروف التي تتكون
منها لغة العرب.
الحزب : نصف الجزء.
الرسم العثماني : هو علم تعرف به مخالفة خط المصاحف العثمانية لأصول الرسم القياسي.
الركوع : تقسم
السور إلى ركوعات في مصاحف شبه القارة الهندية، والركوع عبارة عن عدة آيات
تستحسن قراءتها في الركعة الواحدة، وعلامة الركوع حرف (ع) يوضع على حاشيتي
المصحف اليمنى واليسرى.
السبع الطوال : المراد بها: البقرة، وآل عمران، والنساء، والمائدة، والأنعام، والأعراف، والسابعة هي الأنفال والتوبة معا، أو سورة يونس.
سجدة التلاوة : سجدة تسن عند تلاوة بعض آيات القرآن الكريم، أو سماعها، وهذه الآيات خمس عشرة، وهي:
1. (الأعراف 206).
2. (الرعد 15).
3. ( النحل 49 – 50 ).
4. (الإسراء 109).
5. (مريم 58).
6. (الحج 18).
7. (الحج 77).
8. (الفرقان 60).
9. (النمل 26).
10. (السجدة 15).
11. (ص 24).
12. (فصلت 38).
13. (النجم 62).
14. (الانشقاق 21).
15. (العلق 19).
علما بأن السجدة الثانية في سورة الحج، والسجدات الواردة في سورة ص، والنجم، والانشقاق، والعلق موضع خلاف بين العلماء.
وللدلالة على موضع السجدة يوضع شكل محراب في نهاية الآية، وتكتب كلمة "سجدة" على الحاشية.
الضبط :
علم يعرف به ما يدل على عوارض الحروف التي هي الفتح، والضم، والكسر، والسكون، والشد والمد ونحو ذلك، ويرادف الضبط الشكل.
علامات الوقف :علامات توضع في المصحف ليعرف بها القارئ مواضع الوقف والوصل، وهي ست علامات، وهي كما يلي:
علامات الوقف
علامة الوقف اللازم، نحو: إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ .
علامة الوقف الممنوع، نحو: الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ .
علامة الوقف الجائز جوازا مستوى الطَّرفين، نحو:نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ .
علامة الوقف الجائز مع كون الوصل أوْلَى،
نحو: وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلا هُوَ
وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ .
علامة الوقف الجائز مع كون الوقف أوْلَى، نحو:قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلا قَلِيلٌ فَلا تُمَارِ فِيهِمْ .
علامة تعانق الوقف بحيث إذا وُقِف على أحد الموضعين لا يصح الوقف على الآخر، نحو: ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ .
القراءات : هي اختلاف كلمات الوحي في اللفظ، والأداء، واللغة، والإعراب المنقول بالتواتر عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.
القراءات المشهورة عشر، وكل منها منسوبة إلى إمام من أئمة القراءات، اشتهر
عنه راويان، وفيما يلي أسماء أئمة القراءات العشر ورواتهم.
1. نافع المدني، وراوياه: قالون، وورش.
2. ابن كثير المكي، وراوياه: البزي، وقنبل.
3. أبو عمرو البصري، وراوياه: حفص الدوري، والسوسي.
4. ابن عامر الشامي، وراوياه: هشام، وابن ذكوان.
5. عاصم الكوفي، وراوياه : شعبة، وحفص.
6. حمزة الكوفي، وراوياه: خلف، وخلاد.
7. الكسائي الكوفي، وراوياه: أبو الحارث، وحفص الدوري.
8. أبو جعفر المدني، وراوياه: ابن وردان، وابن جماز.
9. يعقوب الحضرمي، وراوياه: رويس، وروح.
10. خلف العاشر، وراوياه: إسحاق، وإدريس.
المعانقة :
المعوذتان :
المراد بهما سورتا الفلق، والناس.
المفصل :السور التي تبدأ من سورة (ق) إلى نهاية سورة الناس، وذلك القول المختار، وتنقسم ثلاثة
أقسام:
طوال المفصل: وهي من ق إلى آخر المرسلات.
أوساط المفصل: وهي من النبأ إلى آخر الليل.
قصار المفصل: وهي من الضحى إلى آخر الناس.
المنـزل : يقسم القرآن الكريم في شبه القارة الهندية إلى سبعة أقسام شبه
متساوية ليتمكن القارئ من قراءة القرآن الكريم في أسبوع، كل قسم في يوم،
ويسمى كل قسم من هذه الأقسام منـزلا وفيما يلي بدايات المنازل السبعة:
أول الفاتحة.
أول المائدة.
أول يونس.
أول الإسراء.
أول الشعراء.
أول الصافات.
أول ق.
الوقف اللازم
اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء أحزاننا
اللهم اجعل القرآن حجة لنا ولا تجعله حجة علينا
اللهم اجعلنا ممن يقرؤه فيرقى ولا تجعلنا ممن يقرؤه فيزل ويشقى
اللهم ارزقنا بكل حرف من القرآن حلاوة وبكل كلمة كرامة وبكل أية سعادة وبكل سورة سلامة وبكل جزء جزاءا
اللهم ارزقنا القناعة وحبب في قلوبنا صلاة الجماعة
اللهم آمين آمين آمين