تخطى إلى المحتوى

عقيدة الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله 2024.

  • بواسطة

عقيدة الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله

قال الشيخ لما سأله أهل القصيم عن عقيدته :

((بسم الله الرحمن الرحيم

أشهد الله ومن حضرني من الملائكة وأشهدكم :

أني أعتقد ما أعتقدته الفرقة الناجية , أهل السنة والجماعة , من الإيمان بالله وملائكته

وكتبه ورسله والبعث بعد الموت , والإيمان بالقدر خيره وشره

ومن الإيمان بالله : الإيمان بما وصف به نفسه في كتابه

على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولاتعطيل بل أعتقد

أن الله –سبحانه وتعالى –ليس كمثله شىء وهو السميع البصير فلا أنفي عنه

ما وصف به نفسه , ولاأحرف الكلم عن مواضعه , ولاألحد في أسمائه وآياته

ولاأكيف , ولاأمثل صفاته- تعالى – بصفات خلقه , لإنه –تعالى

لاسمي له , ولاكفؤ له , ولاند له ولايقاس بخلقه .

فإنه –سبحانه –أعلم بنفسه وبغيره وأصدق قيلاً وأحسن حديثاً

فنزه نفسه عما وصفه به المخالفون , من اهل التكييف والتمثيل وعما نفاه النافون

من اهل التحريف والتعطيل فقال

(( سبحان ربك رب العزة عما يصفون
وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين ))

والفرقة الناجية : وسط في باب أفعاله تعالى بين القدرية والجبرية

وهم وسط في باب وعيد الله بين المرجئة والوعيدية

وهم وسط في باب الإيمان والدين بين الحرورية والمعتزلة وبين المرجئة والجهمية

وهم وسط في باب اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الروافض والخوارج

واعتقد ان القرآن كلام الله , منزل غير مخلوق منه بدأ , وإليه يعود , وانه تكلم به حقيقة

وأنزله على عبده ورسوله وأمينه على وحيه , وسفيره بينه وبين عباده نبينا

محمد صلى الله عليه وسلم .

وأؤمن : ان الله فعال لمايريد , ولايكون شىء إلا بإرادته , ولايخرج شئ عن مشيئته

وليس شىء في العالم يخرج عن تقديره , ولايصدر إلا عن تدبيره , ولامحيد لأحد عن القدر المحدود

ولايتجاوز ما خط له في اللوح المسطور .

وأعتقد الإيمان بكل ماأخبر به النبي صلى الله عليه وسلم مما يكون بعد الموت

فأؤمن بفتنة القبر ونعيمه , وبإعادة الأرواح الى الأجساد , فيقوم الناس لرب العالمين

حفاة عراة غرلاً تدنو منهم الشمس وتنصب الموازين وتوزن بها اعمال العباد

(( فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون , ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا انفسهم

في جهنم خالدون )) ( المؤمنون 102-103)

وتنشر الدوواين فآخذ كتابه بيمينه وآخذ كتابه بشماله

وأقر بكرامات الأولياء ومالهم من المكاشفات

إلا أنهم لايستحقون من حق الله شيئاً ولايطلب منهم مالايقدر عليه إلا الله

ولاأشهد لأحد من المسلمين بجنة أو نار إلا من شهد له رسول الله صلى الله عليه وسلم

ولكني أرجوا للمحسن الثواب وأخاف على المسئ .

ولاأكفر أحداً من المسلمين بذنب ولاأخرجه من دائرة الإسلام

وأرى الجهاد ماضياً مع كل إمام : براً كان أو فاجراً وصلاة الجماعة خلفهم جائزة

والجهاد ماض منذ بعث الله محمداً صلى الله عليه وسلم إلا أن يقاتل آخر هذه الأمة الدجال لايبطله جور جائر ولاعدل عادل .

وأرى وجوب السمع والطاعة لأئمة المسلمين برهم وفاجرهم مالم يأمروا بمعصية الله ومن ولي الخلافة واجتمع عليه الناس ورضوا به وغلبهم بسيفه حتى صار خليفة وجبت طاعته وحرم الخروج عليه.

وأرى هجر أهل البدع ومباينتهم حتى يتوبوا

وأحكم عليهم بالظاهر وأكل سرائرهم الى الله وأعتقد أن كل محدثة بدعة

وأعتقد أن الإيمان قول باللسان وعمل بالأركان واعتقاد بالجنان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية

وهو بضع وسبعون شعبة أعلاها : لاإله إلا الله

وأدناها إماطة الأذى عن الطريق

وأرى وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على ماتوجبه الشريعة المحمدية الطاهرة .

فهذه عقيدة وجيزة حررتها وأنا منشغل البال لتطلعوا على ماعندي والله على مانقول وكيل .))

الدرر السنية (( 1/29-30-31-32-33))

فرحم الله العا لم الرباني مجدد الدعوة الإسلامية والملة الحنيفية .

(الدرر السنية 1/27-30-31) الطبعة السادسة .

منقول للفائدة ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

عقيدة الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله

يعطيك العافيه بدر

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©


عقيدة الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله

جزاك الله خيراً اخي االكريم بدر
والبسك ثوب الصحة والعافية
ورضا الوالدين
والجنة في الاخرة
طرحك كان له قيمة كبيرة
لك خالص احترامي
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك
جزاك الله كل الخير
اسال الله ان يكتب لك الاجر والثواب
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

عقيدة الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله

يسسسلموو بدر ع الطرح فى ميزان حسناتك ان شاء الله ودي ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

بارك الله فيك خيو بدر

وجعله في ميزان حسناتك

تسسسسسسلم ايدك
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.