تخطى إلى المحتوى

الأضحية القابلة للتشريك وكيفية قسمتها 2024.

خليجية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال

ما هي كيفية توزيع الأضحية بيني وبين والدي إذا كان كل واحد منا يسكن في منزل على حدة واشتركنا في أضحية واحدة فكم يكون لله وكم يكون لوالدي وكم يكون لي؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

لا يجزئ في الأضحية الاشتراك في ثمنها إذا كانت شاة، وإن كانت بدنة أو بقرة جاز اشتراك سبعة فيها، ولو كانوا متفرقين في المساكن، ويكون نصيب كل من المشتركين بحسب الجزء الذي حصل الاتفاق على الاشتراك به، ولا يجزئ الاشتراك بأقل من السبع.

والتصدق من الأضحية مستحب، ويكون بالثلث عند بعض أهل العلم، فإذا كنت وأنت ووالدك مفترقين في المسكن واشتركتما في التضحية بشاة واحدة فلا تجزئ عن واحد منكما، سواء اشتركتما في دفع الثمن أم انفرد بدفعه أحدكما. وإن اشتركتما في بقرة أو بدنة فذلك مجزئ عند جمهور أهل العلم خلافا للمالكية.

قال النووي في المجموع: يجوز أن يشترك سبعة في بدنة أو بقرة للتضحية سواء كانوا كلهم أهل بيت واحد أو متفرقين أو بعضهم يريد اللحم فيجزئ عن المتقرب، وسواء كان أضحية منذورة أو تطوعا. هذا مذهبنا وبه قال أحمد وداود وجماهير العلماء؛ الا أن داود جوزه في التطوع دون الواجب وبه قال بعض أصحاب مالك، وقال أبو حنيفة: إن كانوا كلهم متفرقين جاز. وقال مالك: لا يجوز الاشتراك مطلقا كما لا يجوز في الشاة الواحدة.

واحتج أصحابنا بحديث جابر قال (نحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم البدنة عن سبعة والبقرة عن سبعة) رواه مسلم. وعنه قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مهلين بالحج فأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نشترك في الإبل والبقر كل سبعة منا في بدنة. رواه مسلم. قال البيهقي: وروينا عن علي وحذيفة وأبي مسعود الأنصاري وعائشة رضي الله عنهم أنهم قالوا (البقرة عن سبعة) (وأما) قياسه على الشاة فعجب لأن الشاة إنما تجزئ عن واحد. انتهى

وفي هذه الحالة يكون لكل منكما بحسب القدر الذي تراضيتما عليه، فمثلا لكل منكما النصف إذا اتفقتما على ذلك، ولا يجزئ أقل من السبع، فالبقرة والبدنة تجزئ كل منهما عن سبعة.

ومن المستحب عند كثير أهل العلم التصدق بثلث الأضحية؛.

واستحب بعضهم التصدق منها بلا تحديد معين، ففي شرح الخرشي لمختصر خليل المالكي: يعني أنه يستحب لصاحب الأضحية أن يأكل منه،ا وأن يتصدق على الفقراء منها، وأن يعطي أصحابه منها، ولا تحديد في ذلك لا بربع ولا بغيره. انتهى.

والأضحية سنة مؤكدة عند جمهور أهل العلم، وليست بواجبة

والله أعلم.

بآرك آلله فيكـ ونفع بكـ

اسأل الله العظيم

أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان.

وأن يثيبك البارئ على ما طرحت خير الثواب

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية .

الأضحية القابلة للتشريك وكيفية قسمتها

معلومات فى منتهى الروعه

بارك الله فيك أخى شيتوس

تحياتى

يسعدني مرورك الحزين
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسعدني مرورك ابن سينا
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسعدني مرورك اسير
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

مشكورررررررررررررررر … ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
مجهوووود متميز ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
دووووم تميز يارب ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسعدني مرورك قناص
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

تسلم يمينك اخي الكريم موضوع رائع باركك الرحمن وجزاك الله كل الخيرواسال الله العظيم ان يوفقناواياك لاتباع هديهوان يرزقنا مرافقته في الفردوس الاعلى من الجنه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.