ينسب الغزل العذري إلى بني عذرة ، بوادي القرى شمال المدينة المنوّرة .
وقيل : إنّ سعيد بن عقبة سأل أعرابيّاً : ممن الفتى ؟ قال من قومٍ إذا عشقوا ماتوا ، قال عذريٌّ وربّ الكعبة .
لكنّ هذا الحبّ لم يقتصر على بني عذرة ، فقد شاع في بني عامر في أطراف نجدٍ وفيهم مجنون ليلى ( قيس بن الملوّح ) .
: شيوع ظاهرة الغزل العذري في الحجاز مكّة والمدينة المنوّرة والطائِف ؟
2 – تأثّروا بالإسلام وبالقرآن خاصّةً ، فنشأت التقوى ، وانصرفوا عن الحروب واللهو ، فأدّى ذلك إلى المثل العليا في الحياة الخلقيّة ، فظهر الزُّهد والغزل العفيف بعيداً عن الفساد ، فهذا التحوُّل أدّى إلى بروز الشعراء العذريين .
كانت العلاقة بين الغزل الجاهلي والغزل العذري عند الأمويين ؟
2 – الاقتصار على محبوبة واحدة .
3 – الاهتمام بجمال المرأة المعنوي أكثر من جمالها الجسدي .
4 – التنقّل في حبّه بين الشوق والألم والصدّ والوصال والأمل ، واليأس من الوصول إلى الحبيب .
كيفيّة اللقاء بين الحبيبين ؟
إمّا في السّفر أو الترحال أو المرور بديار الفتاة أو الفتى . أو المرعى كما قيس وليلى .
تـعلّـقتُ ليلى وهـي ذاتُ تمائِمٍ
ولم يبدُ للأتراب من ثديها حجمُ
صغيرين نرعى البهم يالـيـت أننا
إلى اليوم لم نكبر و لم تكبر البهم
مضامين الغزل العذري
مضامين الغزل العذري ؟
2 – الاعتماد على تصوير آلام البعد والفراق والمكابدة والحرمان من غير طائل .
3 – يكتفي من المحبوبة بالنظرة العاجلة أو الوعد الكاذب .
أواخـره لا نلتـقي و أوائله
و إنّي لأرضى مـن بثينة بـالذي
لو أدركه الواشي لقرّت بلابله
ويـجمعنـي و الهمُّ بالليلِ جامِعُ
لقد رسخَت في القلبِ منكِ مودةٌ
كما رسَخَت في الرّاحتينِ الأصابِعُ
حبيبٌ إليه فـي نصيحة رشدي
وما زادها الواشـون إلاّ كرامةً
علـيَّ وما زالَت مودّتُها عندي
قلوصيكما ثمّ ابكيا حيث حلّت
وعهد النّوى في المحبِّ ذميمِ
على غيرِ فُحشٍ والصّفاءُ قديمُ
وأُقسِمُ ما استبدلتُ بعدَكِ خِلَّةً
ولا لَكِ عِندي في الفُؤادِ قسيمُ
ليسوّغ بها العاشق تعلّقه بالمحبوبة فتكون سبباً في تخفيف لوم اللائمين .
تَـهيجُ معـانيها الطروبَ المُتيَّما
على انّ في قلبـي لعـزّةَ وقـرةً
مـن الـحُبِّ ما تزدادُ إلاَّ تتيُّما
وعُـلِّـقتُها وسطَ الجواري غريرَةً
ومـا قُـلِّدت إلاّ التميمَ المنظَّما
: بدت أشعار العذريين نسيجاً جديداً في الشعر الغزلي عند العرب .
1 – لأن الشعراء العذريين تجاوزوا في قصائدهم اتّجاهات الشعراء الغزليين الجاهليين .
2 – وكذلك امتـازوا عن أولـئك الشعراء الذيـن عاصروهم من أصحاب الغزل الصريح ، أي الاقتصار على محبوبة واحدة وذِكر جمال المرأة المعنوي .
سمات الغزل العذري
2 – وحدة الموضوع : عدم وجود المقدّمات التي تسبق الموضوع الرئيس ، بل إنّ كلّ بيت في القصيدة يخدم عاطفة الشاعر وأحاسيسه ( يتحدّث عن موضوع واحد هو الغزل العذري ) .
3 – بساطة المعاني والسهولة والوضوح .
فهو يعبِّرُ بصدقٍ عن المعاني التي تخالجه وتصدر عن بساطة وفطرة بعيدة عن محاولات التعمُّق والابتكار والغموض والتلوين الفنّي والسبب لأنّها تعبّر بصدق عن النفس .
4 – الصدق : وسبب صدقه لأنه كان يصدر عمّا يختلج في نفس الشاعر من أشجان الحبّ والحرمان والمكابدة فلا مداراة ولا افتعال ، فتظهر براعته في موقف الحبِّ .
5 – العِفَّة : وهي طهر القول والسبب لغياب الوصف الحسّي المادّيّ من هذا اللون الشعري ، ولم يتحدّثوا عن مفاتن محبوباتهم كما كان عند الجاهليين أو عند شعراء الغزل الصريح مثل ( عمر بن أبي ربيعة ) .
6 – الحزن والتشاؤم : وسبب ذلك عدم اللقاء أو الوصال مع المحبوبة ، فنجد الأسى المكتوم والحزن على قلبه والتسليم لقضاء الله قدره .
: تشابه مضامين الغزل العذري عند الشعراء العذريين ؟
لأنّهم عاشوا في بيئة واحدة ، وتأثّروا بنفس العوامل ، فظهر عندهم الزهد والتقوى ، مبتعدين عن حياة الترف والغنى واللهو ، منهم أهل بادية فقراء ، ابتعدوا وانقطعوا عن حياة الجاهليّة .
: كلّ بيتٍ من الآتي يمثِّلُ ظاهرة في الغزل العذري ،
1 – فـقـلتُ لـه إنّ الـمدّة بيننا على غيـر فـحشٍ والصفاءُ قـديـمُ
2 – وأُقسمُ ما استبدلتُ بعـدكِ خلَّةً و لا لكَ عِـنْـدي فـي الفؤاد قسيمُ
3 – لـقـد لامني فيها أخٌ ذو قرابَةٍ حببـت إليـه فـي نصحـته رشدي
البيت الأوّل :الشاعر حريص على محبوبته فلا يذكرها بسوء ، حبّه طاهر النيّة والسريرة .
البيت الثاني : الشاعر وفيّ لمحبوبته ، لا يشرك معها امرأة أخرى في قلبه .
البيت الثالث : لوم اللائمين للشاعر ، وينصحه الناصحون ، ويتعرّض له الواشون لإفساد علاقته بالمحبوبة .
من شعراء العذريين ؟
1 – قيس بن الملوّح ( مجنون ليلى ) . 2 – قيس بن ذريح ( مجنون ليلى ) .
3 – جميل بن معمّر . 4 – كثيِّر بن عبد الرحمن .
س : يقال إنّ للغزل العذري جذوراً في العصر الجاهلي ، ما دليلك على هذا القول ؟
نعم ، إنّه وُجِدَ منذ العصر الجاهلي حيث هناك العديد من السمات المشتركة ما بين الجاهليين والأمويين من صدق العاطفة وحرارتها والاقتصار على محبوبة واحدة . والاهتمام بجمال المرأة المعنوي أكثر من الجمال الحسّي . والبأس من الوصول إلى الحبيبة ، لكنّ الغزل العذري ترعرع في العصر الأموي ونضجت هذه الظاهرة .
تسلم أيدك زهرة
طرح موفق ياقمر
تحياتى
يعطيك الف عافيه
الله لايحرمنآآآآآآ جديد طرحك
ودي
يسسسسسسسسلمو زهره الجبـل
يعطيكى الله الف عآ’فيه ،
شكرا شباب على المرور
بحث رائع عن نشأة الغزل العذري
الغزل العذري
يسلمو زهرة الجبل المبدعة
يسلمووووش على الطرح الراائع…
شكرا على المرور
نشأة الغزل العذري
يسسآـمووووو زهره