تخطى إلى المحتوى

حلقــة بحث مناقشات في أدوار التاريخ 2024.

  • بواسطة

مناقشات في أدوار التاريخ
مسألة: البعض قسّم أدوار التاريخ إلى ثلاثة أقسام:
الأوّل: دور الآلهة، حيث كانت الشعوب الأمميّة تعيش في ظلّ حكومات تشرّع قوانينها بما تعتقد أنّه مشيئة الآلهة، وذلك عن طريق الرؤساء الدينيين أو من وحي الكهّان، فكان ما يقع في ذهن المشرع، يُنسب إلى الآلهة، سواء إله الخير، أو إله الشرّ، أو إله البحار، أو إله الشمس، أو ما أشبه ذلك. ويكون لحكم هؤلاء الرؤساء الدينيين أو وحي الكهّان، قداسة خاصّة لا يمكن تخطّيها، فمن تخطّاها يرون أنّه يعاند المشيئة الإلهية، فيستحقّ العقاب التكويني كالزلازل، والفيضانات، أو العقاب التشريعي مثل الإلقاء في النار، أو في البحر، أو في غابة لتأكله السباع، أو في بئر عميق، أو يستحق القتل بالجلد، أو الرجم، أو الذبح، أو قطع الأعضاء.
الثاني: دور الأبطال، حيث كان الاعتراف بأبطال أشدّاء محاربين، وكان الناس يعتقدون أنّهم أسمى من البشر، وتسود الأرستقراطية نُظم الحكم هذه، وفي هذا الدور نشأت الفروسية وكانت تمجِّد الحرب.
الثالث: دور البشر، حيث الإقرار بسواسية الناس، وبذلك ظهرت الأنظمة الديمقراطية بعد الممالك الاستبدادية.
قال هؤلاء: اجتازت كل الشعوب هذه الأدوار وهي تجتازها في تاريخها، حيث تتوالى في تعاقب دوري، تتّصل نهاية الدور الثالث بالدور الأول: إمّا لنفس الأمّة، أو لأمّة أخرى، وهي دائرة أزليّة مرسومة لكلّ أمّة.
أقول: إنّ هذه الأدوار الثلاثة ـ التي ذكروها ـ لا مصدر لها من تاريخ مقطوع، ولا دليل عقلي يدلّ عليها، والغالب أنّها من صنع الذين ينكرون وجود الله سبحانه وتعالى وشرائع السماء، وإلاّ فمن يعترف بوجود الله سبحانه وتعالى وأنّ أبانا آدم (ع) هو أوّل الأنبياء جاء إلى الأرض، فكان الخليفة قبل الخليقة، لا يعترف بمثل هذه الأدوار، وإنّمـا تختلط هذه الأدوار بعضها مع بعض من ذلك اليوم وإلى هذا اليوم، كما نجد في الهند، أو الصين، أو بعض بلاد أفريقيا، الأدوار الثلاثة نفسها في وقت واحد، أو متعاقبة، على عكس ما ذكروه.

حلقــة بحث مناقشات في أدوار التاريخ
يسلمو خيو
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©


سلمت .. ودام ابداعك
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©


سلمت يداك على الطرح
دمت بكل خير

يسآـموَ كآزآَ ع آلمرورَ حبيَ

وَدي (~ ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسآـموَ حبي صمتَيَ منوِر متصفحيَ

وَدي (~ ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسآـموَ ميسوَ ع آلمَرورَ الآنيقَ

وَدي (~ ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسآـموَ آختَ ريمَ ع آلـمرورَ الآنيق

وَدي (~ ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.