تخطى إلى المحتوى

القلب المؤمن المصلى 2024.

url=https://n4hr.com/up/]خليجية[/url] إن القلوب المشفقة هي التي تخشع في العبادة،
وترق عند الطاعة،
وتخبت عند المناجاة، وتنكسر عند التضرع،
إنها قلوب حاضرة،
تكون مع كل عبادة روحها وحقيقتها،
" فالخشوع هو قيام القلب بين يدي الرب بالخضوع والذلّ " ،
وهو "انكسار القلب وإخباته وتواضعه لله عز وجل وذلته،
وسكون الجوارح من أجل ذلك" .

"اعلمى – رحمك الله – أن الخشوع روح الصلاة وحياتها،
ونورها وضياؤها، وبه تصعد إلى الملأ الأعلى، ,
وتنهض في السماوات العلى
، فالقلوب الخاشعة تتبعها الأذهان الحاضرة،
وتسكن معها الجوارح العابثة،
قال سعد بن معاذ:
" ما كنت قط في صلاة فشغلتُ نفسي بغيرها حتى أقضيها"،
وعلى سنن الصحابة مضى التابعون فأُثِر عن الربيع بن خثيم أنه قال:
" ما دخلت قط في صلاة فأهمني فيها إلا ما أقول وما يقال لي " وقيل لعامر بن عبدالله بن قيس: أتحدث نفسك بشيء في الصلاة ؟، قال:
نعم، بوقوفي بين يدي الله عز وجل، ومنصَرفي إلى أحد الدارين، فقيل له:
لا، إلا بما نحدث به أنفسنا من أمر الدنيا، وما يوسوس به الشيطان إلينا، فقال:
لأن تختلف الأسنة (الرماح) في صدري أحب إلي من ذلك " ،
لله درّ القوم وقد تعلقت بالصلاة قلوبهم وعقولهم وأجسادهم.
إن الله ربط مدح المصلين بخشوعهم حين قال:
{ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ } [ المؤمنون:2]،
"والخشوع في الصلاة:
هو حضور القلب بين يدي الله تعالى، مستحضراً لقربه،
فيسكن لذلك قلبه،
وتطمئن نفسه، وتسكن حركاته، ويقل التفاته،
متأدباً بين يدي ربه،
مستحضراً جميع ما يقوله ويفعله في صلاته،
من أول صلاته إلى آخرها،
فتنتفي بذلك الوساوس والأفكار الردية،
وهذا روح الصلاة، والمقصود منها،
وهو الذي يكتب للعبد،
فالصلاة التي لا خشوع فيها ولا حضور قلب،
وإن كانت مجزئة مثاباً عليها،
فإن الثواب على حسب ما يعقل القلب منها" ،
"فعليك – رحمك الله – أن تحضرى قلبك في صلاتك جهد استطاعتك ومبلغ طاقتك،
وألا تصرفيه ها هنا ولا ها هنا، وألا تمرى به هكذا ولا هكذا،
وأن تدفعى عنه الخواطر المائلة به، والأحاديث الشاغلة له،
وأن تسمعى ما تقرئى،
وتعقلى ما تفعلى، فإنه ليس لك من صلاتك
إلا ما عقلت ولا يكتب لك منها
إلا ما فيه حضرت" ،

فأين قلوبنا في الصلاة ؟
سابحة في بحار الدنيا،
غارقة في هموم الحياة حتى لا تكاد تعقل من صلاتها شيئاً،
يَقُولُ النبي صلى الله عليه وسلم :
( إِنَّ الْعَبْدَ لَيُصَلِّي الصَّلَاةَ مَا يُكْتَبُ لَهُ مِنْهَا إِلَّا عُشْرُهَا تُسْعُهَا ثُمُنُهَا سُبُعُهَا
سُدُسُهَا خُمُسُهَا رُبُعُهَا ثُلُثُهَا نِصْفُهَا )
[ رواه أحمد ] ، اللهم رحمتك وعفوك.

أعزائى
هل هذه الصلاة يصلح أن نقف بها بين يدي الله ؟
وهل هي التي يرضى عنها الله
وهل هي التي يصح أن نرفعها إليه ؟

" قال بعض السلف :

الصلاة كجارية تُهدى إلى ملك الملوك،
فما الظن بمن يُهدي إليه جارية شلاّء
أو عوراء أو عمياء أو مقطوعة اليد والرجل أو ذميمة أو قبيحة
حتى يُهدي إليه جارية ميتة بلا روح

.. فكيف بالصلاة يهديها العبد ويتقرب بها إلى ربه تعالى،
والله طيب لا يقبل إلا طيباً،
وليس العمل الطيب صلاة لا روح فيها ".

أحبائى:

" إذا قمت إلى الصلاة فتذكرى من أنت إليه قائمة ،
وبين يدي من أنت واقفة،
واعتقد نفي ما يجري عليك من الخواطر المذمومة،
فإذا فرغت فاستغفر الله عز وجل،
فإنه سبحانه يقبل العقد الأول والآخر،
ويغفر ما بينهما برحمته تبارك وتعالى " ،
" وكما يجب ألا تصرف وجهك عن قبلتك في صلاتك، فكذلك لا تصرف قلبك عن ربك ".

أحبائى:

استحضر عظمة ربك، وتدبرى في صلاتك في كلماتها ومقاماتها وحركاتها من أولها إلى آخرها واعلم أنه
" ينبغي للعبد إذا قال في صلاته ( الله أكبر ) عند افتتاحها،
أن يكون ذكر الله في قلبه أكبر
وأعظم من أن يذكر معه سواه،
أو يخلط بذكره بذكر شيء من دنياه إجلالاً له وتعظيماً
" ، فإن معنى تكبيرة الإحرام "
أن الذي يقوم إلى الصلاة إذا كبر تكبيرة الإحرام
فقد حرّم على نفسه كل ما كان مباحاً له
قبلها من الاشتغال بالدنيا ومعاشها،
وما كان فيه من مخالطة أهلها "،
" وأما من كان في صلاته مقبلاً على سهوه وغفلاته،
فليس لصلاته تحريم،
ولا لمناجاته حين يناجي ربه فيها تعظيم ".
"كان ابن الزبير إذا قام إلى الصلاة كأنه عود " ،
" وكان علي بن الحسين
إذا قام إلى الصلاة أخذته رعدة، فقيل له، فقال:
تدرون بين يدي من أقوم ومن أناجي، وكان إذا توضأ أصفر " ،
ومثله " كان وكيع إذا قام إلى الصلاة ليس يتحرك منه شيء،
ولا يزول ولا يميل على رجل دون الأخرى "
، "وقيل عن محمد بن نصر المروزي:
ما رأيت أحسن صلاة منه،
وبلغني أن زنبوراً قعد على جبهته فسال الدم على وجهه
ولم يتحرك ..
ولقد كنا نتعجب من حسن صلاته وخشوعه وهيئته للصلاة،
كان يضع ذقنه على صدره
فينتصب كأنه خشبة منصوبة " ،
ولعلك لا تعجبى حينئذ من قول "سفيان الثوري:
لو رأيت منصور بن المعتمر يصلي لقلت: يموت الساعة " ،
ولا من قول " أبو بكر بن عياش :
رأيت حبيب بن أبي ثابت يصلي وكأنه ميت –
يعني من خوفه وخشوعه "
لأن القوم قد ملأ الخشوع قلوبهم فسكنت جوارحهم.

ولا عجب من ذلك فقد سبقهم إليه
أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في وصاياهم وأعمالهم،
فهذا جندب بن عبدالله يقول :
"وإذا وقفتم بين يدي ربكم للصلاة فاجعلوا الجنة والنار بين أيديكم والميزان
والصراط حولكم كأنكم تقولون :
{ رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحاً إِنَّا مُوقِنُونَ } ،
وهذا "الفاروق عمر رضي الله عنه غلبه البكاء في صلاة الصبح حتى سمع نحيبه من وراء ثلاثة صفوف ".

والجميع مقتدٍ برسول الهدى صلى الله عليه وسلم مستضئ بهديه فقد
" ذكر مالك في الموطأ أَنَّ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ
أَهْدَى أَبُو جَهْمِ بْنُ حُذَيْفَةَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَمِيصَةً شَامِيَّةً لَهَا
عَلَمٌ فَشَهِدَ فِيهَا الصَّلَاةَ فَلَمَّا انْصَرَفَ قَالَ :
( رُدِّي هَذِهِ الْخَمِيصَةَ إِلَى أبِي جَهْمٍ فَإِنِّي نَظَرْتُ إِلَى عَلَمِهَا فِي الصَّلَاةِ فَكَادَ يَفْتِنُنِي )
،وذلك
" لتقتدي به في ذلك أمته، يتفرغون لصلاتهم بترك ما يشغلهم عنها،
ويفتنهم فيها وهذا أصح والله أعلم ".

أعزائى :

" إذا خشع قلبُك وحضر انطرد وسواسك، وقصُر عليك من الصلاة ما طال على غيرك " ،
وقد رأيت صلاة القوم وخشوعهم وسكونهم ودموعهم،
فإنه وإن كانت أجسادهم قائمة وراكعة وساجدة فإن قلوبهم مصلية،
هكذا كانوا ..

فهل نكون ؟ .
خليجية

يسلموووو حبيبتى

دمتى بكل الخير ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

يسسسلمووا حبببتي اسعدني مرورك الجميل ن5

جزاكي الله عنا كل خير اختنا الكريمه

على الطرح القيم والمواضيع الراقية

وأشكركي من صميم قلبي

وأرجو منكي أن تكثري من المواضيع المفيدة

جزاكي الله عنا كل الخير وبارك لناولكي

وأثابكي الله ثواباَعظيماً

و كفاك انتي و اهلك و من تحب شرورالامراض

اللهم امين

يسسسلمووا حببتي ميسوو علي مرورك الجميل ن5

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.