صورالنمر الصياد- معلومات عن الفهد الصياد

صور,النمر, الصياد,معلومات, الفهد

صورالنمر الصياد- معلومات عن الفهد الصياد

خليجية
صورالنمر الصياد- معلومات عن الفهد الصياد

الفهد أو النمر الصياد هو أحد الثدييات الكبيرة الحجم والقوية ، وهي من الحيوانات الآكلة للحوم من فصيلة سنوريات ، يتواجد الفهد الصياد في جميع أنحاء أفريقيا و آسيا وحتى في أجزاء من أوروبا ، ومع ذلك ، أصبح الفهد الصياد متواجد في عدد قليل من المناطق النائية . هناك خمس سلالات مختلفة من الفهد التي تختلف قليلا في التلون والتميز عن طريق موقعهم الجغرافي . الفهود هي واحدة من أقوى الحيوانات الأفريقية المفترسة والأكثر شهرة لسرعتهم الهائلة أثناء المطاردة . كما انه الحيوان القادر على الوصول بسرعة تصل إلى أكثر من 60 ميل في الساعة لفترات قصيرة من الوقت ، والفهد هو أسرع الحيوانات الثديية في العالم .

مظهر الفهد
الفهد لديه جسم طويل ونحيل والذي يتم تغطيته بالفراء الأصفر الخشن والذي يتخلله البقع السوداء الصغيرة ، وله ذيل طويل يساعد على التوازن ويساعد على تغيير الاتجاه بسرعة على عكس بقية جسم الفهد ، يتم تطويق علامات طول الذيل التي تنتهي في التلميح الأسود . الفهود لديهم رؤوس صغيرة مع قوة رؤية العيون التي تساعدهم عند مسح محيط المراعي في ترقب الفريسة . لدى الفهد سرعة استثنائية كبيرة تساعدهم على الجري وذلك بفضل قوة رجليه الخلفيتين ، ومدى فعالية العمود الفقري . كما لديهم أيضا مخالب قوية للقدرة على القبض بسرعة على الفريسة .

توزيع الفهد والموئل
الفهد هو أحد الحيوانات المتواجدة في عدد من القارات ، ولكنها أصبحت اليوم تتوزع حول العالم ، وأصبحت متناثرة مع عدد قليل من الحيوانات المتواجدة في إيران والغالبية العظمى متواجدة في جنوب الصحراء الأفريقية . على الرغم من أن الفهود لا تزال موجودة في بضعة أجزاء مختلفة من شرق وجنوب أفريقيا ، إلا انها متواجدة في ناميبيا في جنوب غرب أفريقيا . يتم العثور على الفهود في المساحات المفتوحة من المراعي ولكنها متواجدة أيضا في مجموعة متنوعة من الموائل فضلا عن الصحاري والغطاء النباتي الكثيفة والتضاريس الجبلية ، التي تنص على أن هناك إمدادات كافية من الغذاء والماء . الفهود هي واحدة من الحيونات الأفريقية التي تتأثر بشكل رئيسي من تنامي البشرية التي تتعدى على مواطنها الأصلية .

سلوك الفهد ونمط الحياة
الفهد هو أحد الحيوانات الفريدة من نوعها لأنها من الحيوانات النشيطة أثناء النهار ، والتي تتجنب التنافس على الغذاء عكس غيرها من الحيوانات المفترسة الكبيرة الأخرى مثل الأسود و الضباع التي تقوم بمطاردة فريستها أثناء برودة الليل . بل هي أيضا واحدة من أكثر الحيوانات المؤنسة مثل القط ، ففي كثير من الأحيان تتجوال في مجموعات صغيرة مع أشقائهم ، والغريب ، هو أن الإناث هم أكثر الحيوانات انفرادية بصرف النظر عن المدة التي يقضونها مع صغارهم والتي تصل إلى 18 شهر . الفهود هي الحيوانات الإقليمية الشرسة التي تجوب نطاقات المنزل الكبير ، وغالبا ما تتداخل تلك الفهود ، بل و الأسود ، مع ميل الإناث إلى التجول عبر مجموعة أكبر بكثير من الذكور .

دورة حياة الفهد
بعد فترة الحمل التي تستمر لمدة حوالي 3 أشهر ، تقوم أنثى الفهد بولادة ما بين اثنين إلى خمسة اشبال . يولد الشبل بشكل لا يصدق في البرية الأفريقية فإنه يولد أعمى وضعيف . ترضع الاشبال من الأم في الأشهر القليلة الأولى ثم تبدأ بأكل اللحوم ، وتبدأ مرافقة والديها في رحلات الصيد عندما تكون قادرة على تعلم طرق الاصطياد والمراقبة . كما يتعلم أشبال الفهد تقنيات الصيد من خلال اللعب مع أشقائهم ، والذين يبقوا مع والدتهم حينما يتمكنوا من المطاردة بنجاح على أراضيها ما بين 18 شهرا و سنتين . للأسف ، هناك انخفاض في أعداد الأشبال وذلك بسبب ترك امهات الأشبال لصغارهم في عمر 3 شهور وهي غير قادرة على مواجهة الحيوانات المفترسة ، مما أدى إلى الانخفاض الحادة في أعداد الفهد لما يصل إلى 75٪ من أشبال الفهد .

النظام الغذائي للفهد
غالباً ما يقتل الفهود لفريستهم في مساحات مفتوحة واسعة ولكنهم يميلوا إلى الإختباء للحصول على الفريسة بدون هجوم من أي حيوان آخر . عندما يصطاد الفهد لفريسته ، فإنه ينتظر حتى يهدأ من مهاجمته للفريسة ثم يبدأ في أكل الوليمة . الفهود من الحيوانات المفترسة الآكلة للحوم و الحيوانات التي تطارد وتقتل الحيوانات الأخرى من أجل الحصول على التغذية التي يحتاجون إليها من أجل البقاء .

تهديدات الحيوانات المفترسة للفهد
الفهد من الحيوانات المفترسة والمهيمنة في البيئة ، لكن أشبال الفهد معرضون للخطر بشكل لا يصدق ولا سيما عندما تتركهم أمهاتهم في سن 3 شهور في مواجهة البيئة بما فيها من الحيوانات المفترسة بما في ذلك الأسود و الضباع ، وأيضاً النسور و العقبان . يعتبر البشر هم أكثر أنواع التهديدات للفهود .

حقائق عن الفهد
يغطي جسم الفهد بالبقع السوداء الدائرية والتي يبلغ حجمها نحو 2-3 سم (0،79 حتي 1،2 بوصة) .
هذه القطط قادرة على الوصول إلى سرعة 100 كم (62 ميلا) في 3 ثوان فقط .
وزن كبار الفهد تصل حوالي 35-72 كغ .
يبلغ حجم الفهد حوالي 110-150 سم (43-59 بوصة) باستثناء طول الذيل الذي يقيس حوالي 60-84 سم (24-33 بوصة) .
ارتفاع كتف الفهد يصل حوالي 66-94 سم (26-37 بوصة) .
الإناث هم أقصر قليلا من الذكور .
وفقا لبحث جديد ، يظهر ان الفهد من الأنواع التي تطورت منذ حوالي 11،000،000 سنة .

علاقة الفهد مع البشر
على الرغم من مظهره الفهد الشرس ، إلا انهم من الحيوانات المستأنسة من قبل السكان المحليين منذ آلاف السنين ، والتي كانت تستخدم في المساعدة في الصيد من أجل غذاء سكان القرى .


الحيوان والحياة البرية

صور,النمر, الصياد,معلومات, الفهد

صورالنمر الصياد- معلومات عن الفهد الصياد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.