فوائد شاي الأعشاب شاي الأطفال

فوائد, شاي, الأعشاب, شاي, الأطفال

فوائد شاي الأعشاب شاي الأطفال

خليجية
فوائد شاي الأعشاب شاي الأطفال

يتعرض الأطفال للعديد من الأمراض والناتجة عن العدوى ، مثل التهاب الحلق ، السعال ، أو الإصابة بالانتفاخ والمغص . وقبل الذهاب للطبيب ، يمكن للأم إعطاء طفلها بعض الأعشاب الطبيعية المنزلية والغنية بالفوائد والخالية من الآثار الجانبية المزعجة للأدوية . ولا ينصح بإعطاء الأطفال الأعشاب الطبيعية إلا بعد ستة أشهر من الولادة .

فوائد شاي الأعشاب
• البابونج : ويعرف في بعض البلدان بالشيح وهي من الأعشاب الشهيرة في معظم الثقافات العربية . يتميز شاي البابونج برائحته الذكية وطعمه المستساغ . يفيد شاي البابونج في تهدئة الأطفال ومساعدتهم على النوم ويفيد في حالات الإمساك . يستعمل على هيئة منقوع ويمكن إعطائه دافئاً للأطفال بحد أقصى ثلاث مرات يومياً .
• شاي المرمية : المرمية هي نبات عطري تفيد في علاج المغص والسعال المصحوب ببلغم . يحضر الشاي بإضافة نصف ملعقة من أوراق المرمية المجففة على نصف كوب ماء ساخن وتغطى حتى تدفئ . يمكن تحليتها بإضافة عسل النحل وتستخدم لمدة ثلاث أيام بمعدل ثلاث مرات يومياً .
• شاي الحلبة : تستعمل بذور نبات الحلبة لعلاج حالات السعال والتهاب الحلق لدى الأطفال ، وتقدم على هيئة مشروب دافئ محلى بالعسل الأسود . تُعطى للأطفال بعد عمر السنة نصف كوب مرتين يومياً فتساعد على إخراج البلغم وتهدئة الصدر ، وتعمل على فتح الشهية .
• شاي الزنجبيل : يفيد شاي الزنجبيل في تهدئة أعراض الرشح وآلام الحلق ، ويعطى للأطفال بعد سن الخامسة . يضاف مسحوق الزنجبيل إلى الماء الدافئ والقليل من عصير الليمون ويحلى سواء بالسكر أو عسل النحل .
• شاي الشبت : تستخدم بذور الشبت المنقوعة في الماء الدافئ لعلاج المغص المصحوب بالانتفاخ لدى الرضع ، ويفيد الشبت أيضاً في إخراج الديدان وخاصة الديدان السنارية المنتشرة بين الأطفال في سن المدرسة .
• شاي الكمون : يفيد شاي الكمون في علاج تقلصات البطن لدى الرضع والأطفال ويحضر بإضافة ملعقة من بذور الكمون الجاف إلى نصف كوب من الماء الساخن ويغطى لمدة عشر دقائق . يمكن تحليته حسب الرغبة وإعطاءه للطفل وقت اللزوم .
• شاي الينسون : يتميز الينسون بقدرته على طرد الغازات المعدية المعوية ، تسهيل الهضم ، مهدئ للسعال ، ويساعد الأطفال على النوم . يمكن إعطاء الرضع نصف كوب على مدار اليوم ، وللأطفال ما بعد السنتين ، يمكن إعطاؤه كوب عند اللزوم .

• الشاي الجاهز : ويتوافر على شكل علب ، تحتوي على خليط من الأعشاب أو كل عشب على حدا ، معظمها مخصص لعلاج المغص والانتفاخات ومدون على العبوة مقدار العشب والماء وغالباً ما تعطى للأطفال عند اللزوم .

أضرار شاي الأعشاب
• يسمح بإعطاء شاي الأعشاب للأطفال بعد ستة أشهر ، حيث لا يحتاج الطفل في تلك الفترة إلا لحليب الأم أو الحليب المخصص للأطفال .
• بالنسبة للأطفال في مرحلة الرضاعة ، يمكن للطفل استساغة مذاق شاي الأعشاب خاصة المحلى ، فيقل إقباله على حليب أمه أو الحليب الصناعي مما يؤثر على نموه .
• تحتوي معظم أنواع شاي الأطفال الجاهزة على كمية كبيرة من السكر لجعل مذاقها مناسباً للطفل مما يضر بأسنان الأطفال فيما بعد السنتين .
• عند إصابة الأطفال بالمغص الحاد وعدم جدوى شاي الأعشاب ، قد تكون حالة الطفل خطيرة وفي حاجة للذهاب للطبيب ، لذا ينصح باستخدام شاي الأعشاب لمرة واحدة فقط وإن لم يحدث تحسن ، تتوجه الأم فوراً للطبيب المختص .


منتدى الطفل

فوائد, شاي, الأعشاب, شاي, الأطفال

فوائد شاي الأعشاب شاي الأطفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.